الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

للسبت الرابع تقوم لجان أولياء أمور الطلاب في كافة مدارس البقيعة بتعطيل الدراسة

محاسن ناصر -
نُشر: 28/05/11 15:46,  حُتلن: 20:15

الاهالي يطالبون بأن يكون يوم السبت هو يوم العطلة الرسمي للمدارس في القرية

فؤاد مهنا مفتش الرفاه الإجتماعي:
طرح في السابق موضوع دمج كل طلاب البقيعة من كل الطوائف وإعادة هيكلة المدارس

فصل الإعدادية عن الثانوية وكل ما يرتبط بالشأن التعليمي خاصة المضامين ومستوى التحصيل

كمال عطيلة: الوزارة تؤكد أنها لم تتلق أي طلب من السلطة المحلية لتغيير برنامج التعليم الأسبوعي في البقيعة علماً بأن هذا الموضوع يجب أن يكون بموافقة جميع الجهات ذات الصلة

للسبت الرابع على التوالي قامت لجان أولياء أمور الطلاب في كافة مدارس البقيعة الثانوية، الإعدادية، والابتدائية بتعطيل الدراسة في مدارس القرية، مُطالبة الجهات المُختصة أي المجلس المحلي ووزارة المعارف بأن يكون يوم السبت هو يوم العطلة الرسمي للمدارس في القرية على أن يتخذ المجلس والمعارف قرارا بالنسبة لليوم الثاني للعطلة. ويذكر أن يومي العطلة الآن في البقيعة هما يومي الجمعة والأحد.

 

سليم أبو جنب رئيس لجنة الأولياء في المرحلتين الإعدادية والثانوية قال: "إن هذا الإضراب لم يأتي صدفة، بل جاء بعد عدة طلبات من اللجنة العامة إلى الجهات المختصة لتلبية هذا المطلب.واضاف انه وفي حالة عدم الاستجابة لملب الاهالي فان الاضراب سيستمر كل يوم سبت حتى يتم الاستجابه لمطالبهم . وأضاف أبو جنب: "مطلبنا لا يتعلق بأي شكل من الأشكال بالسياسة، وهو بعيد كل البعد عن أي غاية سياسية او طائفية أو شخصية. فنحن نضع نصب أعيننا مصلحة أبنائنا فقط، لذلك توجهنا إلى الجهات المختصة وطالبناها بإختيار يوم آخر للتدريس بدلاً من يوم السبت. وما يهمنا هو مصلحة طلابنا اولا".

إحدى نقاط الخلاف كانت طرح موضوع العطلة يوم السبت
وعن بعض الاصوات التي تقول أن تغيير يوم العطلة الى يوم السبت على حساب يوم الاحد قال ابو جنب: "نحن نعيش في البقيعة بدون تفرقة عنصرية وجميعنا يد واحدة، ونحن نطالب وزارة المعارف والسلطة المحلية بأن يكون يوم السبت هو يوم العطلة ولم نطالب أن يكون بديله يوم الأحد على سبيل المثال، فما يتم إقراره سوف نحترمه وعلى الوزارة والمسؤولين إيجاد الحل البديل،.
فؤاد مهنا مفتش الرفاه الاجتماعي الذي شغل في السنوات الماضية منصب رئاسة اللجنة العامة لأولياء أمور الطلاب في البقيعة قال: "أنه طرح في السابق موضوع دمج كل طلاب البقيعة من كل الطوائف وإعادة هيكلة المدارس. واضاف فؤاد مهنا : "إحدى نقاط الخلاف في اللجنة العامة كانت طرح موضوع العطلة يوم السبت. والخطأ هو أن نترك الأمور فالتة ونقول للسلطة المحلية عليكم أن تجدوا لنا الحل. وبإعتقادي يجب تشكيل لجنة موسعة تضم رجال الدين من كل الطوائف في القرية والمجلس المحلي والهيئات التدريسية، ولجان الأولياء، ورجال تعليم، ومهتمين بالتعليم لبحث مجمل العملية التربوية وليس فقط التعطيل يوم السبت بما في ذلك إعادة هيكلة المدارس وفصل الإعدادية عن الثانوية وكل ما يرتبط بالشأن التعليمي خاصة المضامين ومستوى التحصيل".

الإقتراح الذي تم تقديمه من قبل اللجنة غير كامل
رئيس المجلس المحلي نصر خير قال: "هنالك وضع قائم في البقيعة منذ سنة 1917 حيث إتفق أهل البلد أن يكون يوما الجمعة والأحد يومي العطلة المدرسية، وذلك يعود إلى التعددية الطائفية وإذا أرادوا التغيير فيجب أن يكون ذلك بموافقة جميع الأطراف ذات العلاقة، وأرى أن قرار الإضراب خاطئ وعشوائي وهو قرار سياسي محض وبإمتياز وأنا أتحدى أن يجيبني أحدهم، لماذا لا يثار هذا الموضوع إلا في فترة رئاستي للمجلس المحلي؟ ففي الدورة السابقة لي في سنوات التسعين أثير هذا الأمر وتم طيّه والآن يعاد فتح هذا الملف من جديد وهذا الأمر مرفوض من أساسه".
كما وطالب الرئيس الأهالي بعدم اتخاذ قرارات متسرعة فنحن لسنا ضد أن يكون يوم العطلة هو يوم السبت، ولكن الاقتراح الذي تم تقديمه من قبل اللجنة وقسم من أعضاء المجلس هو اقتراح غير كامل أين البديل الذي قدموه لعطلة يوم السبت؟ إذا أرادوا التغيير يجب أن يكون ذلك بموافقة جميع الإطراف التي لخا ضلع بالموضوع.

أي تغيير سيكون له تأثير لعشرات السنين للمستقبل
المربي أسامة خوري نائب رئيس المجلس قال: "إن قرار جعل العطلة المدرسية يومي الجمعة والأحد تم اتخاذه قبل نحو مائة عام ولم يكن بالصدفة، بل روعيت فيه مشاعر أبناء الطوائف كافة في القرية. وأي تغيير سيكون له تأثير لعشرات السنين للمستقبل ولا يحق لأحد أن يقرر لعشرين أو خمسين سنة قادمة أي قرارات من هذا النوع". كما وأشار خوري إلى أن التساهل في قضايا من هذا النوع من شأنه أن يفتح الباب أمام الإمكانية النظرية بأن أي تركيبة مغايرة للجان الأولياء في مرحلة أخرى قد تتخذ قرارا مغايرا مما يضعنا أمام دولاب لا فكاك منه يتيح المجال أمام تلاعب دوري كل مرة نغيّر العطلة الأسبوعية حسب تركيبة اللجنة.
حمد علي مسؤول قسم المعارف في مجلس البقيعة المحلي قال: "أن البقيعة بلدة مختلطة طائفياً ويجب مراعاة جميع سكانها وطوائفها وهذا الوضع قائم منذ عشرات السنين". وأضاف : "قبل كل شيء ومن أجل مصلحة طلابنا نأمل أن لا يستمر الإضراب، فمن المعلوم للجميع أننا على وشك نهاية السنة الدراسية وبدأ قسم من الطلاب في تقديم امتحانات البجروت وكل غياب أو نقص قد يضر بمصلحة طلابنا الأعزاء.
المجلس المحلي عقد جلسة بهذا الخصوص بحضور مندوبين عن لجنة أولياء أمور الطلاب وبحضور المفتش جلال أسعد، وطلب المجلس فرصة لكي نقدم للجنة المبررات التي تدفعنا لعدم القيام بهذه الخطوة في الوقت الحالي ومن أهم هذه المبررات التي تم استخلاصها أن البقيعة بلدة مختلطة طائفياً، ويجب مراعاة جميع سكانها وطوائفها وهذا الوضع قائم منذ عشرات السنين وغالبية المناسبات السعيدة تقام في فصل الصيف وغالبية المدراء أجمعوا بأنه يمكن للأهالي يوم السبت زيارة أبنائهم والاطمئنان على دراستهم مما يقوي الرابط والتواصل بين الأهالي والطلاب، كما أضف إلى ذلك أن جميع البلدات المختلطة المجاورة للبقيعة مثل كفرسميع وكفرياسيف وأبوسنان وغيرها تُعطل الدراسة يومي الجمعة والأحد فلماذا يكون هذا الأمر مُختلفاً في البقيعة !
 

عدم تلق الوزارة أي طلب لتغيير التعليم الأسبوعي
الناطق بلسان وزارة المعارف كمال عطيلة قال: "وزارة التعليم تطالب الأهالي بالعدول عن الإضراب أو أي تشويشات إضافية لأن ذلك يضر بمصلحة الطلاب الوزارة تؤكد أنها لم تتلق أي طلب من السلطة المحلية لتغيير برنامج التعليم الأسبوعي في البقيعة علماً بأن هذا الموضوع يجب أن يكون بموافقة جميع الجهات ذات الصلة. وزارة المعارف والسلطة المحلية ولجان أولياء أمور الطلاب ولجان المعلمين و نقابات المعلمين ومجالس الطلاب، وفي حال رغبة أي سلطة بتغيير البرنامج التعليمي الأسبوعي يجب أن يكون الأمر بشكل رسمي" .
وكانت لجنة التربية والتعليم البرلمانيّة قد عقدت جلسة خاصة هذا الأسبوع للبحث في استمرار إضراب المدارس في البقيعة بناء على طلب لجنة الأولياء تقدّم به النائب حمد عمّار، وذلك على خلفيّة الاختلاف على أيام العطل المدرسيّة الأسبوعيّة. على هذه الخلفيّة كانت أعلنت لجان أولياء الأمور الإضراب منذ ال-30 من نيسان وما زال الإضراب مستمرّا.
حضر البحث وشارك فيه من النواب العرب النائبان حنّا سويد وسعيد نفاع كما شارك رئيس المجلس المحلّي السيّد نصر خير، وبعض أعضاء المجلس إضافة إلى لجنة أولياء الأمور، ومثلت وزارة المعارف مديرة اللواء الشمالي الدكتورة أورنا سمحون.
تمحور البحث حول موقف لجنة الآباء باستبدال يوم الأحد بيوم السبت في بعض مدارس البلدة، وإيجاد حلّ خاص لمدارس أخرى في حين أن هنالك موقفا آخر يرى أن يبقى الوضع على الأحد والجمعة، وقد شدد الكل خلال النقاش على الحفاظ على العيش المشترك في القرية بإحترام المواقف المختلفة

إبعاد النقاش حول الموضوع عن أي أجواء دينيّة أو طائفيّة
على ضوء ذلك وفي نقاشه قال النائب نفاع: "الأمر الأول المهم هو إبعاد النقاش حول الموضوع عن أي أجواء دينيّة أو طائفيّة، وإيجاد حل للمطالب المحقّة من ذوي الرأيين بطرق الحوار فأي حلّ ينطوي على عدم احترام الرأي الآخر والموقف الآخر وأخذهما بالحسبان فلن يفضي إلى نتيجة وسيجلب الضرر للقرية جمعاء وبالذات الطلاب، لذا يجب على اللجنة أن توصي بإطلاق حوار ويستمر لمدة أسبوعين يمثل اللجنة فيه النواب حنّا سويد، وحمد عمّار، وسعيد نفاع، ويشارك فيه كل المعنيين ليعودوا بحل خلال هذه المدّة فتصدر اللجنة توصياتها النهائيّة".
ورغم محاولة رئيس اللجنة اللبرماني أليكس ميلر الالتفاف على الاقتراح باستبعاد النائبين حنّا سويد والنائب نفّاع من الطاقم إلا أن اللجنة تبنت اقتراح النائب نفاع وسينطلق الحوار حالا.

 توصيات اللجنة حرفيا
1) اللجنة تتوجه للجنة الأولياء لفك الإضراب حالا
2) اللجنة تتوجه لوزارة التربية لفحص برنامج التعليم القائم اليوم أيام السبت
3) حتى لا يمس الأمر بأي من الديانات في البلد، ولأن يوم السبت هو يوم فراغ لكل أولياء الأمور في القرية تقترح اللجنة فحص إمكانيّة أن يتم في السبوت التعليم الغير منهجي.
4) اللجنة تقترح أن تفحص أمكانية الفصل والمرونة في التعليم في مدارس البقيعة- لتكون مددارس فيها يوم العطلة الجمعة والسبت وتكون مدارس فيها تكون العطلة السبت والأحد- وكل ذلك على حسب التركيب الديني في المدرسة وباتفاق كل الأطراف
5) اللجنة تتوجه لكل الأطراف وزارة المعارف والمجلس ولجنة الأولياء (شاملة لكل الديانات في البلدة) البدء بحوار وإيجاد حلّ متفق عليه.


 

مقالات متعلقة