الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 07:02

فوبيا الأماكن المغلقة قد تعيق تطبيق تقنية الرنين المغناطيسي

كل العرب
نُشر: 18/05/11 09:15,  حُتلن: 07:51

فوبيا الأماكن المغلقة يمثل مشكلة عامة تؤثر في التطبيق السليم لإجراءات التشخيص بالرنين المغناطيسي للكثير من الأمراض

اختبار فرضية أن أجهزة الرنين المغناطيسي المفتوحة يمكن أن تساعد في تجنب ردود أفعال المرضى الذين يعانون من الخوف المرضي من الاحتجاز في أماكن ضيقة

كل عام هناك ما يقرب من مليوني محاولة إجراء أشعة بالرنين المغناطيسي تبوء بالفشل بسبب الخوف من الأماكن الضيقة المغلقة عند البعض. فما الذي يمكن عمله لتجنب هذه المشكلة. إن رهاب الاحتجاز أو "فوبيا الأماكن المغلقة" يمثل مشكلة عامة تؤثر في التطبيق السليم لإجراءات التشخيص بالرنين المغناطيسي للكثير من الأمراض. وقد أظهرت ورقة بحثية حديثة حجم المشكلة إذ أظهرت أن هناك ما يقرب من 1 % إلى 15% من المرضى الذين عليهم الخضوع لإجراء الرنين المغناطيسي يعانون من رهاب الاحتجاز.


صورة توضيحية

من بين 80 مليون إجراء لعمل الرنين المغناطيسي كل عام بالعالم هناك ما يقرب من مليوني حالة لا تتم بسبب خوف المرضى من الاحتجاز في أماكن مغلقة ضيقة, الأمر الذي يعني خسارة ما يقرب من مليار يورو سنوياً بسبب هذه المشكلة. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت بعض أجهزة أشعة الرنين المغناطيسي مصممة بشكل أفضل بحيث تجنب المرضى القلق الناشئ عن الخوف من الأماكن الضيقة.

 اختبار فرضية أجهزة الرنين المغناطيسي المفتوحة
ويقوم باحثون بمراكز أشعة ببرلين بالمقارنة بين أجهزة الرنين المغناطيسي المفتوحة مع تلك المصممة كأنبوب مغلق ضيق وعلاقتها بحالات الرهاب الاحتجازي والمنافع الإكلينيكية ونقاء صورة الأشعة وقبول المرضى وتأثير التكلفة. وقد تم اختبار فرضية أن أجهزة الرنين المغناطيسي المفتوحة يمكن أن تساعد في تجنب ردود أفعال المرضى الذين يعانون من الخوف المرضي من الاحتجاز في أماكن ضيقة. الأمر الذي يعني التوسع في تطبيق تلك التقنية على المرضى مع تقليل ضرورة الاحتفاظ بالمريض في وضع السكون لفترات طويلة.

المجهودات لتجنب حالات رهاب الاحتجاز
في هذه الدراسة كان على المشاركين تسجيل ما إذا كانوا يعانون من رهاب الاحتجاز عند عمل أشعة الرنين المغناطيسي أو ما إذا كانوا خضعوا للأشعة بالرنين في الأجهزة التقليدية. المجهودات التي تتم لتجنب حالات رهاب الاحتجاز المرتبطة بأجهزة الرنين المغناطيسي لم تخضع للقياس من قبل. وقد قدمت بعض الرؤى عن الأسباب المحتملة والطرق العملية لمواجهة المشكلة من خلال مناقشة عبر الإنترنت.

كيف يمكننا تقليل خوف المرضى من المناطق الضيقة
في المناقشة التي قدمت تحت عنوان "كيف يمكننا تقليل خوف المرضى من المناطق الضيقة" تلقى المشاركون عدة استجابات تقدم سلسلة من وجهات النظر لكثير من المختصين والمرضى على السواء. ومن الموضوعات التي تناولتها المناقشة أهمية توجيه المريض قبل وأثناء عملية الرنين وتقديم معلومات كافية عن الإجراء وتعليمات محددة عما يمكن أن يقوم به المريض أثناء عمل الأشعة بما في ذلك عملية البلع.

وضع عصابة على العينين لتقليل الإحساس بالضيق والخوف
وقد اتضح أن بعض الطرق التي تنفع مع أشخاص قد يرفضها آخرون. مثلاً اقترح البعض وضع عصابة على العينين لتقليل الإحساس بالضيق والخوف من الأماكن الضيقة. إلا أن آخرين اعترضوا على الأمر وأكدوا أن ذلك الإجراء قد يزيد الأمر سوءاً. كما كان هناك اقتراح أن يستلقي المريض على بطنه وجعل البيئة المحيطة أكثر دفئاً. كما أكد المشاركيو على أن أجهزة الرنين المغناطيسي المفتوحة أفضل كثيراً من المغلقة.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة