الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

كفرقاسم تدعو لمقاطعة الحاج والعمرة: الشعب يريد تحسين ظروف السفر

تقرير: منى عرموش-
نُشر: 27/04/11 09:39,  حُتلن: 13:29

نادر صرصور: اللجان مشكوك بأمرها وبحاجة لمتابعة كي يتم بناء هرم أمين وسليم بعيدا عن الشكوك وعدم الصراحة والحقيقة

الشيخ جابر جابر: يجب ان تكون ثورة جماهيرية من اجل اجراء التغيير في اللجان، ويجب ان تكون انتخابات لها لا ان يتم تعيينها

غالب مجادلة: لن تمر علينا القضية مر الكرام، وسنواكب مسيرتها حتى نلتقي بالجهات المسؤولة كي نعالج الموضوع بصورة مهنية تحمل في طياتها كل وسائل الراحة

مالك فريج:

اللجان المسؤولة تكسر هذه الفرحة بسبب العوائق التي تضعها امام المسافرين

يجب التوجه الى الملك عبدالله حتى توضع النقاط على الحروف، ليتم فصل اللجان المسؤولة وتشغيل اشخاص مهنيين واصحاب دين ومسؤولية

ما زالت قضايا الحج والعمرة عالقة في وسط الجماهير الذين يتذمرون من معاملة اللجان المسؤولة ويطالبون بتحسين ظروف اجراءات السفر والسكن حتى يسافرون بروح هادئة بعيدة عن المتاعب والمشاكل، وفي اعقاب هذه القضية اقيم في منزل رئيس جمعية شعلة السلام مالك فريج اجتماع حضره كل من رئيس بلدية كفرقاسم الحاج نادر صرصور، عضو الكنيسيت غالب مجادلة، رئيس مجلس كفربرا محمود عاصي، رئيس مجلس جلجولية الشيخ جابر جابر، ومندوب عن مطار بن غوريون وشخصيات أخرى من كفرقاسم والذين اعربوا عن تذمرهم الشديد من موضوع اجراءات الحج والعمرة وطالبوا بالتغيير الفوري والسريع.

 

مالك فريج: القنصل الاردني تهرب من الموضوع
وبدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية قدمها مالك فريج الذي استهل حديثه بالتطرق الى القنصل الاردني في اسرائيل الذي تم استدعاؤه للاجتماع ولم يحضر مشيرا الى انه يتهرب من الموضوع تماما مثل اللجان المسؤولة في البلاد التي لا تهمها الا مصالحهم الشخصية.
وقال فريج:" يؤسفنا جدا ان نرى الحجاج والمعتمرين يعودون من السفر وهم مستاؤون بدلا من ان تكون الفرحة باينة على وجوههم، اذ ان اللجان المسؤولة تكسر هذه الفرحة بسبب العوائق التي تضعها امام المسافرين، ولهذا السبب يجب العمل بشكل جاد من اجل حل هذه القضية، والتوجه الى الملك عبدالله حتى توضع النقاط على الحروف، ليتم فصل اللجان المسؤولة وتشغيل اشخاص مهنيين واصحاب دين ومسؤولية ، بعيدين كل البعد عن الفوضى والمصالح الشخصية".

نادر صرصور: مقاطعة الحاج والعمرة او إقالة اللجان!
اما رئيس بلدية كفرقاسم نادر صرصور فقد دعا الى مقاطعة الحاج والعمرة او اقالة اللجان الحالية قائلا:" للأسف الشديد قبل ان يصل الحجاج الى الحرم يقول لهم المسؤولون ان مسكنهم يبعد عن الحرم 600 متر فقط، وعندما يصلون هناك يتضح ان المسافة تبعد 7 كيلومترات ، وعندما نسأل من المسؤول يطلب منهم السكوت وعدم التدخل، وهذه أدلة قاطعة على ان عمل اللجان مشكوك في أمرها وبحاجة الى متابعة كي يتم بناء هرم أمين وسليم بعيدا عن الشكوك وعدم الصراحة والحقيقة".

غالب مجادلة يدعو الى المقاطعة
من جهته أشار عضو الكنيسيت غالب مجادلة الى انه من المفضل ان يتم مقاطعة الحاج والعمرة حتى تتم معالجة كل مشاكل الحجاج، حيث قال :" لن تمر علينا هذه القضية مر الكرام، بل وسنواكب مسيرتها حتى نلتقي بالجهات المسؤولة كي نعالج الموضوع بصورة مهنية تحمل في طياتها كل وسائل الراحة ".

الشيخ جابر جابر: يجب احداث ثورة التغيير
من جانبة ذكر رئيس مجلس جلجولية الشيخ جابر جابر قائلا :" موضوع الحاج والعمرة بحاجة الى جلسات متكررة حتى يتم معاينتها ومعالجة كل القضايا التي يعاني منها الحجاج والمعتمرين، وحسب رأيي يجب ان تكون ثورة جماهيرية من اجل اجراء التغيير في اللجان ، ويجب ان تكون انتخابات لها لا ان يتم تعيينها ".

تذمر وإستياء
وتحدث مندوب مطار بن غوريون ايلان فكلمان الذي بدروه اثنى على هذا الاجتماع وعلى المبادة التي قام بها مالك فريج مشيرا الى ان هذه الخطوات السامية تعود على الجماهير العربية بالفوائد الايجابية.
وتحدث عبدالله بدير مسؤول مسجد سيدنا علي قائلا :" لا اعرف كيف تسمح القيادات لنفسها ان تحج عدة مرات ولا تترك المجال للاخرين لاداء مناسك الحاج ، وهذه القيادات تعتبر نفسها مسؤولة لكنها لا تطبق الامور على حالها؟ ". فيما تحدث مصلح بكر قائلا :" يجب مراقبة مكاتب الحاج والعمرة والتأكد من مصداقية عملها ، لان اللجان المسؤولة عنها تعمل بشكل حر دون اي قيد او شرط ، وآن أوان الانطلاق حتى يتم بناء جسم موثوق به ". وأما الحاج عبد الرحيم طه فقد دعا الى السفر عن طريق اللجان في القدس ، كونهم أمينين على مصالح الحجاج والمعتمرين .
وتحدث الفنان محمد عبد الغافر طه الى ضرورة إعادة ثقة الحجاج والعمتمرين باللجان المسؤولة وهذا يحدث في حالة اجراء تغييرات جذرية. بقي ان نشير الى ان الاجتماع تخلل عشاء فاخرا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259935.72
BTC
0.51
CNY