الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 08:01

مصراتة تشهد قتالا عنيفا لليوم الثاني وقوات القذافي تزرع حقلا من الالغام للثوار

كل العرب
نُشر: 28/05/11 07:21,  حُتلن: 18:49

قوات القذافي زرعت حقلا من الألغام المضادة للأفراد في مصراتة لمنع المدنيين من التحرك

حلف الاطلسي قصف عدة مواقع في العاصمة الليبية مساء الجمعة وغارات حلف الاطلسي سببت اضرارا "بشرية ومادية" قرب مزدة الى الجنوب

مصادر أمنية بريطانية:

القذافي تخلى عن الاقامة في مراكز القيادة المحصنة والمنازل الآمنة ولجأ إلى المستشفيات

القذافي أصبح مذعوراً جداً ومقتنعاً بأن أعضاء بارزين في مؤسسته العسكرية يخططون لاغتياله

عرفنا  الوقت المناسب لتكثيف الضغوط على القذافي لأنه صار مذعوراً جداً وبدأ نظامه في التصدع جراء الضغوط المتزايدة

 كانت مدينة مصراتة -ثالث أكبر المدن الليبية- قد شهدت قتالا عنيفا لليوم الثاني في ضواحيها الغربية، وقال أطباء في مستشفى المدينة إن خمسة من الثوار قتلوا وأصيب أكثر من عشرة آخرين في القتال أمس الجمعة. وقال الناتو إن قوات القذافي زرعت حقلا من الألغام المضادة للأفراد في مصراتة لمنع المدنيين من التحرك، لكنه أوضح أن الحلف الذي "لم ينشر قوات ميدانية" ليس قادرا على نزع الألغام بنفسه، وقال إن "أشخاصا مؤهلين سيقومون بهذه المهمة"، دون مزيد من الإيضاحات. وقد انضمت روسيا إلى القادة الغربيين الجمعة في حث القذافي على التنحي عن السلطة، وعرضت التوسط من أجل رحيله في تعزيز مهم لدول حلف الناتو التي تسعى إلى إنهاء حكمه المستمر منذ 42 عاما.

بشكل نادر وجه حلف شمال الاطلسي غارة جوية نهارية هزت العاصمة الليبية طرابلس يوم السبت. قال مراسل رويترز في المدينة انه سمع "دويا كبيرا" حوالي الساعة 0800 بتوقيت جرينتش مضيفا أن الصوت "من الجو.. اما قنبلة أو صاروخ." ولم تتوفر المزيد من التفاصيل على الفور. وذكر التلفزيون الليبي وقناة العربية التلفزيونية الفضائية أن حلف شمال الاطلسي قصف عددا من الاماكن في العاصمة مساء يوم الجمعة. وقال التلفزيون الليبي أيضا ان غارات الحلف سببت أضرارا "بشرية ومادية" قرب مزدة الى الجنوب.

نشر المروحيات
وأكدت مصادر أمنية بريطانية أن العقيد الليبي معمر القذافي يختبئ في مشفى مختلف كل ليلة لتفادي قنابل مقاتلات منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) والقتلة الليبيين. وقالت صحيفة ديلي ميل الصادرة الجمعة إن رؤساء الأجهزة الأمنية البريطانية نقلوا هذه المعلومات إلى رئيس وزراء بلادهم ديفيد كاميرون، والذي اعطى الضوء الأخضر لنشر أربع مروحيات هجومية من طراز (أباتشي) في ليبيا لتشديد الخناق على القذافي. واضافت إن معلومات استخباراتية جمعها جواسيس بريطانيون وأمريكيون وفرنسيون الأسبوع الماضي "تقترح بأن القذافي أصبح مذعوراً جداً ومقتنعاً بأن أعضاء بارزين في مؤسسته العسكرية يخططون لاغتياله".
وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر وصفتها بالبارزة ذكرت بأن القذافي تخلى عن الاقامة في مراكز القيادة المحصنة والمنازل الآمنة ولجأ إلى المستشفيات. ونسبت إلى مصدر دبلوماسي قوله "إن القذافي على ما يبدو ينتقل من مستشفى إلى أخرى ويقضي كل ليلة في واحدة مختلفة، والحكم الذي توصلنا إليه هو أن الوقت الآن مناسب لتكثيف الضغوط عليه لأنه صار مذعوراً جداً وبدأ نظامه في التصدع جراء الضغوط المتزايدة".

الخشية من التنصت
واضاف المصدر الدبلوماسي "وردتنا معلومات أيضاً بأن الكثير من كبار القادة العسكريين في نظام القذافي توقفوا عن استخدام هواتفهم جراء خشيتهم من التنصت عليها، مما عرقل قدرتهم على التواصل".

القذافي يواجه هجمات جوية وضغطا روسيا
وواجه الزعيم الليبي معمر القذافي ضغطا متزايدا عسكريا ودبلوماسيا في الوقت الذي اصابت فيه غارات جوية لحلف شمال الاطلسي طرابلس لليلة الخامسة على التوالي وانضمت روسيا الى الدول الغربية في المطالبة بتنحيه. وذكر التلفزيون الرسمي الليبي وقناة العربية ان حلف الاطلسي قصف عدة مواقع في العاصمة الليبية مساء الجمعة. وذكر التلفزيون الليبي ان غارات حلف الاطلسي سببت اضرارا "بشرية ومادية" قرب مزدة الى الجنوب.

التنحي عن السلطة
وانضمت روسيا الى الزعماء الغربيين يوم الجمعة في حث الزعيم الليبي معمر القذافي على التنحي عن السلطة وعرضت التوسط من اجل رحيله في تعزيز مهم لدول حلف شمال الاطلسي التي تسعى الى انهاء حكمه المستمر منذ 41 عاما. وكان هذا تغيير لافت في اللهجة عن انتقادات الكرملين للضربات الجوية التي يشنها حلف شمال الاطلسي على ليبيا التي تهدف رسميا الى حماية المدنيين ولكنها وضعت الغرب في صف المعارضة المسلحة التي تسعى للاطاحة بالقذافي. وقال حلف شمال الاطلسي انه يستعد لنشر طائرات هليكوبتر هجومية فوق ليبيا لاول مرة لتزيد الضغط على قوات القذافي.

بدء المحادثات مع ليبيا
واعلن عرض روسيا للوساطة على هامش قمة مجموعة الثماني في دوفيل بفرنسا حيث ناقش الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الوضع مع الرئيس الامريكي باراك أوباما. وقال ميدفيديف "لا يراه المجتمع الدولي زعيما لليبيا." واضاف انه سيرسل مبعوثا الى ليبيا لبدء المحادثات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
250927.93
BTC
0.52
CNY