الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

ما هي مسببات آلام الظهر أثناء الحمل؟

كل العرب
نُشر: 20/05/11 14:40,  حُتلن: 08:26

لو شعرت بالألم في عظمة الحوض أو حولها من الجهة الأمامية، ربما كنت تعانين مما يسمى الارتفاق العاني اللا وظيفي

يمكن تقسيم آلام الظهر إلى نوعين. النوع الأول: آلام ظهر حقيقة ترجع أسبابها إلى العوامل نفسها التي تحرك آلام الظهر لدى النساء غير الحوامل. قد تصاب كلّ من الأربطة، والعضلات، والمفاصل والديسك بالإرهاق جراء وضعيات الجسم السيئة، والأساليب الخاطئة في حمل الأشياء الثقيلة، والعضلات الضعيفة أو التعرض لإصابة ما. من المرجح أن تكون السيدة الحامل قد اختبرت هذا النوع من الألم قبل أن تصبح حاملاً. ويسوء ألم الظهر عند نهاية اليوم أو بعد الوقوف على القدمين لفترات طويلة. ويكون السبب عادة الإرهاق الذي يصيب العضلات والتمدد البسيط في الأربطة نتيجة وزن جسمك وطفلك.


صورة توضيحية

تعاني نسبة ضئيلة من النساء من ألم الورك خلال مرحلة الحمل، ومن أسبابه الالتهاب أو ضغط الظهر على عصب الورك أو ما يعرف بـ "عرق النسا". يتأثر أحياناً عمل العصب فيقود إلى الشعور بالضعف والوهن أو الإحساس بالوخز. ترتبط آلام عصب الورك أحياناً بوجود آلام الظهر أو من دونها، وربما يمتد حتى أسفل الرجل. وعلى عكس ما هو شائع شعبياً، فلا علاقة لضغط الطفل على عصب الورك، ويرجّح أن ألم هذا العصب (عرق النسا) سيظهر سواء أكنت أم لم تكوني حاملاً.

مساعدة الطبيب
يتمثل النوع الثاني من آلام الظهر بألم حزام الحوض. تعاني غالبية النساء اللاتي يطلبن مساعدة الطبيب بسبب آلام الظهر خلال الحمل من هذا النوع الثاني. ينكشف ألم حزام الحوض عادةً نتيجة الحمل ويحتاج علاجاً مختلفاً تماماً عن علاجات آلام الظهر الأخرى التي قد لا تجدي نفعاً ولا تكون فعّالة لهذا النوع بالذات، حتى أنها تزيد من حدة الآلام في بعض الحالات. لو شعرت بالألم في عظمة الحوض أو حولها من الجهة الأمامية، ربما كنت تعانين مما يسمى "الارتفاق العاني اللا وظيفي".  من الضروري طلب مساعدة الطبيب أو استشاري العلاج الطبيعي من أجل التمييز بين هذه الأنواع من آلام الظهر.

مقالات متعلقة