الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

سورية: مقتل 6 أشخاص في احتجاجات وارتفاع عدد الشهداء

كل العرب
نُشر: 30/05/11 07:20,  حُتلن: 13:22

6 أشخاص لقوا حتفهم منذ فجر الأحد في مدينتي تلبيسة والرستن وقرية مجاورة لهما في محافظة حمص

سورية تشهد تظاهرات مناهضة للحكومة بشكل يومي تقريبا وسقوط 12 شخصا خلال التظاهرات التي تشهد عادة تظاهر اعداد كبيرة عقب صلاة الجمعة

مصدر دبلوماسي غربي:

على لبنان ان يختار بسرعة إلى جانب من سيقف في الأزمة لأن استمرارها بالتعامي عما يحصل والحفاظ على العلاقة الحميمة مع سوريا سيؤدي لنتائج كارثية على لبنان

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أن ستة أشخاص لقوا حتفهم منذ فجر يوم الأحد في مدينتي تلبيسة والرستن وقرية مجاورة لهما في محافظة حمص. وابلغ مدير المرصد رامي عبد الرحمن يونايتدبرس انترناشونال "أن مصادر طبية اكدت للمرصد وجود عشرات الجرحى في المشفى الوطني والمشفى العسكري بحمص، بالاضافة إلى امرأة شهيدة وجرحى في مشفى خاص في المدينة". وشهدت مدينتا تلبيسة والرستن خلال اليومين الماضيين تظاهرات عديدة للمطالبة بالحرية.



وقال عبد الرحمن "إن قرار الحل الأمني والعسكري الذي اتُخذ في الحادي والعشرين من نيسان/ابريل الماضي لم ولن يجدي نفعاً ولا بديل عن الحل الديمقراطي في سوريا". واضاف "أن عدد الشهداء ارتفع 934 مدنياً وثّقها المرصد بقوائم بأسمائهم ومكان وتاريخ استشهادهم، و 164 عنصراً من الجيش وقوى الأمن منذ اندلاع التظاهرات قبل أكثر من شهرين". وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس الماضي موجة احتجاجات تطالب بإصلاحات سياسية واجتماعية اودت بحياة المئات، واتهمت سلطاتها عصابات مسلحة وجماعات أصولية بقتل المدنيين ورجال الأمن والجيش.

تحذير غربي للبنان
من جانب آخر أكد مصدر دبلوماسي غربي أن على لبنان أن يختار بسرعة إلى جانب من سيقف في الأزمة السورية، محذرا من أن استمرار لبنان في "التعامي عما يحصل هناك والحفاظ على العلاقة الحميمة مع سوريا سوف يؤدي إلى نتائج كارثية على لبنان خلال شهور". وقال المصدر لـصحيفة (الشرق الأوسط) إن "سورية كما عرفناها قبل اندلاع الاحتجاجات لن تعود أبدا" وأضاف أن "استمرار دعم بعض الزعماء اللبنانيين مع تشكيل حكومة يرى العالم أن المسيطر عليها هو (حزب الله) أو النظام السوري سيجعل من السهل على المجتمع الدولي أن يضع لبنان وسورية في خانة واحدة"، داعيا إياهم أن "يفكروا في يوم لا يكون فيه النظام في سورية مثل النظام الموجود حاليا".

إعادة بعض الهاربين إلى سورية
وحض المصدر الحكومة اللبنانية على مساعدة الأمم المتحدة في التحقيق في الظروف التي أجبرت مئات السوريين على النزوح إلى لبنان، منتقدا تسليم بعضهم إلى أجهزة الأمن السورية وعدم تقديم الدعم اللازم. وقال "نحن نراقب الأخبار عن هروب السوريين إلى الأراضي اللبنانية بكل اهتمام. وقد سمعنا عن إعادة بعض الهاربين إلى سورية من قبل القوى الأمنية اللبنانية. بغض النظر عن العلاقات الثنائية بين لبنان وسورية، لبنان لديه واجبات على المستوى الدولي في حماية اللاجئين والهاربين".

 سيناريو متكرر
وتلجأ الحكومة السورية منذ اندلاع المظاهرات المطالبة بالحرية والتي انطلقت من مدينتة درعا جنوبي البلاد الى محاصرة المدن التي تشهد مظاهرات بالدبابات وتقصفها بعد قطع الاتصال الهاتفية والكهرباء عنها، وبعدها يدخل الجيش اليها تمهيدا لدخول قوات الامن التي تشن حملات الاعتقال. وكانت اولى المدن التي حاصرتها القوات السورية درعا وبعدها مدينتا بانياس الساحلية وتلكلخ الواقعة قرب مدينة حمص.

تظاهرات مناهضة للحكومة بشكل يومي
وتشهد العديد من المدن السورية تظاهرات مناهضة للحكومة بشكل يومي تقريبا. وسقط 12 شخصا خلال تظاهرات الجمعة التي تشهد عادة تظاهر اعداد كبيرة عقب صلاة الجمعة. وأدت موجة الاحتجاجات إلى مقتل أكثر من ألف شخص واعتقال أكثر من عشرة آلاف حسب منظمات حقوقية فيما تقول الحكوكة ان جماعات مسلحة هي المسؤولة عن اطلاق النار على المتظاهرين وعناصر الامن. وقد فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا اخيرا عقوبات على شخصيات سورية على رأسها الرئيس بشار الأسد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240484.22
BTC
0.52
CNY