الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

عزيزتي حواء.. ما مدى آمان منتجات تمليس الشعر؟

كل العرب
نُشر: 09/05/11 10:15,  حُتلن: 14:08

منتجات تعديل وتمليس الشعر صممت لكسر وإصلاح الروابط الكيمياوية في الكيراتين، البروتين الهيكلي الرئيسي في الشعر والأظافر

كلنا نرغب في شعر ناعم، أملس وحيوي ولكن ما مدى آمان منتجات تمليس الشعر خاصة وأن بعض المنتجات المستخدمة في تمليس الشعر تحتوي على الفورمالين أو الفورمالدهايد. يقول خبراء الشعر بأن منتجات تعديل وتمليس الشعر صممت لكسر وإصلاح الروابط الكيمياوية في الكيراتين، البروتين الهيكلي الرئيسي في الشعر والأظافر. حلول الشعر المتموجة الدائمة تجعل الشعر مجعد أكثر؛ وكما يدل الاسم "تمليس الشعر" يعني فرد التموجات بشكل مباشر.


صورة توضيحية

هذا وتتوفر في الاسواق حاليا عدة منتجات من البرازيل واليابان لتعديل الشعر. تعرف كذلك باسم معالجة relaxers - keratin ، ومنتجات صقل الشعر، وتستخدم هذه المنتجات عادة في الصالونات المتخصصة وهي غير متوفرة مباشرة إلى المستهلكين. وبعد تطبيقها لفترة من الوقت، يتم كي الشعر أو تجفيفه بطريقة معينة. ويمكن أن تستغرق العملية من 2 إلى 4 ساعات وتكلف من 300 إلى 600 دولار أو أكثر. تدوم المعالجة الواحدة من إثنان إلى ثلاثة شهور. ويجب عدم غسل الشعر المعدل حديثا لفترة من الوقت، بالإضافة الى تجنب لف أو ثني أو استعمال اكسسوارات الشعر.

مشاكل تنفسية
ويعتبر الأمان قضية هامة لأن العديد من هذه المنتجات تحتوي على مادة الفورمالين ، مادة ترتبط بمشاكل صحية مختلفة. ويشمل الخطر الأعظم عاملات الصالون: فالتعرض المستمر لمادة الفورمالين يزيد من خطر تطوير السرطان. بينما يمكن أن يعاني الزبائن من ردود أفعال معادية للمادة الكيمياوية، بضمن ذلك ظهور طفح جلدي، صعوبة في التنفس، وحساسية دائمة متوسطة أو مقبولة إتجاه العديد من المنتجات التي تستخدم الفورمالين.
تظهر المشاكل التنفسية بعد إنطلاق الفورمالين إلى الهواء أثناء تطبيق الشعر وتجفيفه أو كيه. هذا وقد تم الابلاغ عن العديد من مشاكل وصعوبات في التنفس، ثقل في الصدر، إلتهابات في الحنجرة، الصداع، الإعياء، وحرقة العين، الأنف، والحنجرة بعد استعمال منتجات التمليس.

مقالات متعلقة