الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 18:01

د. أحمد عبادي: فرك العينين سببه الالتهابات الناجمة عن الفيروسات وهي معدية

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 27/05/11 19:03,  حُتلن: 22:07

الدكتور أحمد عبادي أختصاصي طب العيون أفضل أطباء عيون في النمسا يعيش في العاصمة فيينا وبالأصل من كفرقرع:

البداية كانت صعبة ولكن الأرادة والدعم المعنوي كان أقوى

مشاهدة التلفاز والجلوس أمام الحاسوب بشكل مستمر ولأوقات طويلة غير صحي

طب العيون في إسرائيل متطور وموجود في حداثة مستمرة وذات مستوى عالٍ وراقٍ

طب العيون هو بحد ذاته الهدف للحفاظ على سلامة العين حتى نرى العالم والطبيعة بصورة أفضل

فرك العينين سببه الالتهابات الناجمة عن الفيروسات وهي معدية

رسالة من القلب إلى القلب: هل تفتخر فلسطين بإنتمائنا إليها، أم نفتخر نحن بانتمائنا إلى فلسطين؟ في الحالتين الأمر جائز ما دامت النتيجة واحدة، أرض طيبة وشعب مميز. هذا ما اكتشفته خلال لقائي الخاص مع الدكتور أحمد عبد القادر عبادي في العاصمة النمساوية فيّينا، من خلال زاوية لقاء مع طبيب.


الدكتور احمد عبادي

العرب: عرفنا على نفسك؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
أعيش اليوم في العاصمة النمساوية فيينا وبالأصل من قرية كفرقرع ولدت فيها وترعرعت فيها حتى دراسة الطب في جامعة جونه فرانكفورت في ألمانيا وتخصصت في طب وجراحة العيون في المستشفى الجامعي في فيّينا عاصمة النمسا ومن ثم حصلت على دبلوم في تخصصات معينة في جراحة العيون بعد الإنتهاء من التخصص العام. واعمل الآن في عيادتي الخاصة وفي مستشفى مدينة فيينا – ساناتوريوم هيرا – للعمليات الجراحية.

العرب: لقد اخترت من بين أفضل عشرة أطباء عيون في النمسا كيف تم اختيارك؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
في النمسا جريدتان وصفحة الكترونية تطرح فيها الاسئلة على الناس حول المستشفيات وبخصوص الأطباء العاملين في مجال معين. الأستجواب يتم بصورة سرية، ويستمر أكثر من شهر، بعدها يتم التقييم والإنتخاب حسب نتيجة الأجوبة على شكل (نقاط) وبكل سرور اخترت هذا العام من بين أفضل عشرة أطباء عيون في النمسا، وبالتأكيد هذا الانتخاب والإختيار جاء نتيجة العمل والجهد الكبير الذي اقوم به في سبيل ان اكون مميزاً وناجحاً في مجال طب العيون والتخصص والتميز والبحث في هذا المجال.

العرب: كيف يمكن لك ان تُقيم طب العيون في إسرائيل مقارنة مع العالم الأوروبي؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
طب العيون في إسرائيل تقريباً نفس المستوى مع أوروبا، بحيث وبكل مهنية وموضوعية طب العيون في إسرائيل متطور وموجود في حداثة مستمرة وذات مستوى عالٍ وراقٍ كيفما هو الحال في النمسا والدول الأوروبية.

العرب: حدثنا عن طب العيون؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
طب العيون هو بحد ذاته الهدف للحفاظ على سلامة العين حتى نرى العالم والطبيعة بصورة أفضل. مجال عملنا يبدأ مع الاطفال من اليوم الاول ويستمر حتى آخر يوم. الأمراض ومجال العلم كبير جداً، لا يمكن حصره في بعض الجمل. (أمراض الحول، قصر وبعد النظر، الحوادث، أمراض الكاتاراكت، الماء البيضاء، الجلاوكوما، الماء الزرقاء، أمراض الشبكية وأمراض السكر في العين).



العرب: ما هي أبرز أسباب أمراض العيون؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
أبرز الأسباب لأمراض العيون هي مرض السكر، مرض تلكس الشبكية، الماء الزرقاء والبيضاء. أما كيفية الوقاية من أمراض العيون فتكون من خلال الفحص المبكر وبشكل دوري، فحص الأطفال في السنين الأولى، فحص الطفال في المدارس، الرياضة والتغذية الصحية لمكافحة مرض السكر وضغط الدم والكولسترول التي تسبب أمراض صعبة على العيون. أمراض العيون ممكن ان تبدأ من الطفولة، لذلك يجب العمل على الفحص المبكر. (أمراض الحول، قصر وبعد النظر، وغيرها من الأمراض) .

العرب: ماذا عن مشاهدة التلفاز والجلوس أمام الحاسوب هل يضر بسلامة وصحة العيون؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
مشاهدة التلفاز والجلوس أمام الحاسوب بشكل مستمر ولأوقات طويلة غير صحي ابداً، حيث مفضل الاستراحة من خمس الى عشرة دقائق كل ساعة اذا كان العمل امام الحاسوب يومياً. في نفس الوقت أشير الى انه لا توجد عوامل طقسية تسبب امراض عيون خطيرة ولكن الوقاية من الشمس مع نظارات شمسية، مهم.

العرب: ستعود قريبا الى البلاد لكن هذه المرة ليس الى قرية كفرقرع وانما الى رام الله؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
انا سعيد جدا بعودتي الى وطني والى ابناء شعبي بكل حب وسرور حيث سأحل ضيفاً على مدينة رام الله الشامخة لأشارك في المؤتمر العالمي لطب وجراحة العيون الذي سيقام للمرة الاولى في رام الله بمشاركة اخصائيين من دول مختلفة، اضافة الى اطباء وباحثين في مجال طب العيون، وأنا سأقوم بالقاء ثلاثة محاضرات تعليمية عن جراحة العيون. (جراحة الليزر، جراحة الشبكية، جراحة الجلاوكوما: أي الماء الزرقاء).

العرب: متى تضحك؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
أنا أضحك عند رؤيتي لطفلٍ يضحك بسبب الفرحة وعند سماعي لطرفة مضحكة وعند قدوم ابني ليقول لي أبي لقد نجحت في الأمتحان أريد جائزة (مال).

العرب: متى تبكي؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
أبكي عند رؤيتي لطفل ٍ(او انسان ) يبكي لأنه فقد شيئاً عزيزاً عليه كان يود ان لا يفقده وعند عدم قدرتي على مساعدته في إيجاد ما فقد.

العرب: أليس صعباً عليك العيش في الغربة؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
السنين كفيلة بأن تعلمك العيش في عالمين مختلفين،عالم الأسرة والأصدقاء وعالم الأهل والوطن.

العرب: ماذا تعني لك قرية كفرقرع؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
كفرقرع هي البداية والعائلة والإنتماء.

العرب: ماذا تعني لك فلسطين؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
فلسطين تعني لي الشعور في الأمل الى مستقبل أفضل، حيث العدالة والحرية والتآخي لجميع سكانها عرباً ويهوداً، مسيحيين ومسلميين.

العرب: رسالتك من خلال منبر موقع العرب وصحيفة كل العرب؟
د. أحمد عبد القادر عبادي:
لا يوجد ما يسمى المستحيل أمام الإرادة، فالإرادة موجودة لتغيير المستحيل وليس الممكن فقط. العيون السليمة والرؤيا السليمة هي ليست شيئاً بديهياً بل هي هدية ممكن ان تكون الهية وتتطور لملايين السنين ويجب المحافظه عليها. وفي النهاية أتمنى لكم جميعاً مستقبلاً أفضل، وعيوان سليمة، ونظرة مستقبلية حادة وصائبة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة