الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

لجنة الصحة البرلمانية: "سنمنع الفلورة فور اثبات الاضرار"

كل العرب
نُشر: 31/05/11 16:06,  حُتلن: 22:56

وهبة: وزارة الصحة تلزم المواطنين بدواء لا يحتاجه وهذا الامر بمثابة المس بحقوق الفرد.

الحراك الجماهيري حول عملية فلورة مياه الشرب وصلت الى اروقة الكنيست، حيث عقدت لجنة العمل، الرفاه والصحة البرلمانية جلسة لمناقشة المعارضة الجماهيرية لادخال حمض الفلوريد الى مياه الشرب، ما يطلبه المواطن:"امنعوا الفلورة"، اللجنة قررت:" فيما لو اثبتت الاضرار الناجمة من التعرض للمواد-سنمنع الفلورة".بعد مرور اسبوعين على رد نائب وزير الصحة على استجواب نائب رئيس الكنيست مجلي وهبه حول قضية فلورة مياه الشرب في اسرائيل، العملية والتي اعدت لتخفيف نسبة تسوس الاسنان لدى المواطنين، وبعد طلب من النائب وهبه، عقدت لجنة العمل،الرفاه والصحة البرلمانية جلسة لمناقشة القضية التي تقلق الاف المواطنين في المجتمع الاسرائيلي. في الجلسة الصاخبة والتي استمرت قرابة الساعة والنصف، استمع الحضور الى المواقف المتناقضة لكبار موظفي الصحة المسؤولين عن سياسة الفلورة مقابل المعارضة القاطعة والحتمية لمندوبي الجمهور.

الاضرار الفادحة بجهاز المياه
مع بداية الجلسة، اشار المبادر الى عقد الجلسة النائب مجلي وهبة الى ان دولة اسرائيل تعتبر من اواخر الدول في العالم والتي تجبر على فلورة مياه الشرب، على الرغم من كثرة الادلة والبراهين التي تربط بين التعرض لحمض الفلوريد وبين الاضرار التي تلحق بالانسان والبيئة."دولة اسرائيل، والتي تسعى جاهدة لتكون دولة متطورة كاوروبا وامريكا، بقيت بين الدول الخمس الاخيرة من دول العالم التي ما زالت تجبر مواطنيها لاستهلاك مياه مفلورة، على الرغم من الابحاث المقلقة التي تثبت ان الفلور هو سم يتم ادخاله الى مياه الشرب" قال النائب وهبة. مور سجمون، ممثل حركة "الخضر" ادعى ان وزارة الصحة تلزم المواطنين بدواء لا يحتاجه وهذا الامر بمثابة المس بحقوق الفرد. بناء على اقواله، الحديث يدور حول "نفايات" تحتوي على مجموعة سموم ومعادن مثل الزرنيخ، الفوسفور، النحاس، الرصاص والحديد.
كذلك الامر بالنسبة لمندوبي السلطات المحلية الذين حضروا الجلسة وعبروا عن معارضتهم لفلورة المياه. بناء على ادعاء موشيه افنون، مستشار المياه في مركز السلطات المحلية،" غير سليم بالمرة ارغام المواطنين على تلقي دواء لا يحتاجونه ونحن نعارض ان نطعم المواطنين دواءا قرره قطاع معين.حمض الفلوريد هو مادة، عليها جدل، والذي يلحق الاضرار الفادحة بجهاز المياه، وذلك في اعقاب مراحل التآكل التي تحدث بسبب تواجد الفلور في المياه".

الفلوريزيس لدى الاطفال
ساريت كاسبي اورون، باحثة مياه من جمعية "الانسان الطبيعة والعدل" ادعت ضد الجرعات المبالغ فيها والتي قررت على يد اطباء الاسنان في وزارة الصحة. بناء على اقوالها، عبء الاثبات، والتي تناقض خطر حمض الفلوريد، ملقى على عاتق وزارة الصحة وفقط بعد اثبات ان الامر لا يلحق الضرر بالانسان والبيئة بالامكان دراسة قضية ادخال الادوية الى المياه.
مندوبي وزارة الصحة، بينهم شلومو زوسمن، مدير قسم صحة الاسنان في وزارة الصحة، شعروا بالحرج ازاء الادعاءات القاسية والادعاءات المناقضة لادعاءاتهم والتي جاءت على لسان الحضور المدعوين الى هذه الجلسة. وفي مسع لتصديق سياسة وزارة الصحة، ادعى زوسمن ان الفلور هو مادة طبيعية مع معيار اسرائيلي المماثل للمعيار الاوروبي الذي يساعد في منع نخر الاسنان."عندما نفتح الحنفية في البيت لا نجد الزرنيخ.في هذه الايام يجرى بحث على صحة الاسنان وتكرار الفلوريزيس لدى الاطفال، والذي من المتوقع ان ينتهي في السنة الدراسية القادمة".
في نهاية الجلسة، اجمعت اللجنة على مدى خطورة تعامل وزارة الصحة مع قضية فلورة مياه الشرب والامتناع عن تبني توصيات اللجنة لعام 2007 والقاضي بضرورة اجراء بحث علمي لفحص مدى تاثير حمض الفلوريد على مياه الشرب. اللجنة تعهدت بالاطلاع عن كثب على الخطوات المستقبلية والابحاث التي ستجريها وزارة الصحة في قضية فلورة المياه وطالبت باطلاعها على النتائج المؤقتة. كذلك طالبت اللجنة وزارة الصحة اجراء بحث حول تاثير الفلور على الانتاج الزراعي.وجاء في قرار اللجنة " استمعتم الى ضائقة المواطنين وآن الاوان لاتخاذ القرارات.فيما لو ثبت الضرر، ولو القليل، سنكون اول من يمنع العملية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
263275.12
BTC
0.51
CNY