الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 05:02

إمرأة ناجحة..أسماء اغبارية: على الاختصاصي أن يتسم بروح الفكاهة والإبداع

محاسن ناصر -
نُشر: 04/05/11 19:00,  حُتلن: 21:23

 اسماء اغبارية اخصائية نطق وسمع لموقع العرب:

المسنون يستطعون الحصول على سماعة مجانا وبالتعاون مع مركز "اوفيك" والعيادات العامة في البلاد بدلا من ان يلزموا بدفع مبالغ طائلة قد تتعدى ال8 الاف شاقل

اخصائي النطق او الخطاب هو ذلك الشخص المؤهل الذي يقوم بتلك الوظيفة التي تتطلب جانبا عاليا من الاطلاع والثقافة واللباقة والقدرة على تكوين العلاقة الطيبة مع الطفل حتى يتسنى له النجاح في اداء مهمته

يجب على الاخصائي ان يتعاطف مع الاطفال بالاضافة لذلك عليه ان يكون صبورا وان تتوفر لديه الثقة في النفس وان تكون افكاره ومفاهيمه واضحة وان يتسم بروح الفكاهة والابداع اثناء الجلسات في الادوات والوسائل وان يكون الحافز الذي يشجع الاولاد على الكلام

الأذن هي العضو الحسي الذي يمكننا من السمع والذي هو أحد أهم الحواس الخمس، فالناس يتفاهمون مع بعضهم البعض عن طريق الكلام، وهذا يعتمد على السمع. للأذن وظيفة أخرى بالإضافة للسمع وهي حفظ التوازن، فهي تحتوي على أعضاء خاصة تستجيب لحركة الرأس فتعطي الدماغ معلومات عن أي تغيير في وضعية الرأس، الامر الذي يحفز الدماغ على بعث رسائل إلى مختلف العضلات التي تحفظ الرأس والجسم ثابتين، كما هو في حال الوقوف أو الجلوس أو السير أو أي حركات أخرى.

احدى الاخصائيات التي تعمل في مجال السمع والنطق هي اسماء اغبارية ابنة مدينة ام الفحم، اسماء تبلغ من عمرها (25 ربيعا) افتتحت عيادة خاصة لها في مدينتها لمعالجة مشاكل السمع والنطق. اليوم تعمل مع كافة العيادات العامة لمعالجة الاشخاص الذين لديهم مشاكل بالسمع والنطق لتستقبلهم في عيادتها وتقوم بتقديم العلاج المطلوب واللازم لهم.
اسماء انهت تعليمها بجامعة العلوم والتكنولوجيا في مدينة اربد الاردنية وبعد عودتها الى البلاد انهت تخصصها في هذا المجال في الجامعة العبرية في القدس. وبالرغم من صغر سنها الا انها افتتحت عيادتها الخاصة والتي تقوم بفحص السمع وتوفير السماعات للمحتاجين.
مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب التقى بأسماء اغبارية بعد ان قامت بزيارة خاصة لبيت المسنين في قرية البعنة وقامت بإجراء فحوصات للمسنين هناك واخذ القياسات لتوفير السماعات لهم فكان معها الحوار التالي:

موقع العرب: ما السبب الرئيسي لاختيارك دراسة موضوع مشاكل النطق والسمع؟
اسماء اغبارية: بعد انتهاء الدراسة الثانوية اخترت هذا الموضوع لاهميته فكانت لدي ميول كثيرة تجاهه ووجدت نفسي في هذا المجال لانني احب التعامل مع كبار السن فأنا اشعر بأن الامر انساني اكثر وبه متعة واكتفاء ذاتي .

موقع العرب: وهل عملت في هذا المجال قبل افتتاح عيادتك الخاصة؟
اسماء اغبارية: بعد تخرجي عملت بمجال النطق في مستشفى هرتسوغ وفي مركز تطور الطفل.

موقع العرب:وكيف اتخذتي قرار افتتاح عيادة خاصة لك ؟
اسماء اغبارية: رأيت من المناسب افتتاح عيادة خاصة بالتعاون مع مركز " اوفيك" لعلاج مشاكل السمع واليوم نقدم خدمة لكل مسن يعاني من مشكلة سمع من اجل تحسين حاسة السمع عنده، فكل مسن يعاني من مشكلة كهذه ونحن بدورنا نقوم بتوفير سماعات له مجانا.

موقع العرب: في الماضي كان البعض يعتقد ان التزود بسماعة هوخير دليل عن عجز السمع.. فكيف تفسرين هذا اليوم؟
اسماء اغبارية: اليوم يوجد وعي اكبر، والمسنون يتقبلون ذلك برحابة صدر وبسرور واليوم بإمكانهم الحصول على سماعة مجانا بدلا من ان يلزموا بدفع مبالغ طائلة قد تتعدى ال8 الاف شاقل. ونحن نعمل في عدة اماكن ونقوم بزيارة العديد من المراكز بما فيها مراكز المسنين في الوسط العربي.

موقع العرب: انت ايضا اخصائية للنطق ؟
اسماء اغبارية: نعم اعمل بهذا المجال ايضا الذي لا يقل اهمية عن السمع.

موقع العرب: وما هي الشروط التي يجب ان تتوفر بأخصائي او اخصائية النطق؟
اسماء اغبارية: اخصائي النطق او الخطاب هو ذلك الشخص المؤهل الذي يقوم بتلك الوظيفة التي تتطلب جانبا عاليا من الاطلاع والثقافة واللباقة والقدرة على تكوين العلاقة الطيبة مع الطفل حتى يتسنى له النجاح في اداء مهمته. 

موقع العرب: ما هي الصفات والخصائص التي يجب توافرها في اخصائي النطق والتخاطب؟
اسماء اغبارية: يجب على الاخصائي ان يتعاطف مع الاطفال بالاضافة لذلك عليه ان يكون صبورا وان تتوفر لديه الثقة في النفس وان تكون افكاره ومفاهيمه واضحة وان يتسم بروح الفكاهة والابداع اثناء الجلسات في الادوات والوسائل وان يكون الحافز الذي يشجع الاولاد على الكلام.

موقع العرب يتيح المجال امام النساء الناجحات مهنيا وعلميا واجتماعيا التواصل معه عن طريق البريد الألكتروني لاجراء المقابلات الصحفية والكتابة عن نجاحات المرأة في زاوية إمرأة ناجحة الجديدة التي يقدمها موقع العرب لزواره تشجيعا للمرأة وخروجها الى سوق العمل والمنافسة وتعميق مكانتها في المجتمع، لذا يدعو موقع العرب كل امرأة ترى بنفسها ناجحة إما من خلال مشروع أو مهنة أو علم أو أي شيء آخر التواصل معنا على البريد الألكتروني التالي:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة