الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

الفيروس المسبب لشلل الاطفال يصيب الأعصاب في الدماغ

كل العرب
نُشر: 29/04/11 18:40,  حُتلن: 14:32

الفيروس المسبّب لشلل الأطفال يهاجم الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، ممّا يؤدي في بعض الأحيان إلى الشلل

النكاف هو مرض فيروسي يصيب في الدرجة الأولى الغدد اللعابية فتنتفخ بشكل كبير، ويتضخم معها العنق والوجنتان. تتراوح مدة حضانة المرض من 14 إلى 21 يوماً. قد يترافق مع مضاعفات مثل التهاب السحايا، والصمم، والتهاب الدماغ، والتهاب الخصيتين لدى الذكور من الأطفال مما قد يؤثر على الخصوبة مستقبلاً. يعطى لقاح النكاف في الشهر الثاني عشر من عمر الطفل عن طريق الحقن العضلي، وتعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة.


صورة توضيحية

المكوّرات الرئوية الخمجية
هي نوع من البكتيريا التي تسبّب أمراضاً خطيرة جداً مثل التهابات السحايا ،وتسمّم الدم والتهابات في الرئة والعظم وغيرها. هذه الجرثومة هي السبب في حالة من كل عشر حالات من التهاب السحايا. ويكون التهاب السحايا الناتج عنها خطيراً جداً، وقد يخلّف على المدى الطويل مشكلات صحية كبيرة مثل الصمم، والصرع، وصعوبات التعلّم. يعطى الطفل هذا اللقاح (Prevenar) في الشهر الثاني، والرابع، والسادس، مع جرعة أخرى منشطة في الشهر الثامن عشر. ويؤخذ بشكل مستقل عن اللقاحات الأخرى التي تعطى للطفل في نفس الوقت.

شلل الأطفال
يهاجم الفيروس المسبّب لشلل الأطفال الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، ممّا يؤدي في بعض الأحيان إلى الشلل. ما زال هذا المرض منتشراً في بعض البلدان المتطورة، وينتقل عن طريق الاحتكاك ببراز، أو مخاط، أو لعاب شخص مصاب. تتراوح مدة حضانة المرض في الجسم من ثلاثة أيام إلى 21 يوماً.
يدخل لقاح شلل الأطفال مع مجموعة أخرى من اللقاحات أو بشكل منفرد عن طريق الفم. ويعطى للأطفال في شهرهم الثاني، والرابع، والسادس، والثامن عشر، ثم تعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة وفي سنّ العاشرة.

الحصبة الألمانية
الحصبة الألمانية مرض طفولي بسيط بشكل عام، تسبّب ارتفاعاً في درجة الحرارة، وطفحاً جلدياً وتضخماً في الغدد. تطول فترة حضانتها في الجسم من 14 إلى 21 يوماً، ونادراً ما تسبّب مضاعفات للطفل. لكن، لو أصيبت المرأة الحامل بالحصبة الألمانية بين الأسبوع الثامن إلى العاشر من بداية الحمل، فإن التأثير على الجنين قد يكون خطيراً جداً، إذ يحتمل أن يولد مصاباً بالصمم، أو العمى، أو مع مشكلات في القلب و / أو تلف في الدماغ. يعطى لقاح الحصبة الألمانية للأطفال في قرابة الشهر الثالث عشر من العمر، وتعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة، وجرعة منشطة ثانية ما بين الثانية عشرة والخامسة عشرة للبنات فقط.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة