الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 19:02

مدرسة غرناطة الثانوية تستضيف جمعية الجليل في محاضرة حول أضرار الأرجيلة والدخان

أنور أمارة -
نُشر: 28/05/11 17:58,  حُتلن: 20:15

الأستاذ أحمد خلايلة: من الأسباب الظاهرة لتدخين الأرجيلة هي الحاجة لملئ الفراغ، الميل الى التقليد والمغامرة وحب الإستطلاع، ضعف المراقبة والمسائلة، توفر وسهولة الجصول على المواد المخدرة والسموم

الدكتور طه أمارة: أمام التحديات الكبيرة في هذا العصر ترى الهيئة التدريسية ضرورة في إعداد برنامج فعاليات تساهم في إرشاد الطلاب الى الصواب

إستضافت مدرسة غرناطة الثانوية في كفركنا جمعية الجليل العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية في محاضرة بعنوان "أضرار الأرجيلة والدخان" بحضور الهيئة التدريسية وطلاب صفوف العواشر. إفتتحت المحاضرة بكلمة ترحيبية ألقاها الدكتور طه أمارة، رئيس مؤسسات غرناطة، والتي تحدث فيها عن الإنتشار الواسع لآفة التدخين، وأهمية التوعية خاصة لشريحة المراهقين، وأهمية دور طلاب المدارس في الحد من هذه الظاهرة، وعن أهمية متابعة وتوجيه أولياء الأمور لأبنائهم ليتخذوا قرارات صحيحة بالرغم من الضغط الغتماعي الذي يواجهه أبناء هذا الجيل. وأشار دكتور أمارة إلى الفعاليات المدرسية الموجهة التي نظمتها المدرسة خلال السنة الدراسية، بهدف تعميق أهمية هذه المرحلة الحساسة والتي تسبق إنهاء الحياة الدراسية تحضيرا للدراسات العليا والخروج إلى المجتمع بجميع مجالاته.



ذلك وتحدث الدكتور أمارة مقدما شكره لأستاذ أحمد خلايلة من جمعية الجليل لحضوره ومساهمته في المسيرة التربوية. وقال :"إن مشاركتكم في سلسلة فعالياتنا ما هو إلا أكبر دليل على تعاونكم مع المدرسة وهيئاتها، ويشير إلى تميزكم وحرصكم على مستقبل أبنائنا ". وقال الدكتور أمارة: "إنه أمام هذه التحديات الكبيرة التي تواجه المدرسة في تعاملها مع الطلاب في هذا العصر، ورفع وعيهم وتوجيههم لإختيار ما هو مناسب لهم والحد من آفات المجتمع، كما وترى الهيئة التدريسية ضرورة في إعداد برنامج فعاليات تساهم في توعية الطلاب وإرشادهم إلى الصواب ". 

الأسباب التي تدفع الإنسان لتعاطي السموم وشرب الأرجيلة والتدخين
ثم بدأ الأستاذ أحمد خلايلة محاضرته متحدثا عن الأسباب والعوامل التي تدفع الإنسان لتعاطي السموم وشرب الأرجيلة والتدخين والإدمان على هذه الآفات، من أهم هذه العوامل هو الخلل في العائلة والروابط الأسرية، تأثير الأصدقاء، ضعف الروادع الإجتماعية والدينية، والإعتقادات الخاطئة بأن "الزلمة هو الي بدخن وبشرب أرجيلة"، أو كما جاء في أغنية لفارس كرم : "الصبية الحلوة هي اللي بتأرجل"، وأن " للأرجيلة تأثير إيجابي على زيادة القدرة الجنسية والعقلية". بالإضافة الى ذلك، من الأسباب الظاهرة لتدخين الأرجيلة هي الحاجة لملئ الفراغ، الميل الى التقليد والمغامرة وحب الإستطلاع، ضعف المراقبة والمسائلة، توفر وسهولة الجصول على المواد المخدرة والسموم، عدم القدرة على مواجهة المشاكل والهروب منها، نقص المعرفة والوعي لأخطار تدخين الأرجيلة وغيرها من الأسباب. 
 
أضرار الأرجيلة لا تقتصر فقط على المدخن بل على جميع العائلة
وأشار الأستاذ أحمد خلايلة إلى أهمية أن "يكون الشاب والفتاه مثابران في حياتهم وأن يكونوا قدوة إيجابية لرفاقهم ورفيقاتهم عن طريق الصمود تحت الضغوط الإجتماعية، وملئ أوقات الفراغ بالتثقيف والهوايات المفيدة، الرياضة والغذاء الصحي. كما أضاف: " إن أضرار الأرجيلة لا تقتصر فقط على المدخن بل على جميع العائلة، أطفالا وكبار. إن للأرجيلة والدخان تأثير سلبي كبير على المستوى الجسدي والنفسي والذهني. فإنها تسبب جميع أنواع مرض السرطان. في حالات معينة تسبب الهذيان والنسيان، اضطراب في المزاج وتشويشات وخلل في النشاط والإتزان الحركي والنفسي. كما وقدم الأستاذ أحمد خلايلة نصائح عديدة للطلاب خلال محاضرته بضرورة استغلال الإنسان للمواهب التي بداخله ليحقق أهدافه، ويصبح مصدر وحي وقدوة للآخرين.
وشكر الدكتور طه أمارة الأستاذ أحمد خلايلة في نهاية محاضرته القيمة، وأكد على ضرورة إستمرار التعاون بين مدرسة غرناطة الثانوية وجمعية الجليل وجميع مؤسسات المجتمع لصد هذه الظاهرة.

 


 

مقالات متعلقة