الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

إمرأة ناجحة.. سهير الحاج أختصاصية علاج طبيعي من كوكب: نجحت لكوني أنثى

تقرير: أمين بشير-
نُشر: 27/04/11 12:36,  حُتلن: 19:59

سهير الحاج أخصائية علاج طبيعي من كوكب أبو الهيجاء:

الطب الصيني هو شمولي، أي ثمة صلة واضحة بين الجسم والنفس والروح، الواحدة متعلقة بالأخرى

هناك الكثير من النساء الناجحات في مجتمعنا العربي وبإمكانهن تطوير أنفسهن والوصول إلى ما يرغبن به

أفتخر بمرجعيتي العلمية التي مكنتني من دراسة تخصصي الذي رغبت به فقد كنت متفوقة في تخصصي الثانوي

أرى من الاهمية لكل فتاة عربية ان تكون لها الشخصية الخاصة بها وان تتقن ذلك على الوجه الصحيح بعيدا عن التقليد

الصين تشهد انواعا عديدة من العلوم وقد استكملت الموضوع ومارسته على ارض الواقع في احد اكبر المستشفيات الصينية المتخصصة بهذا العلم

النجاح يحتاج من المرأة العربية تحديا من نوع خاص، والأهم أيضاً تتلخص في النجاح في مطلع الشباب والفتاة ما زالت عزباء كي تأخذ دورها وحظها في صياغة المستقبل

سهير نايف الحاج من بلدة كوكب أبو الهيجاء المعالجة وأخصائية العلاج الطبيعي ناجحة بكل المقاييس وافتتحت مركزاً خاصاً بها رغم حداثة سنها ويتضمن محطات وأجهزة خاصة في العلاج الطبيعي. موقع العرب التقاها لتحدثنا عن رحلتها رغم حداثة سنها. وتقول الأخصائية سهير حاج تقول :"أفتخر بمرجعيتي العلمية التي مكنتني من دراسة تخصصي الذي رغبت به فقد كنت متفوقة في تخصصي الثانوي إذ كنت بتخصص فيزياء – حاسوب وكان معدلي يؤهلني لأن أتخصص في أي مجال علمي أريده إلا أنني وجدت نفسي بهذا التخصص. انتسبت إلى كلية ميديسين في حيفا وكثيرون هم الأقارب والمعارف الذين استغربوا من ميولي لموضوع العلاجات الطبية المكملة والعلاج الصيني وتساءلوا هل سيكون لي مستقبل بهذا الإطار؟ وكانت إجابتي بشكل قطعي نعم كون لأنني مقتنعة ومتفائلة بذلك".



والدي منحني الثقة بالنفس
وتضيف سهير نايف الحاج بالقول:"بداية ميولي للموضوع كانت للعلاجات الطبيعية فوالدي الدكتور نايف الحاج وهو طبيب نساء وتوليد وجراح في المجال كان الداعم لي ونصحني باستقلالية الرأي وأن أكون مختلفة عن الآخرين في توجهاتي العلمية وكان مستعدا لدعمي مهما كان توجهي ووجدت بهذا الدعم نافذة للتوجه لما أرغب به بعيداً عن الأمور الروتينية والتقليدية العادية.

 ققت مقولة "اطلب العلم ولو في الصين"
وعن دراستها تضيف سهير الحاج:" بعد تخرجي من كلية ماديسين سافرت الى الصين والتحقت بمعهد لدراسة الطب الصيني في ارضه حيث تشهد الصين انواعا عديدة من العلوم وقد استكملت الموضوع ومارسته على ارض الواقع في احد اكبر المستشفيات الصينية المتخصصة بهذا العلم، كون ان الطب الصيني هو شمولي، أي ثمة صلة واضحة بين الجسم والنفس والروح، الواحدة متعلقة بالأخرى. كما أنه ثمة صلة واضحة بين الإنسان والكون. يتأثر أحدهما بالآخر، والتوينا علاج طبيعي صيني وأساسه التدليك على امتداد قنوات الطاقة في الجسم والضغط على نقاط الطاقة،والمفاجئ أن في الصين مستشفيات عديدة وأكبر حجماً من المستشفيات التي نعرفها نحن حتى وهي تعالج فقط في الطب الصيني والعلاجات المكملة ، فأنا في البداية شعرت أنني مغامرة في مجال الطب الصيني وخاصة ما رافقه من تساؤلات إلا أنني صممت على التحدي وأرى انني استطعت اثبات نفسي والنجاح".



لكل فتاة شخصية مستقلة
وحول عمل الفتاة العربية تقول الاخصائية سهير الحاج:" أرى من الاهمية لكل فتاة عربية ان تكون لها الشخصية الخاصة بها وان تتقن ذلك على الوجه الصحيح بعيدا عن التقليد لانها يجب أن تكون مميزة ولا يشبهها أحد فإن النجاح يحتاج من الفتاة أو المرأة العربية تحديا من نوع خاص ، والأهم أيضاً تتلخص في النجاح في مطلع الشباب والفتاة ما زالت عزباء كي تأخذ دورها وحظها في صياغة مستقبل تستطيع من خلاله أن تقدم الأفضل".

منافسة المرأة للرجل حق شرعي
وتضيف سهير الحاج:"في الآونة الأخيرة أرى الكثيرات من الفتيات الناجحات في مجال تخصصهن ويفتتحن مراكز مختلفة خاصة بهن وأشعر أن هناك نجاحات، ووجودي أنا كفتاة في هذا المجال ولست رجلا هو أيضاً سبب لنجاحي، كون التوجهات هي للنساء أكثر ونحن ما زلنا نعيش في مجتمع محافظ، وأرى أن هناك الكثير من النساء الناجحات في مجتمعنا العربي وبإمكانهن تطوير أنفسهن والوصول إلى ما يرغبن به إذ أن منافسة المرأة للرجل أمر مشروع". 

موقع العرب يتيح المجال امام النساء الناجحات مهنيا وعلميا واجتماعيا التواصل معه عن طريق البريد الألكتروني لاجراء المقابلات الصحفية والكتابة عن نجاحات المرأة في زاوية إمرأة ناجحة الجديدة التي يقدمها موقع العرب لزواره تشجيعا للمرأة وخروجها الى سوق العمل والمنافسة وتعميق مكانتها في المجتمع، لذا يدعو موقع العرب كل امرأة ترى بنفسها ناجحة إما من خلال مشروع أو مهنة أو علم أو أي شيء آخر التواصل معنا على البريد الألكتروني التالي:
alarab@alarab.co.il

 

مقالات متعلقة