الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

د. سمير مزاوي يحذر من استعمال أدوية تنقيص الوزن

كل العرب
نُشر: 04/06/11 13:34,  حُتلن: 17:23

د. سمير مزاوي استشاري تغذية وخبير في الطب الطبيعي:

ما أن يتوقف المريض عن استعمال هذا الدواء حتى يبدأ بزيادة الوزن حالا الى أن يصل الى وزن أعلى من الوزن السابق بعدة كيلوجرامات

أحذر من إستعمال الأدوية التي تعمل على إنقاص الوزن الزائد وبالذات التي تفقد الشهية ومنها المستوردة من الدول العربية

تعتبر منظمة الصحة العالمية الوزن الزائد إحدى الأوبئة الفتاكة وأحد أسبابها هو نمط الحياة الغربي الذي نعيشه ونسلك بحسبه، وذلك ينعكس ضمن نوع التغذية التي يستهلكها الإنسان اذ تتضمن أغلب الوجبات الرئيسية على الكربوهيدرات والدهون بالإضافة الى البروتينات كما وانها تكاد تخلو نهائيا من الألياف الغذائية لذلك يبدأ الجسم بزيادة الوزن بالاضافة الى قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة لضيق الوقت الذي يحتمه علينا نمط الحياة الغربي.


د. سمير مزاوي

ويقول د. سمير مزاوي استشاري تغذية وخبير في الطب الطبيعي: هناك حلول كثيرة عدا استعمال الأدوية التي تعمل على سد الشهية. وزارة الصحة الإسرائيلية قامت بمنع تسويق هذه الأدوية والتوعية ضمن مشروع يشدد على عدم استعمالها كونها تضر بالجسم والأعضاء أكثر من أن تفيده ذلك بالإضافة الى الأعراض الجانبية التي يبدأ الجسم بالمعاناة منها منذ اليوم الأول من استعمالها مثل الأارق وأوجاع الرأس والجفاف بالفم وألم المفاصل والإمساك والنبض غير المنتظم للقلب".

زيادة الوزن
وأضاف: "ما ان يتوقف المريض عن استعمال هذا الدواء حتى يبدأ بزيادة الوزن حالا الى أن يصل الى وزن أعلى من الوزن السابق بعدة كيلوجرامات. أود التطرق الى انجح وانجع الطرق التي تساعد على تخسيس الوزن والمحافظة ايضا على وزن ثابت مثل الإكثار من استهلاك الألياف الغذائية ، التخفيف من استهلاك البروتينات، الإبتعاد عن المشروبات الغازية مثل الكولا واستبدالها بالعصير الطبيعي البيتي بالإضافة الى شرب 10-14 كوب ماء يوميا ، وممارسة الرياضة 3-5 مرات اسبوعيا.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة