الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

غنايم: إغلاق معبر رفح كان خدمة مجانية قدمها النظام المصري السابق للحكومة

كل العرب
نُشر: 02/06/11 09:52,  حُتلن: 11:57

 مسعود غنايم:

سياسة الإغلاق والحصار هي سياسة عدوانية وغير إنسانية

إغلاق معبر رفح من الجهة المصرية لم يكن جزءا من اتفاقية السلام الإسرائيلية المصرية في كامب ديفيد، بل كان خدمة مجانية قدمها النظام المصري

أكد النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، خلال جلسة الهيئة العامة للكنيست، مساء أمس الأربعاء، التي ناقشت قيام القيادة المصرية الجديدة بفتح معبر رفح أمام الفلسطينيين في قطاع غزة: "أن إغلاق معبر رفح من الجهة المصرية لم يكن جزءا من اتفاقية السلام الإسرائيلية المصرية في كامب ديفيد، بل كان خدمة مجانية قدمها النظام المصري السابق للحكومة الإسرائيلية".

النائب مسعود غنايم: الطريق نحو نتائج بجروت أفضل تبدأ من رياض الأطفال
مسعود غنايم

وأضاف النائب غنايم في خطابه في الكنيست: "إن فتح معبر رفح هو أول بشائر وثمار الثورات العربية، وهذه رسالة للحكومة الإسرائيلية بأن الواقع السياسي في الشرق الأوسط قد تغير، ومن الآن فصاعدا لن تصمت الشعوب العربية على سياسة الإغلاق والاحتلال التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني".
وأكد غنايم أن "هذه الرسالة يجب أن يفهمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي عرض مواقف سياسية متشددة أمام الكونغرس، هذه المواقف تثبت أن حكومة إسرائيل تقف عاجزة عن فهم ما يجري من تغيرات، فكل ما حولها في حالة حركة وتغير إلا سياسة هذه الحكومة الجامدة المتشددة، والتي ستدفع ثمنها عاجلا أم آجلا".

سياسة الإغلاق
وحول إغلاق المعبر قال النائب غنايم: "إن سياسة الإغلاق والحصار هي سياسة عدوانية وغير إنسانية. لقد قامت إسرائيل ومنذ سنوات بسجن سكان غزة في سجن كبير عن طريق الحصار والإغلاق، وأدت هذه السياسة لمعاناة كبيرة ونقص بالمواد الأساسية لأطفال ونساء وأهل غزة. وخيرًا فعلت القيادة الجديدة، قيادة ما بعد الثورة في مصر، عندما قررت فتح معبر رفح لتخفيف المعاناة عن أهل غزة".
وحول الأهداف الإسرائيلية من الحصار قال النائب غنايم: "لا أدري ما هو الجدوى من الحصار إذا كانت تقارير المخابرات الإسرائيلية تقول بأن الفلسطينيين في غزة يستطيعون إدخال كل ما يريدون. يبدو أن إسرائيل بحصارها لقطاع غزة تعاقب الشعب الفلسطيني لأنه انتخب حركة حماس".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259935.72
BTC
0.51
CNY