الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

سفر العمل المتكرر: معرضون اكثر لخطر الاصابة ومنها السمنة وارتفاع الكولسترول

كل العرب
نُشر: 28/04/11 09:41,  حُتلن: 14:17

  الأشخاص الذين يسافرون بشكل مكثف بسبب الأعمال، معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمشاكل صحية متنوعة بينها السمنة وارتفاع الكولسترول في الدم 

 أظهرت دراسة أميركية جديدة أن الأشخاص الذين يسافرون بشكل مكثف بسبب الأعمال، معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمشاكل صحية متنوعة بينها السمنة وارتفاع الكولسترول في الدم. وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن الباحثين في جامعة كولومبيا وجدوا أنه كلما تكرر سفر الأشخاص للعمل كلما بات من المرجح تراجع صحتهم. واعتمدت الدراسة على مقارنة بيانات صحية لأكثر من 13 ألف موظف يسافر 80% منهم ليلة على الأقل في الشهر، و1% يسافرون بشكل مكثف أي يقضون أكثر من 20 ليلة شهرياً على الطرقات.


صورة توضيحية

ووجد الباحثون أن معدلات الأشخاص الذين تعد صحتهم أقل من جيدة تزداد مع زيادة ليالي السفر، وتبين أن من يسافرون بشكل مكثف كانوا أكثر عرضة للصحة التي تعد متوسطة أو سيئة بنسبة 260% مقارنة بمن تعد سفراتهم قليلة. وتبين أن من يسافرون بشكل كثيف يزيد خطر إصابتهم بالسمنة بنسبة 92% مقابل 33% عند غير المسافرين، وظهر أيضاً ارتفاع في ضغط الدم ومعدلات الكولسترول لدى المجموعتين.
وتوقع العلماء بأن تكون المجموعة غير المسافرة هي في الأساس تعاني من مشاكل صحية وبالتالي فهي لا تسافر إلا قليلاً للعمل. وعزا الباحثون هذه المخاطر الصحية لدى من يكثرون السفر للعمل، لعوامل عدة بينها قلة النوم، وتناول الأطعمة الدسمة، وقلة الحركة. واقترح العلماء على الشركات عدة أمور لمساعدة موظفيهم على المحافظة على صحتهم عند السفر، بينها إعطائهم دروساً حول إدارة الإجهاد واختيار الفنادق التي تحتوي على ملاعب رياضية.

مقالات متعلقة