الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

لمسئوليتهم عن مقتل الشهيد عياش: مركز القدس يطالب بإخلاء فوري للمستوطنين من سلوان

ديالا جويحان -
نُشر: 15/05/11 11:12,  حُتلن: 17:23

دل تقرير مركز القدس إلى اعتقال 75 شاب وفتى منذ اندلاع المواجهات يوم أمس الأول الجمعة

طالب مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية سلطات الاحتلال بإخلاء فوري للمستوطنين في البؤر الاستيطانية في بلدة سلوان، خاصة البؤرة المسماة "بيت يوناتان" في حي بطن الهوى، محملا هؤلاء المستوطنين وحراسهم المسئولية عن مقتل الشهيد ميلاد سعيد عياش وإصابته بعيار ناري متفجر.

الشرطة الإسرائيلية
وقال تقرير أعدته وحدة البحث والتوثيق في المركز أن الاعتداءات والاستفزازات اليومية التي ترتكبها ميليشيا المستوطنين وأفراد الحراسة الخاصة المكلفين بحمايتهم بحق المواطنين كانت سببا رئيسيا في المواجهات التي شهدتها البلدة الجمعة الفائت وأصيب خلالها الشهيد عياش بعيار ناري في بطنه أدى إلى تمزق شرايينه وأحشائه الداخلية.واتهم التقرير الشرطة الإسرائيلية بتوفير الحماية لهؤلاء المستوطنين والتستر على اعتداءاتهم التي تتراوح ما بين إطلاق الرصاص الحي العشوائي، والاعتداء على الأفراد والممتلكات، خاصة في حيي بطن الهوى وواد حلوة من أحياء سلوان.
ووفقا لمعطيات وحدة البحث والتوثيق في مركز القدس، فقد أصيب في المواجهات التي شهدتها أحياء المدينة المقدسة المختلفة نحو 50 شابا بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت نصف هؤلاء تقريبا من بلدة سلوان، والباقي من أحياء رأس العمود والطور والعيسوية ومخيمي شعفاط وقلنديا وصور باهر، بعض هؤلاء أصيب إصابة مباشرة في الرأس كما هو الحال بالنسبة لفتى من حي الطور أصيب بعيار مطاطي في الرأس من مسافة قريبة، فيما أصيبت مواطنة في العقد الخامس من عمرها من بلدة العيسوية بقنبلة صوتية في ظهرها بعد أن اخترقت المنزل حيث كانت المواطنة المذكورة تتواجد داخله، وهي والدة شاب كان فقد عينه من رصاصة مطاطية أصيب بها في مواجهات شهدتها البلدة العام المنصرم. أما بالنسبة لعدد المعتقلين.

التجمعات السكانية الفلسطينية
دل تقرير مركز القدس إلى اعتقال 75 شاب وفتى منذ اندلاع المواجهات يوم أمس الأول الجمعة، من بينهم 50 شابا اعتقلوا في اليوم الأول لهذه المواجهات، بينما اعتقل أمس أكثر من 30 شابا.
ونوه تقرير وحدة البحث والتوثيق في مركز القدس إلى الدعم المالي الذي توفره الحكومة الإسرائيلية عبر وزاراتها المختلفة للمستوطنين اليهود في البؤر الاستيطانية المنتشرة داخل البلدة القديمة وفي أحياء سلوان والشيخ جراح، ورأس العمود، وجبل الزيتون، والثوري، حيث تنفق تلك الحكومة سنويا ما مجموعه 57 مليون شيكل لأغراض الحراسة والحماية لنحو 4000 مستوطن يقيمون في قلب التجمعات السكانية الفلسطينية، تدفع لشركات حراسة خاصة كان أفرادها مسئولون عن عمليات قتل العام الفائت كان ضحيتها الشهيد سامر سرحان، الذي أطلق سراح قاتله بدعوى أنه تصرف وفق القواعد المعمول بها في الدفاع عن النفس.
كما نبه المركز إلى الدعم والتمويل المالي الضخم الذي يتلقاه المستوطنون من جمعيات يهودية في الولايات المتحدة الأمريكية يصل سنويا إلى أكثر من 100 مليون دولار، تجبى من جيوب دافعي الضرائب الأمريكيين.
وكانت صدرت مؤخرا عن منشورات مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية دراسة بعنوان" إسرائيل والقدس الشرقية:استيلاء وتهويد" أعدها مائير مرغليت عضو بلدية القدس عن حركة ميرتس اليسارية، كشف فيها معلومات غاية في الأهمية والخطورة إزاء الدعم الحكومي والأمني والقضائي الذي يتلقاه المستوطنون في البؤر الاستيطانية سواء في البلدة القديمة أو في سلوان والأحياء المقدسية الأخرى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY