أخبارNews & Politics

مئات الالاف في ميدان التحرير والعريش يهتفون لفلسطين
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مئات الآلاف في ميدان التحرير والعريش يهتفون ويزحفون نحو حدود اسرائيل

حاول عدد من المشاركين حرق العلم الإسرائيلي

خطيب صلاة الجمعة :

 تصريح صرح به مسلم او مسيحي براء منه ما دام انه يفرق ولا يجمع ويهدم ولا يبني

اما اشتقتم الى الصلاة في الاقصى يا مسلمون ام اشتقتم الى اقامة القداس في الاقصى يا مسيحيون، اذا فرقتنا بعض الاحداث يجمعنا هدف واحد هو مصر


احتشد بعد صلاة الجمعة اليوم مئات الالاف من المتظاهرين المصريين بميدان التحرير من كافة القوى السياسية، تحت شعار "جمعة الوحدة الوطنية وأمن المواطن، وللمشاركة في دعم الانتفاضة الفلسطينية.
وطالب المحتشدون بطرد السفير الإسرائيلي فورا وقطع العلاقات الدبلوماسية والرسمية مع إسرائيل.
وردد المتظاهرون "على القدس رايحين .. شهداء بالملايين"، وجاءت هتافات المتظاهرين اغلبها خاصة بـ"الانتفاضة الفلسطينية" والوحدة الوطنية بالإضافة الى المصالحة الفلسطينية.


جيش محمد
وحاول عدد من المشاركين حرق العلم الإسرائيلي، وحملوا علما كبيرا لفلسطين.
حاول خطيب صلاة الجمعة في ميدان التحرير الربط بين مليونية الوحدة الوطنية من جهة ونصرة الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال الإسرائيلي من جهة اخرى.
واستنكر الاشتباكات التي وقعت بين مسلمين مسيحيين في امبابة السبت الماضي.
واضاف "كل تصريح صرح به مسلم او مسيحي براء منه ما دام انه يفرق ولا يجمع ويهدم ولا يبني نحن في امس الحاجة لبناء دول اقتصادية ، كل يوم يمر نخسر ملايين الجنيهات متى سنقف على ارجلنا ، الهدف الاول بناء مصر دولة موحدة دول ديمقراطية لأنها الخطوة الاولي لبيت المقدس ، يوما سندخلك يا مقدس".
وتابع " اما اشتقتم الى الصلاة في الاقصى يا مسلمون ام اشتقتم الى اقامة القداس في الاقصى يا مسيحيون، اذا فرقتنا بعض الاحداث يجمعنا هدف واحد هو مصر".
واضاف "مصر اكبر من كل المشكلات ان بناء مصر جزء من عقيدتنا وان وحدة الصف المصري جزء من عقيدتنا ونصرة اخواننا في فلسطين جزء من عقيدتنا وحماية المسيحيين جزء اوهي كل عقيدتنا لأنها وصية الله".
كما انتشرت أيضا مع المتظاهرين العديد من الاعلام الخاصة بالدول العربية وارتكزت غالبيتها على الأعلام المصرية والفلسطينية، بالإضافة إلى أنه هناك عدد كبير من المتظاهرين يرتدون شارات خضراء على رأسهم يكتب عليها "جيش محمد" بدلا من مايسمى بـ"اللجان الشعبية" التى انتشرت خلال الفترة الماضية.

مسيرات في العريش للزحم نحو غزة والقدس
فيما انطلقت مظاهرات حاشدة بمدينة العريش اليوم عقب صلاة الجمعة من مسجد الرفاعي بميدان السادات بالعريش لمناصرة القدس والقضية الفلسطينية.
وردد مئات المتظاهرين هتافات مناهضة لاسرائيل موجهين الدعوة لجميع الدول العربية للمشاركة في الزحف لتحرير القدس وشل قدرة اسرائيل على التدخل في الشؤون العربية، كما رددوا هتافات على القدس رايحيين شهداء بالملايين.
واكد المتظاهرون بانهم في انتظار زحف ثوار التحرير الى رفح.
اما دور الاجهزة الامنية فقد اكدت قيادات امنية مصرية رفيعة المستوى بان الاوامر العليا صدرت مساء امس بمنع وصول الزحف الى الحدود المصرية الشرقية.
ولم تعط القيادات الامنية ردا واضحا على موقف الحكومة ووزارة الداخلية والقوات المسلحة تجاه الزحف الا ان جميع القيادات الامنية اكدت ان مصر رفعت حالة الطوارىء الامنية القصوى لمنع وصول الزحف او حدوث اضطرابات قد تؤثر على الجبهة الداخلية لمصر.
وقد استدعت كافة الاجهزة الامنية والقيادات من اجازاتها لمنع عملية الزحف عند كوبري السلام، اما اسرائيل فقد رفعت حالة الطوارىء الامنية على حدود مصر وحدود قطاع غزة.
وبدأت طائرات الاباتشي تحلق بالقرب من الحدود المصرية والفلسطينية وعمليات المراقبة الاسرائيلية للحدود المصرية تحسبا ليوم الزحف.
وتشير التوقعات الامنية المصرية بقيام اسرائيل بتحليق كثيف للطيران الاسرائيلي بالقرب من الحدود المصرية خلال 72 ساعة القادمة، اما حركة حماس فقد اخطرت مصر رسميا بدعمها المطلق للامن القومي المصري ولن تسمح باي تهديدات لمصر داخليا او خارجيا.

كلمات دلالية