الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 06:01

خسائر فادحة لحقت بثوار مصراتة وكارثة إنسانية بليبيا رغم تعطيل قوات القذافي

كل العرب
نُشر: 20/05/11 08:05,  حُتلن: 14:40

بان كي مون يحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في ليبيا والقذافي يبدو في وضع صعب بسبب استمرار قصف حلف شمال الاطلسي وحركة تمرد اكثر ثقة
 

اندرس فوغ راسموسن الامين العام لحلف شمال الاطلسي: عطلنا القدرات القتالية للقذافي الى حد كبير وبدأنا نرى النتائج التي أحرزتها المعارضة

جلال القلال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي:

ما زلنا نسيطر على مصراتة والمطار، لكن قوات القذافي تنصب مكامن لرجالنا وما زلنا نواجه خسائر فادحة

كل الطرق في ايدي قوات القذافي والمستشفيات لم تعد تتلقى ما تحتاج اليه والوضع بالغ التعقيد ويقترب من الكارثة

أعلن المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة القيادية للتمرد الليبي، ان "خسائر فادحة" لحقت بالثوار بالقرب من مصراتة ويواجهون ازمة تتحول الى "كارثة" في المناطق الجبلية في الغرب. وفي تصريح قال جلال القلال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي "ما زلنا نسيطر على مصراتة والمطار، لكن قوات القذافي تنصب مكامن لرجالنا وما زلنا نواجه خسائر فادحة". واضاف ان "المكامن تتركز في ضواحي زليتن التي نتمركز فيها وقرب المطار".

 



وكان الثوار سجلوا في 12 ايار/مايو انتصارا كبيرا باستيلائهم على مطار مصراتة التي تبعد 200 كلم شرق طرابلس، واضعين بذلك القسم الاكبر من هذه المدينة الاساسية خارج مرمى نيران القوات الحكومية بعد حصار استمر اكثر من شهرين. ويحاول الثوار منذ ذلك الحين السيطرة على مدينة زليتن التي يبلغ عدد سكانها 200 الف نسمة وتبعد خمسين كلم غرب مصراتة، مع الاصرار على الزحف نحو العاصمة التي تبعد 150 كلم. لكن فيما استقرت الجبهة في الشرق منذ بضعة اسابيع على طريق صحراوية ملتوية بين البريقة واجدابيا، على بعد 160 كلم جنوب غرب "العاصمة" المتمردة بنغازي، فان الوضع في جبال نفوسة البربرية جنوب طرابلس هو الذي يثير قلق قيادة التمرد.

الوضع بالغ التعقيد ويقترب من الكارثة
وقال جلال القلال ان "كل الطرق في ايدي قوات القذافي. والمستشفيات لم تعد تتلقى ما تحتاج اليه". واضاف ان "الوضع بالغ التعقيد ويقترب من الكارثة، وينقل الجرحى على ظهور الحمير عبر الجبال الى نالوت" قرب الحدود التونسية. واوضح عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي ان "من الواضح جدا ان قوات القذافي ما زالت تستهدف مدنيين ابرياء".

الناتو "عطل الى حد كبير" قدرات القذافي
وفي الأثناء، اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الذي يزور براتيسلافا الخميس ان الحلف الاطلسي "عطل الى حد كبير" القدرات القتالية لنظام معمر القذافي. وصرح راسموسن اثر لقاء مع الرئيس السلوفاكي ايفان غاسباروفيتش "لقد عطلنا القدرات القتالية للقذافي الى حد كبير وبدأنا اليوم نرى النتائج حيث احرزت المعارضة تقدما". واضاف ان "نظام القذافي في عزلة متزايدة كل يوم". وقال "سنواصل الضغوط القوية على نظام القذافي وانا واثق من ان الضغوط العسكرية القوية وتعزيز الضغوط السياسية ستؤدي في النهاية الى انهيار النظام". وتابع "هناك ثلاثة اهداف عسكرية واضحة لعملياتنا: اولا الوقف التام لكل اشكال الهجمات ضد المدنيين. ثانيا انسحاب القوات العسكرية وشبه العسكرية للقذافي الى قواعدها. وثالثا السماح بالوصول فورا ودون عراقيل الى الاشخاص الذين يحتاجون لمساعدات انسانية". واكد "سنواصل عملياتنا حتى تحقيق الاهداف". وشدد راسموسن على ان مهمة الحلف تنحصر في تطبيق منطقة حظر جوي فوق ليبيا عملا بقرار الامم المتحدة وانه لا يملك اي خطط حول ارسال قوات برا.

كي مون يدق ناقوس الخطر
وعلى صعيد إنساني، حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من تفاقم الازمة الانسانية في ليبيا في حين يبدو الزعيم الليبي معمر القذافي في وضع صعب بسبب استمرار قصف حلف شمال الاطلسي وحركة تمرد اكثر ثقة. ومساء الاربعاء في نيويورك، قال بان كي مون ان مبعوثه الخاص الى ليبيا عبد الاله الخطيب "يعمل بشكل حثيث"، لكن دون الاشارة الى تحقيق تقدم في الجهود المبذولة من اجل التوصل الى وقف لاطلاق النار فورا وبشكل قابل للتحقيق. وحذر الامين العام للامم المتحدة من "تفاقم الازمة نظرا للوضع الانساني المتدهور". واعرب بان كي مون عن قلقه من الوضع في مدينة مصراتة المتمردة (200 كلم شرق طرابلس) التي تحاصرها قوات القذافي منذ اكثر من شهرين قبل ان يتوصل الثوار الى فك الحصار نسبيا. وقال ان "الوضع سيء جدا".

الثوار يواصلون حملتهم الدبلوماسية
ومن بنغازي "عاصمة" الثوار في شرق البلاد، واصل الثوار حملتهم الدبلوماسية الداعية الى الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي كمحادث شرعي، وهو وما اقرته حتى الان كل من فرنسا وقطر وايطاليا وغامبيا والمملكة المتحدة. واعلن الناطق باسم المجلس محمود شمام ان الثوار يرغبون في المشاركة في الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) المقرر في الثامن من حزيران/يونيو في فيينا. وبالفعل، افادت معلومات صحافية عن فرار اكبر مسؤول عن القطاع النفطي الليبي شكري غانم الذي وصل الى تونس قبل ايام قبل التوجه الى جهة مجهولة، واكد شمام ان غانم في فيينا لكنه لم يؤكد استقالته. من جهتها، نفت السلطات التونسية قطعا الخميس معلومات صحافية افادت عن وصول افراد من عائلة العقيد الليبي معمر القذافي الى تونس، لا سيما زوجته صفية وابنته عائشة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.02
EUR
4.66
GBP
251330.48
BTC
0.52
CNY