الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

السعال مرض شديد العدوى ينتقل بواسطة الرذاذ عبر الفم أو الأنف

كل العرب
نُشر: 29/04/11 18:41,  حُتلن: 08:35

السل مرض بكتيري يصيب الرئتين بالدرجة الأولى، ويمكن أن يسبّب التهاباً في السحايا، وفي العظام، والكليتين، وكل عضو آخر في الجسم

يسبّب مرض التيتانوس أو الكزاز كما هو شائع، تشنجات وتقلصات عضلية مؤلمة، وقد يكون هذا المرض مميتاً، ويمكن أن تطول مدة حضانته في الجسم من أربعة أيام إلى 21 يوماً. تنتقل الجرثومة من التراب إلى الجسم عبر الجروح الملوّثة، كما قد ينتقل عبر عضّة الحيوانات. ويتعرض بشكل خاص لهذا المرض المزارعون والعاملون في الحدائق. يعطى هذا اللقاح في حقنة للأطفال في شهرهم الثاني، والرابع، والسادس، والثامن عشر، كما تعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة، ثم في سنّ العاشرة.


صورة توضيحية

السعال الديكي
مرض شديد العدوى ينتقل بواسطة الرذاذ عبر الفم أو الأنف، وتتراوح مدة حضانته في الجسم بين سبعة وعشرة أيام. تشبه أعراضه في البداية أعراض الزكام ، لكنه يتطور لتصبح نوبات السعال أكثر حدة مرة بعد مرة. يحدث السعال الديكي عندما يحاول الطفل التنفس أثناء نوبات السعال. وقد تستمر هذه الأعراض المؤلمة عدة أسابيع. في الحالات الشديدة، قد تنتج مضاعفات تتمثل بذات الرئة، والتقيؤ، ونقص الوزن. وفي حالات نادرة، قد يصاب الدماغ ثم تحدث الوفاة. يكون الأطفال الرضّع أكثر عرضة لهذا المرض ممن هم أكبر سناً. يعطى الطفل لقاح السعال الديكي في الشهر الثاني، والرابع، والسادس، والثامن عشر عن طريق الحقن العضلي، كما تعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة.

الكبد الوبائي B
مرض فيروسي يصيب الكبد، وقد يكون حاداً (يرقان، تقيؤ، حمّى)، أو مزمناً (ربما يسبّب تشمّعاً أو سرطاناً في الكبد). ينتقل المرض من الأم المصابة إلى طفلها (أثناء الحمل أو أثناء الولادة)، وكذلك أثناء نقل الدم، أو عن طريق الحقن، أو الاتصال الجنسي. يعطى اللقاح ضد هذا المرض لكل الأطفال عند الولادة، وفي الشهر الثاني، والرابع، والسادس عن طريق الحقن العضلي.

السلّ
مرض بكتيري يصيب الرئتين بالدرجة الأولى، ويمكن أن يسبّب التهاباً في السحايا، وفي العظام، والكليتين، وكل عضو آخر في الجسم. ينتشر السلّ عن طريق الإفرازات المخاطية التي تنتقل على شكل رذاذ من شخص مصاب إلى شخص سليم. وهو سائد بين الشعوب التي تعاني من سوء التغذية، وفي أماكن الاكتظاظ السكاني عندما لا تتوفر العناية الطبية اللازمة.
يعطى لقاح السلّ (BCG) لجميع الأطفال عند الولادة. 
 

مقالات متعلقة