الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

ناقشوا: لماذا يرفض الشاب العربي الزواج من المطلقة ويفضل ان يكون الاول بحياة شريكته

كل العرب
نُشر: 29/05/11 13:54,  حُتلن: 20:29

 مطلقة (21 عاماً) في رسالتها:
- لماذا يختار الشاب العربي عندما يقرر الزواج، ان يكون هو الاول في حياة شريكة حياته، مع العلم انه بإمكانه الزواج من مطلقة قد تكون سيرتها مشرفة أكثر من فتيات لم يتزوجن بعد

وصلت الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، هذه الرسالة من فتاة تبلغ من العمر 21 عاماً، وهي مطلقة وتتساءل في رسالتها حول التمييز المجحف بحق النساء المطلقات، ان كان الأمر عند اتخاذها هذا القرار، حتى وان كان القرار من الطرف الآخر، وعند تنفيذه وحياتها ما بعد طلاقها، فتقول:"قضيّة الزواج واختيار شريكة الحياة، هي احدى الأمور الشائكة والقرارات المفصلية الهامة في حياة كل شاب وفتاة، لإختيار الشريك الذي سنقضي معه طيلة حياتنا، وفي اسوأ الأحوال قسم منها.


صورة توضيحية

وهنا أتساءل، لماذا يختار الشاب العربي عندما يقرر الزواج، ان يكون هو الاول في حياة شريكة حياته، مع العلم انه بإمكانه الزواج من مطلقة قد تكون سيرتها مشرفة أكثر من فتيات لم يتزوجن بعد. الى جانب انها قد تكون أكثر جمالاً وتقافة وتربية من بعضهن، وعلى الرغم من ذلك نجد ان شبابنا ينفرون من هذه الفئة ليس لأي سبب كان الا لأنها مطلقة.

الزواج من المطلقة
ان الزوج من المطلّقة هي قضية شائكة حيث نجد من يقبل بهذا الزواج ومن يعارضه, المطلّقة قد تكون امرأة مظلومة بطلاقها فيأتي المجتمع فيظلمها مرة أخرى , والكثير من الرجال يقبلون بالمطلقة كزوجة ثانية (reserve) فقط , واذا تزوّج الشباب من فتاة مطلقة قد يجد معارضة شديده من أهله. المطلّقة تحاول بكل الوسائل حتى تنجّح الزواج الثاني ، فلماذا نضيع عليها فرصة زواج ناجح ؟ كيف نواجه نظرة المجتمع غير عادلة في هذا السياق ؟

ومن هنا نطرح على زوارنا الكرام الأسئلة التالية على أمل ان نناقش هذه القضية من شتى اطرافها:

لماذا يريد الشاب العربي ان يكون الأول في حياة من يختارها شريكة حياته؟

لماذا تعتبر المطلقة يد ثانية؟

لماذا نقتل المطلقة ونظلمها ونشكك فيها في كل مرة تغادر فيها منزل عائلتها؟

اليس الطلاق احد الأمور التي حللها الله عز وجل؟

تتعاقب الاحداث علينا تباعاً ومجتمعنا مليء بالنقاط الساخنة، والمثيرة للجدل. موقع العرب يمنحكم فرصة لتبادل الآراء والافكار حول تلك النقاط التي سنعرضها تباعاً بشكل ديمقراطي وحر. ويتوجه لزواره الكرام، ولكل من لديه قضية اجتماعية ساخنة او من لديه طرح لقضية معينة ويرغب في نشرها للنقاش على موقع العرب ان يرسلها الى البريد الالكتروني التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة