الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

مؤتمر بعنوان: نساء عربيات تتلقين الأجور بكرامة.. على شرف الأول من أيار

كل العرب
نُشر: 04/05/11 11:54,  حُتلن: 11:56

التعاون المشترك بين الجمعيات الثلاث، يُعتبر نقطة التقاء العرب واليهود الذين يبحثون عن سبل الحياة المشتركة على ارضية من المساواة والتعاون

في صباح يوم الجمعة الفائت غصت قاعة مركز الزوار في كفر مندا بالحضور، نساء عربيات ويهوديات التقين على شرف الاول من ايار وتحت عنوان "طرح قضية النساء العربيات العاملات على المحك". اللقاء هو ثمرة العمل المشترك بين جمعية معًا، جمعية دوغري نت ، موقع انترنت جماهيري في الجليل، وجمعية سنديانة الجليل للتجارة العادلة التي تختص بتصدير المنتجات المختلفة من زيت زيتون وصابون وزعتر للاسواق العالمية. ومردود البيع يموّل مشروع نقابة معًا النسائي الهادف الى دمج النساء العربيات في العمل المنظم. التعاون المشترك بين الجمعيات الثلاث، يُعتبر نقطة التقاء العرب واليهود الذين يبحثون عن سبل الحياة المشتركة على ارضية من المساواة والتعاون.

 

افتتاحية اللقاء كانت لاوسنات شبيرلنغ، مديرة مركز الزوار والتي تطرقت في كلمتها الى القفزة النوعية التي حقّقها مركز الزوار منذ انطلاقته في شباط 2010والمكانة المحلية والعالمية التي يحظى بها اليوم من خلال استضافة الوفود في المركز او من خلال تسويق السلال التي تصنعها انامل النساء. اوسنات اضافت: "مركز الزوار يفتح لنا نافذة جميعا، عربا ويهودا، لنعمل ولنبن معًا مجتمعًا متطورا". حدفا ليفنات، مديرة موقع دوغري نت اشارت في افتتاحيتها الى الهدف الذي وضعه هذا الموقع لنفسه منذ بداية انشائه وهو اعطاء منصة للاصوات الغير مسموعة في منطقة الجليل، الا وهي اصوات النساء العربيات المُهمّشات والبحث عن الشركاء الحقيقيين المستعدين للعمل المشترك من اجل بناء مجتمع عادل ومتساوٍ. سامية ناصر، مُرَكّزة منتدى معًا النسائي في الشمال خاطبت النساء الحاضرات بحماسة شديدة :" معًا تنظم العمال والعاملات وتبني بينهم تضامن حقيقي، عاملات زراعة، فنانون، سائقوا شاحنات ومعلمون، عربا ويهودا. الثورات التي تشتعل اليوم في محيط العالم العربي والتي تنادي للمساواة والعدالة الاجتماعية هي مطالب لكل العالم. في مجتمعنا، ليس هنالك اضعف من المرأة العربية، لذلك نحن في نقابة معًا نعمل على تدعيمها، واساس هذا التدعيم يكمن في منحها الاستقلال الاقتصادي. ناصر اضافت: "كنت اود ان تسمعوا قصص النساء المؤثرة اللواتي يعملن في مجال الزراعة عملا منظما وكيف نجح العمل في قلب حياتهن راس على عقب. نحن نؤمن بقدرة النساء على مساندة العائلة اقتصاديا واخراجها من دائرة الفقر. اليوم هنا في هذه القاعة توجد نساء استطعن تذليل الصّعاب وتغيير حياتهن، الا ان الكثير من النساء ما زالوا مستضعفات".

وهيبة حجيرات، التي بفضل مهاراتها العالية واصرارها على تحقيق ذاتها والتي بدأت مشوارها في مركز الزوار كطالبة وهي اليوم معلمة للمجموعات النسائية التي تنخرط في دورات تعليم لي القش المتتالية. قالت في كلمتها: "حلمت ان اكون معلمة وهاهو حلمي قد تحقق بان اصبحت معلمة في مجال لي السلال. انا افخر كوني من نساء جمعية سنديانة الجليل. هدفنا نحن النساء من المشروع ليس فقط المنفعة الاقتصادية بل ايضا الدعم المعنوي الذي نحصل عليه. حتى لو كان ثمن السّلة رخيصًا، المرأة تفخر بصنع يديها وتشعر انها مختلفة عن النساء العاملات فقط داخل البيت. نحن كلنا امل بالنجاح اكثر واكثر، اعرق المحلات التجارية اليوم تطلب منا تزويدها بسلال القش". الامر البارز في هذا اللقاء كان حضور ثلاث نساء استطعن بايمانهن على تغيير حياتهن، بكسر كافة الحواجز التي تعيق تقدم المرأة في المجتمع العربي وتحولهن الى .قياديات في مجال عملهن. هناء شلاعطة، مديرة المشاريع في جمعية المنال وهي جمعية لتمكين ودمج ذوي القدرات الخاصة بالمجتمع، روت تجربتها المؤثرة امام النساء وكيف بارادتها القوية استطاعت التغلب على اعاقتها فقالت:" وجودي هنا اليوم بين نساء يُردن اخذ زمام المبادرة لتغيير حياتهن، يؤثّر في نفسي كثيرا. المعاناة والتمييز الذي مورس ضدّي كوني معاقة تحول الى مصدر قوة بالنسبة لي".

القوة والثبات
كاملة موسى، من دير الاسد، والتي تحدثت عن مشوارها الكفاحي واصرارها على النجاح حتى وصلت الى ما آلت اليه اليوم، صاحبة مصلحة تضييفات ومأكولات قالت: " كلمات القوة والثبات الموجود عند هناء وكل النساء الحاضرات هنا، ستبقى عالقة في ذهني مدة من الزمن. الدعم الاول الذي حصلت عليه لاقف صامدة امام مجتمعنا التقليدي، تلقيته من نساء الكيبوتس الذي عملت به، حيث ساعدونني في اكتشاف قدراتي. واجبنا ان ندعم النساء العربيات. كل امرأة تبدا العمل تؤثر على النساء الاخريات. انا لا اوافق مع الادّعاء ان المرأة العربية ضعيفة، في داخل كل واحدة فينا قوة دفينة ويمكن اكتشافها".

طاقات ايجابية
انتهى اللقاء بعد ان خيم على اجوائه طاقات ايجابية، بثّتها كل واحدة من المتحدثات. صور حية من واقع مجتمعنا، قيوده التي ممكن ان تُكسر، نظرة المجتمع للمعاق التي تعمل هناء بجد وكد حتى لا تعيرها اي انتباه وتتابع مسيرتها في سبيل ادماج اكبر قدر من المعاقين في الحياة العادية وسوق العمل، قصة كاملة التي لخصت لهاثها من اجل تحدي كل قيود المجتمع المتخلفة، عاداته وتقاليده واثبات نفسها وبناء مشروعها ، كل القصص معًا اعطت لكل من شارك الشعور ان الوعي والارادة وبالتالي تحقيق الامل هو ما سيمنح المزيد من النساء الفرصة لفك قيودهن والانطلاق الى العمل وتحقيق الذات الامر الذي من شأنه ان يرفع المجتمع عاليا. بالاضافة للشراكة بين العرب واليهود والبحث عن العيش المشترك من شأنه تأسيس مجتمع صحي يمنح الشعبين فرصة العيش معًا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY