اولاد

عالجي مشكلة تساقط الشعر لدى الاطفال
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

عالجي مشكلة تساقط الشعر لدى الاطفال

الطفل احيانا يولد مع شعر كامل وأسود وأملس وعلى مدى شهور قد تتساقط خصلات الشعر على سريره. حين ينمو شعره الجديد، سيكون لونه ونسيجه مختلفين


غالباً ما يفقد الأطفال شعرهم خلال الأشهر الستّة الأولى من حياتهم. هذا لأنّ نمو الشعر يمرّ في مرحلتين، الأولى هي فترة النمو والثانية هي فترة الراحة، ثم يتساقط بعدها الشعر. لدى حديثي الولادة ، تمرّ بصيلات الشعر بما يسمى فترة الراحة في نفس الوقت. (والأمر ينطبق على الأم بعد وضع طفلها). يرجع سبب هذا الصلع التدريجي إلى تغيّر مستويات الهورمون. قبل الولادة، يملك الجنين مستويات عالية من الهورمونات التناسلية تنتقل إليه عبر والدته. بعد الولادة، تنخفض هذه المستويات ويتساقط شعر الطفل.


صورة توضيحية

وقد تظهر بقع صلعاء في فروة رأس الطفل بسبب النوم على نفس الوضعيّة، أو بسبب احتكاك الرأس بالفراش أو نتيجة ضرب رأسه بالسرير. حين يبدأ بالتحرّك ويتوقّف عن ضرب رأسه، يتوقّف هذا النوع من تساقط الشعر.  أحياناً، يولد الطفل مع شعر كامل وأسود وأملس. وعلى مدى شهور قد تتساقط خصلات الشعر على سريره. حين ينمو شعره الجديد، سيكون لونه ونسيجه مختلفين.  ولد طفل مريم بشعر أشقر خفيف. تقول مريم "أنا وزوجي أسمران، فتساءلنا عن مصدر هذا الشعر الأشقر. لكن بعد الولادة سرعان ما بدأ شعره يتساقط وحلّ مكانه شعر أسود جميل كالليل".

ما الذي يمكن فعله في هذا الصدد؟
لا يمكنك القيام بشيء إزاء تساقط الشعر عند حديثي الولادة، سوى الانتظار.

متى يشكّل تساقط الشعر مشكلة؟
استشيري طبيبتك حين يظهر تساقط الشعر المفرط بعد الأشهر الستّة الأولى من حياة الطفل، لأنّه قد يكون إشارة إلى وجود مشكلة غذائيّة أو صحية.

ماذا لو كان طفلي أصلعَ بالكامل؟
استمتعي إذاً بسهولة غسل شعره. إذ أنّ العديد من الأطفال يبقون كذلك حتى عيد ميلادهم الأوّل (لكن إذا تفحّصت جيداً فروة رأسه، ستلاحظين وجود شعيرات رفيعة جداً وناعمة وفاتحة اللون). لا تهتمّي إلى ملاحظات الآخرين حول شعر طفلك إذ سيكون له سريعاً شعر صحّي ولامع.

كلمات دلالية