الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 08:01

تشكيل لجنة خاصة لإيجاد بديل للجان العمرة الحالية برئاسة النائب غالب مجادلة

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 19/05/11 18:51,  حُتلن: 07:39

عقد اجتماع خاص لبحث وتداول قضية معاناة المعتمرين خلال أدائهم للعمرة
 
اتفق الحضور على ضرورة  أن تنهي الجمعيات واللجان المتواجدة حالياً عملها فوراً

في نهاية الاجتماع تقرر تشكيل لجنة خاصة لمتابعة الموضوع والعمل على إيجاد حلول

عقد في بيت الحاج أحمد ماهل مناع في مجد الكروم اجتماع خاص لبحث وتداول قضية معاناة المعتمرين خلال أدائهم للعمرة وبحث عمل اللجان المتواجدة حاليا ودورها في الوضع القائم اليوم. وقد حضر الاجتماع المطول مندوبان من كل المناطق في الوسط العربي على رأسهم النائب غالب مجادلة، الحاج سليمان مريسات من يافة الناصرة، الحاج احمد حصارمة من البعنة، الحاج نواف حوشان من كفر مندا، الحاج يعقوب غنايم من باقة الغربية، الحاج احمد مناع من مجد الكروم، الحاج الإمام يوسف حجازي من طمره، الحاج فياض كريم من مجد الكروم، والحاج أحمد يعقوب زرقاوي من مجد الكروم، والحاج عباس تيتي رئيس مجلس البعنة المحلي، والشيخ أحمد عريان من البعنة، والحاج أحمد مصطفى خطيب من طمره، والحاج مازن شما من طمره، وأحمد جميل شما من طمره، وخالد مصطفى خطيب من طمره، ووليد غزالين، وهشام سامي ابو فرخ من باقة الغربية وغسان خشان من باقة الغربية وهمر محمد حجوج من كوكب ابو الهيجاء وتوفيق مجادلة من باقة الغربية واحمد شعبان من مجد الكروم.



اللجان فشلت
وقد تناولوا الحديث عن الأوضاع التي آل إليها المعتمرون وعن عمل لجان العمرة الحالية. النائب غالب مجادلة أخذ على عاتقه فحص الأمور وإيجاد الحلول البديلة للوضع القائم  وأضاف خلال الاجتماع: علينا أن نأمنونثق بأنفسنا وإذا كان العالم أجمع يعمل لإفشالنا فيما نصر على النجاح فسننجح لأننا على حق نحن لا نريد أن نرد عليهم عبر وسائل الإعلام بأسلوبهم ولهجتهم لكن نحن نقول أن هذه اللجان فشلت وعليها إنهاء مهمتها.

البديل
وقال غالب: الهدف الأول الذي يجب أن نضعه أمامنا هو تغيير هذه اللجان فورا. أما بالنسبة لبديل فتوجد عدة اقتراحات من مجالس محلية لشركات سياحة للجان بديلة. مع كل الاحترام للجنة تقصي الحقائق لكن لتلخيص عمل اللجان الحالية لا يستغرق أكثر من شهر ولا يعقل أن يستمر تحقيقهم خمسة وستة أشهر لأن الموضوع لا يتحمل الانتظار فترة طويلة. سنسير بالمسار القضائي وحينها ستلمس الأردن أنه توجد مجموعة قائمة بالمسار القانوني والصحيح. ليس لأهداف شخصية إنما لهدف سامي لخدمة المعتمرين والحجاج.

مسار قانوني
وأضاف: أي تجاوزات غير قانونية يجب ان تعالج بالمسار القانوني فيوجد مسجل الجمعيات ويوجد مراقب الدولة ويوجد قضاء على الجميع إظهار الحقائق أمامهم وإذا كان هناك خروقات فعليهم تحمل المسؤولية. والأمل بأننا سنكون المسار القانوني.. كذلك يوجد تغير بالموقف الأردني من الموضوع وخلال اجتماعنا بوزير الأوقاف الأردني قال إن الأردن مستعدة لفحص بدائل جديدة عن طريق الأوقاف وإن الأردن مستعد للتعاون حتى النهاية من أجل إصلاح الوضع القائم.

نظام فاسد
الحاج سليمان مريسات من يافة الناصرة قال في حديثه في الاجتماع: اللجان الموجودة هي نظام فاسد ولا يصلح ولا يمكن تصليحه لانه تعود على الفساد. الاقتراحات والحلول كثيرة إحداها إيجاد 10 جمعيات غير المتواجدة حاليا لتتنافس بينها وتكوين لجنة عليا مسؤولة عن هذه الجمعيات وعلى كل جمعية تقديم أوراقها وأن تكون مستعدة للاسئلة والأجوبة والاستفسارات إذا استلزم الأمر. أما بالنسبة للجمعيات واللجان المتواجدة حاليا فلن ينفع حتى أن نخوض بإصلاحها لأن صلاحياتها انتهت واقترح مقاطعتها وفرض الحرمان عليها وعلينا العمل على اقناع الجميع بعدم السفر الى العمرة مع هذه اللجان.

سياسة الأردن
هذه اللجان هو المسار القانوني والقضائي ضدهم وحين ترى الأردن أننا ماضون بالمسار القانوني فإن الأردن ستجبر على تغير سياستها وتعاملها مع عرب الـ48 وطالما هذه اللجنة شابكة يدها بيد وزارة الأوقاف الأردنية على حساب المعتمرين من الداخل فلماذا على الأردن أن تتدخل.. وأضاف: هذا الحديث أوجهه الى سليم شلاعطة وللجنة التي يمثلها ويرأسها وأقول إن هذه اللجان تنعدم الكفائة والمسؤولية والمصداقية والأمانة. وأضاف الحاج نواف حوشان من كفر مندا: المشكلة تنحصر باللجان المتواجدة لدينا وليس بالأردن. فهي التي باعتنا بالرخيص للأردن والحل إيجاد بديل نحن قصرنا بحق نفسنا حين أعطينا لهذه اللجان أن تمثلنا .

لجنة خاصة
وقد تحدث العديد من الحضور خلال الاجتماع طارحين المشاكل العالقة والبديل مع إصرار وموافقة الحضور على أن الجمعيات واللجان المتواجدة حاليا يجب ان تنهي عملها فورا. وفي نهاية الاجتماع تقرر تشكيل لجنة خاصة مكونه من : النائب غالب مجادله، الحاج سليمان مريسات من يافة الناصرة، الحاج أحمد حصارمة من البعنة، الحاج نواف حوشان من كفر مندا، الحاج يعقوب غنايم من باقة الغربية، الحاج أحمد مناع من مجد الكروم، الحاج الإمام يوسف حجازي من طمره وذلك لمتابعة الموضوع والعمل على إيجاد حلول وبديل مناسب.
وسوف تجتمع اللجنة المصغرة التي انبثقت عن الاجتماع في الأيام القريبة وسوف يكون هناك توجه للمسارات القضائية في الدولة لفحص عمل اللجان الموجودة وتوجه اخر لوزراة الاوقاف الاردنية على يد النائب غالب مجادلة وإطلالعهم على آخر المستجدات والخطوات التي ستتخذ على النطاق الميداني والتمثيلي للمعتمرين من عرب الـ 48 .
















































































 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.65
GBP
248726.21
BTC
0.52
CNY