الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

متطرفون يهود يطوفون بشوارع القدس ويشتمون النبي محمد ويرددون:اذبحوا العرب

ديالا جويحان -
نُشر: 02/06/11 08:31,  حُتلن: 16:10

تنظيم حلقات للرقص والغناء منددين الهتفات العنصرية ضد العرب والمسلمين المقدسيين

المسيرة انطلقت من حي الشيخ جراح مرورا بشارع رقم "1" بإتجاه باب العمود مرورا لباب الساهرة

اندلاع مواجهات بين المشاركين والمواطنين المقدسيين وتم اعتقال نحو 24 شخصا من اليهود والمقدسيين خلال احداث اليوم

تعقيب لوبا سمري:

في منطقة الشيخ جراح كانت هنالك مواجهة بين نشطاء متظاهرين من اليسار والذين قاموا بتظاهرة غير قانونية وبدون ترخيص

اعتقال شخص يهودي من المشاركين في المسيرة كان يحمل علما بعد أن قام بالدخول الى المسجد

وصلت حصيلة المعتقلين في احداث يوم القدس 41 معتقلا من الجانبين علما ان المسيرة واصلت طريقها حتى حائط المبكى وانتهت حوالي الساعة الحادية عشرة

اعتقال امرأة عربية وذلك بشبهة التحريض واطلاق عبارات عنصرية وبالمقابل وفي باب الزاهري تم اعتقال مشتبه سائح قام بالبصق على المشاركين في المسيرة

شرطة لواء القدس قامت بالانتشار بكافة ارجاء المدينة بما فيها أزقة البلدة القديمة والطرق المؤدية وذلك منعا لأية احتكاكات بين الاطراف وقامت بالتعامل بحزم وصرامة ضد كل جهة حاولت القيام بأعمال استفزازية

شارك نحو 45 الف مستوطن مساء الاربعاء في مسيرات احتفلالية صاخبة واستفزازية في شوارع واحياء مدينة القدس القديمة بحراسة مكثفة من قوات الاحتلال والشرطة الاسرائيلية في ذكرى احتلال الشطر الشرقي للقدس حسب التقويم العبري.

وانطلقت المسيرة من حي الشيخ جراح مرورا بشارع رقم "1" بإتجاه باب العمود مرورا لباب الساهرة وباب الاسباط وانتهاء الى حائط البراق بتشكيل حلقات للرقص والغناء منددين الهتفات العنصرية ضد العرب والمسلمين المقدسيين وذلك في فيديو مصور اظهر المستوطنين وهم ينددون العبارات معادية ومنها "اذبحوا العرب"، "محمد مات" وغيرها امام المساجد وفي الشوارع المختلفة.

اعتقال نحو 24 شخصا
وخلال ذلك اندلعت المواجهات بين المشاركين والمواطنين المقدسيين وتم اعتقال نحو 24 شخصا من اليهود والمقدسيين خلال احداث اليوم بينما تم الاعتداء على عدد من أصحاب التجار المقدسيين والاطفال والنساء داخل اسوار البلدة القديمة وبالتحديد عند باب السلسلة.

زاهي نجيدات: تباً لهم 
ويقول المحامي زاهي نجيدات الناطق الرسمي باسم الحركة الإسلامية اثر قيام المستوطنين بشتم النبي محمد صلى الله عليه وسلم أثناء مسيرة المستوطنين الاستفزازية في القدس، معقباً:" تباً لهم، وحاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم من السّب والشتم , وواضح أن هذه القطعان والسوائب مخطئة جداً جداً في فهم المقروء وقراءة الواقع واستشراف المستقبل " .

تعقيب لوبا سمري على احداث القدس
وفي حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي قالت: "امس في ساعات ما قبل الظهيرة وفي باب السلسلة بالبلدة القديمة نشب شجار بين بضعة طلاب من مدرسة دينية اثناء خروجهم من زيارة بمنطقة الحرم وحائط المبكى وفتى قاصر عربي مقدسي حيث تدخل بعض التجار لفضه. قوات الشرطة التي تواجدت في المكان قامت بإعتقال وتوقيف اثنين من طلاب المدرسة الدينية واقتيادهم للتحقيق في شرطة لواء القدس مع العلم انه لم تسجل اية اصابات في هذا الشجار".
واضافت سمري قائلة: "لاحقا وفي منطقة الشيخ جراح كانت هنالك مواجهة بين نشطاء متظاهرين من اليسار والذين قاموا بتظاهرة غير قانونية وبدون ترخيص ومشاركين في مسيرة رقص الاعلام وعلى اثر ذلك تم اعتقال اثنين من نشطاء اليسار بشبهة الاخلال بالنظام، بعدها قام شخص يهودي من المشاركين في المسيرة وكان يحمل علما بالدخول الى المسجد فقامت قوات الشرطة بإعتقاله وتم نقله للتحقيق في شرطة القدس، وفي حي سلوان كان هنالك رشق حجارة على رجال شرطة حرس الحدود، وتم اعتقال خمسة مشتبهين بشبهة رشق الحجارة ولم تسجل اصابات ولم تقع اضرار مادية. بعدها وفي منطقة باب العامود تم اعتقال امرأة عربية وذلك بشبهة التحريض واطلاق عبارات عنصرية، وبالمقابل وفي باب الزاهري تم اعتقال مشتبه سائح قام بالبصق على المشاركين في المسيرة، ومع تقدم المسيرة وبمحاذاة باب العامود تم اعتقال خمسة مشتبهين يهود من المشاركين بالمسيرة بعد ان قاموا بالتفوه واطلاق عبارات تحريضية وعنصرية وايضا حاولوا الاعتداء على عرب، بعدها ومرة اخرى في حي سلوان تم اعتقال مشتبهين قاما برشق الحجارة تجاه قوات الشرطة وحرس الحدود، ولم تسجل اصابات".

تراشق بالحجارة
وقالت سمري: "كما وفي شارع الانبياء بمحاذاة باب العامود كان هنالك تراشق بالحجارة بين شبان يهود من المشاركين في المسيرة وعرب مقدسيين، قوات الشرطة قامت بالفصل بين الجهتين وبهذا الحدث اصيب شخصان بجروح طفيفة، احدهما عربي والآخر يهودي وتم نقلهما للعلاج في المستشفى وبالمقابل تم اعتقال اثنين من المشاركين اليهود بعد ان قاموا بإلقاء ورشق اغراض مختلفة اتجاه مقدسيين عابري سبيل ولم تسجل اصابات بهذا الحدث. بعدها وبمحاذاة منطقة روكفلير كان هنالك رشق حجارة اتجاه المشاركين في المسيرة، أسفر عن اصابة احد المشاركين برأسه بجروح طفيفة وتم نقله للعلاج الى المستشفى، وتم اعتقال عربيين بشبهة رشق الحجارة. وفي سياق آخر كانت هنالك مواجهة بين عدة افراد من المشاركين اليهود بالمسيرة ومقدسيين محليين، وتم اعتقال سائح بشبهة اعتدائه على المشاركين في المسيرة وبهذا وصلت حصيلة المعتقلين في احداث يوم القدس 24 معتقلا من الجانبين علما ان المسيرة واصلت طريقها حتى حائط المبكى وانتهت في حوالي الساعة الحادية عشرة".
واضافت سمري انه جدير بالذكر ان قوات شرطة لواء القدس بالاضافة الى بقية وحدات الشرطة المعززة قامت خلال يومي احداث ومسيرات واحتفالات يوم القدس بالانتشار بكافة ارجاء المدينة بما فيها أزقة البلدة القديمة والطرق المؤدية وذلك منعا لأية احتكاكات بين الاطراف وتعاملت بحزم وصرامة ضد كل جهة حاولت القيام بأعمال استفزازية والاخلال بالنظام والامن العام وذلك بدون اي استثناءات. وقالت لوبا سمري:"شرطة لواء القدس قامت منذ البارحة, يوم الاربعاء, باعتقال حوالي 21 مشتبها يهوديا من المشاركين الذين قامو بالاخلال النظام وخالفوا القانون خلال مسيرة يوم القدس ,المركزية والمسماة "رقصة الاعلام" ,بالمقابل ومن جهة اخرى, قامت باعتقال حوالي 20 مشتبها عربيا قامو برشق الحجارة والزجاجات الحارقة اتجاة قوات الشرطة وحرس الحدود وذلك في منطقة شرقي القدس والبلدة القديمة. من ناحية اخرى ,الشرطة تؤكد بأن التحقيقات في الاخلال بالنظام والذي حدث البارحة ما زالت مستمرة ومن المتوقع ان يقوم لواء القدس باجراء اعتقالات اخرى من كلا الطرفين , مع الاعلان عن النية لتقديم لوائح اتهام واكمال كافة الاجراءات القانونية ضد كافة المشتبهين والمعتقلين وذلك بالقريب العاجل. مع التشديد والاشارة بان الشرطة سوف تواصل عملها لتطبيق القانون والنظام في كافة انحاء المدينة بما فيها شرقي القدس وذلك بدون اية استثناءات وبصورة حازمة وصارمة. يذكر ان عدد المعتقلين من العرب واليهود بلغ 41 حتى الآن".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
241144.05
BTC
0.52
CNY