الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 13:01

الرسالة الطلابية في الجامعة العبرية تستضيف النائب غنايم في محاضرة عن النكبة

كل العرب
نُشر: 25/05/11 13:22,  حُتلن: 13:55

 النائب غنايم: إن ما يجري اليوم في الذكرى الثالثة والستين للنكبة هو في الحقيقة بداية الانتصار على "ثقافة النكبة" وعلى "القابلية للنكبة"، لأن القضية الفلسطينية أصبحت الآن قضية الشعوب العربية وليست قضية الأنظمة العربية

بمناسبة مرور 63 عاما على نكبة الشعب الفلسطيني، نظمت حركة الرسالة الطلابية في الجامعة العبرية في القدس، ندوة عن النكبة استضافت خلالها النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير).

افتتحت عريفة الحفل، الطالبة مي خلف الفعالية بالترحيب بالحضور والتأكيد على انه لم يعد هناك معنى لعدّ السنين والعقود, فالعودة قريبة وقالت : "هذا العام, في ذكرى النكبة لا يسعنا إلا أن نحيي الألم بالأمل. أمل حقيقي صادق نراه كل يوم بأعيننا ونلمسه بحماس الشباب. أمل متراكم متجدّد علّ عدوى الحرية التي تشهدها الشعوب العربية تنتقل لنا. ثورة العالم العربي هي ثورة ضد الاجترار, اجترار الفساد, الحاكم الواحد, وأشكال الاستبداد المتشابهة. ونحن هنا, داخل هذا الوطن الأبي, نقاوم ونثور كل يوم على أشكال متنوعة من الظلم, المغلّف أحيانا بالديمقراطية والعاري أحيانا أخرى. لكن, من قال أن الذل قدرٌ يترصد العرب فليعد النظر ثانية ويرى كيف انتقلنا من مرحلة التغنّي بالماضي والوقوف على الأطلال إلى مرحلة صنع وكتابة التاريخ, بالدماء والأقلام".
ثم قامت العريفة بدعوة الطالب محمود زيد ليتلو على الحاضرين آيات عطرة من الذكر الحكيم. ومن ثم اعتلى المنصة الطالب وسام ياسين ليلقي على الحضور الكرام كلمة حركة الرسالة حيث أكد من خلالها على الحاجة الماسة لدى الشعب الفلسطيني لأن يتعلم الدروس من النكبة واستقاء العبر منها حتى لا ينكب من جديد. هذا وقد دعا الطالب إلى النهضة الشبابية التي ستقود إلى تحرير فلسطين.

بداية الانتصار
وفي محاضرته أمام الطلاب قال النائب غنايم: "إن ما يجري اليوم في الذكرى الثالثة والستين للنكبة هو في الحقيقة بداية الانتصار على "ثقافة النكبة" وعلى "القابلية للنكبة"، لأن القضية الفلسطينية أصبحت الآن قضية الشعوب العربية وليست قضية الأنظمة العربية".
وأضاف النائب غنايم: "إن اختراق الحدود قرب مجدل شمس على يد أشخاص سالمين لا يملكون سلاحا، يثبت أن أقوى سلاح عربي هو الإنسان العربي، وأن الأنظمة العربية الاستبدادية، وإن كانت مسلحة، إلا أن سلاحها موجه ضد الشعوب ولحماية حدود إسرائيل".
وعن تاريخ النكبة وأسبابها قال النائب غنايم: "النكبة لم تحدث عام 1948، وإنما نتيجتها كانت عام 1948، فمقدمات النكبة كانت قبل ذلك بكثير، وكل ما جرى من اتفاقيات بين الدول الأوروبية مثل: سايكس بيكو، وسان ريمو، ووعد بلفور، كان تحضيرا لما سيجري عام 1948. فتقسيم العالم العربي والإسلامي وإضعافه كان أحد المقدمات الرئيسة لتحويل فلسطين إلى وطن قومي لليهود".
وشدد النائب غنايم على أن "كل شاب وشابة، وكل إنسان عربي، بقي متمسكا بأرضه، بهويته، بانتمائه هو في الحقيقة مشروع نهضة وتحرر من نفق النكبة. والأمل اليوم كبير بعد ربيع الشعوب العربية والثورات على أنظمة الاستبداد بعودة القضية الفلسطينية إلى حضنها الطبيعي العربي والإسلامي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
250916.22
BTC
0.52
CNY