الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 22:01

راسم ناطور يكتب: سكوت الخرفان

كل العرب
نُشر: 11/05/11 19:21,  حُتلن: 14:01

راسم ناطور في مقاله:

أين ومتى سيحدث التحديث المدني الليبرالي القائم على أهمية الذات الفردية حقوقه احترامه ودوره المادي حيث يتم التطابق بين هويته مع واقعه اليومي

عواصف التغيير في العالم العربية تبدو منقسمة مثل الأمة العربية فهي محجوبة عن الدول الخليجية المحصنة بأموال النفط ومرجعيتها البدوية وهي بعيدة عن المغرب العربي بلغاته الغير عربية

في حين تدوس دبابات بشار الأسد عظام مواطني درعا وبانياس وحمص وآلاف السوريين يجرون بدون محكمة إلى السجون بتهم طلب الحرية. تلك الطلبات التي بدأت من ميدان التحرير لحرية الفرد وحق الاقتراع وحق الرقابة والمساواة . تلك الطلبات التي قوبلت علي يد النخبة العربية بفرح تاريخي سيغير العالم .. وقبل أن تجف الدماء في مصر وقبل أن تصبح ليبيا عراق ثانية . تتراجع دواسات الزمن مرة أخرى أمام الأسد الثار وتخرس السنة المعلقين والمثقفين وتتغير أسئلة المعلقين في الجزيرة والعربية وينقلب التحريض إلى الحرية إلى اتهام بالخيانة وفجأة تختفي جامعة الدول العربية أمام الحكم الدموي السوري التي قبل شهر فقط طلبت من الدول المستعمرة ضرب القذافي.

قاتلون شرعيون وغير شرعيون
ومن سخرية القدر أن يقوم رئيس الحكومة التركية : اردوغان الذي استعمرت بلاده العرب أربع مائه سنة أن يكون الوحيد الذي ذكرنا بحوادث حماة وحلب. وخرس الدكتور عزمي بشارة والصحافي عبد الباري عطوان وغيرهم سكوت الخرفان وكأن هناك فرقاً بين الدبابات التي تحاصر المدن الفلسطينية وبين الدبابات التي تحاصر وتحتل درعا وبانياس وحمص.
صحيح ما قالته أحلام مستغانمي : " في هذا العالم لا يسألون من هم المقتولين بل من هم القاتلون" فالقذافي قاتل غير شرعي وصدام قاتل غير شرعي أما الأميريكان وبشار الأسد فهم قاتلون شرعيون، الأول بحجة ترسيخ الديمقراطية والثاني بحجة المقاومة. وهذا ما يسمى مصالح مشتركة تتخطى الحدود .

عواصف التغيير
عواصف التغيير في العالم العربية تبدو منقسمة مثل الأمة العربية فهي محجوبة عن الدول الخليجية المحصنة بأموال النفط ومرجعيتها البدوية وهي بعيدة عن المغرب العربي بلغاته غير العربية ومرجعيته المختلطة مع البربر وبقايا الاستعمار الفرنسي. وغير قابلة للاشتعال في بلاد الشام بحجة المقاومة وبحكم التعدد الطائفي. وأما في مصر صاحبة الثورة العربية الأولى ثورة عرابي والتي يعتقد علماءها إنها ما زالت تحمل جينات اخناتون وفرعون ورمسيس وتعتز بأقدم الحضارات الغير عربية تبدو الأقرب من الجميع لأنها الوحيدة التي خاضت مخاض شعبي في حركة دستورية وطنية في الثورة الأولى المشرقية بقادة عرابي 1881 م .
إذا أين ومتى سيحدث التحديث المدني اللبرالي القائم علي أهمية الذات الفردية حقوقه احترامه ودوره المادي حيث يتم التطابق بين هويته مع واقعه اليومي .

الأمة ظاهرة اجتماعية
يقول "سمير أمين" في كتابه - الأمة العربية - " أن الأمة ظاهرة اجتماعية من الممكن أن تظهر في أي حقبة من حقب التاريخ . فهي قابلة للتقدم والنمو والترسيخ ,مثلما أنها قابلة للتقهقر بل حتى للاختفاء" . وهكذا كان الميلاد السياسي الحقيقي للعرب والعروبة لم يبدأ إلا عشية الحرب العالمية الثانية بعد زوال الدولة العثمانية , أي يوم تحقق القضاء على الاستعمار المباشر,أما تحولهم إلى فاعل سياسي تاريخي , وهو ما يستدعي الوعي الذاتي وتفاعل مفهوم الهوية مع الحقيقة الشخصية , يكاد لم يبدأ بعد, ويبدو مع هذا القمع أن رحلتهم الطويلة من أجل التحكم بذاتهم والسيطرة على مقدراتهم مازالت توحي أن عبور الصحراء والخروج من التيه ما زال بعيدا. وهذا يعني إن الواقع اليومي للإنسان العربي الذي يستند علي الفكرة الإسلامية أولا قبل الفكرة العربية ومن ثم يستند علي التباين الطائفي وكثرته قبل الفكرة العربية أضف إلى ذلك واقعه المادي المستند علي الفكرة المستهلكة بيد الاستعمار الاقتصادي. هذه الحالة تبقينا بعيدين عن فكرة التحديث المدني اللبرالي للفرد مسافة كبيرة حتى ولو استرجعنا السبعين مليا رد دولار من عند مبارك. وتبقينا مكبلي الحريات حتى ولو اخترع حزب الله صاروخ عابر القارات وحتى ولو وصلت عدد القنوات العربية إلى ألف قناة فضائية.

مقالات متعلقة