الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

يما تشكو انقطاع المياه منذ (20 يوماً) والامراض تنتشر وسط الأطفال والأهالي

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 26/04/11 19:27,  حُتلن: 08:08

شريفة قطاوي

لا يمكننا غسل الآواني والعيش بهذه الطريقة بلا مياه

اكرم قطاوي 

اقوم بتعبئة برميل كبير يوميا بالمياه حتى نبعد عن انفسنا الاضرار على قدر المستطاع

مدير جمعية السرور زيدان زيدان
 
قطعنا المياه بعد ان راودتنا شكوكا بأن خط المياه ملوث ، والمجلس المحلي لا يعير الموضوع اي اهتمام

سميرة قطاوي

اطفالي يستحمون مرة كل اسبوع ، واشتري المياه كي ادبر اموري ، والامراض تنتشر عند اطفالنا

مدير مكوروت
 
لم تصلنا اي شكاوى عن انقطاع المياه

يعاني المئات من المواطنين من سكان قرية يما من قيام جمعية السرور، بقطع المياه منذ 20 يوماً عن البيوت، الأمر الذي أدى إلى إنتشار الأمراض بين الأطفال، جراء انتشار الأوساخ في البيوت بصورة لا تطاق، وفي هذه الايام يضطر السكان لشراء المياه وتعبئة براميل بلاستيكية مخصصة لتخزين المياه يقومون باستعارتها من الاقارب والاصدقاء الذين يقطنون خارج قريتهم .



عائلة قطاوي: حياتنا معرضة للخطر بسبب قطع المياه
عائلة قطاوي من قرية يما لم تعد تستطيع العيش بدون مياه، فأفراد العائلة يشعرون ان حياتهم اصبحت معرضة للخطر بسبب الحشرات التي بدأت تهاجم بيوتهم نتيجة عدم تنظيفها وخاصة المراحيض التي تنتشر رائحتها في جميع الغرف، لدرجة ان السكن في بيوتهم اصبح شبه مستحيل.
وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع الحاجة شريفة قطاوي قالت: " لا يمكن ان نتحمل الحياة بدون مياه، فنحن سئمنا من الحياة بعد انقطاع بدء منذ 20 يوماً، ونحن اليوم لا يمكن ان نغسل الاواني ونواجه الصعوبات في تحضير الاكل، لاننا نعيش داخل بيوت غير نظيفة وتنتشر فيها الاوساخ بصورة غير عادية، ومن هنا نناشد المسؤولين بإعادة تيار المياه الى البيوت قبل ان نصاب بالامراض والفيروسات الخطيرة ".

سميرة قطاوي : قمت بتعبئة المياه من بيت أقربائي لأنظف البيت
سميرة قطاوي تحدثت لمراسلة موقع العرب وهي غاضبة ومنزعجة جدا من إنقطاع المياه، مؤكدة انها اصبحت تشتري المياه يوميا بقيمة ما يقارب 60 شيقل حتى تستطيع تدبر امورها البيتية، حيث قالت :" بسبب انقطاع المياه لا يمكنني ان اغسل ملابسنا، وفي الايام الاولى من انقطاع المياه توجهت الى بيت عائلتي وقمت بغسلها في بيتهم، وقمت بتعبئة براميل مياه من عندهم كي اوفر على نفسي، لكن لا يمكنني ان اقوم بهذا العمل يوميا بسبب بعد المسافة، ولهذا السبب اضطر الى شراء المياه بقيمة ما يقارب 60 شيقل يوميا حتى اتدبر اموري ".

لا يمكنني ان ارسل ابنائي الى المدرسة وهم متسخين
وتابعت سميرة :" بسبب انقطاع المياه قسم من اطفالي واطفال الحي اصيبوا بالفيروسات، ونقلناهم الى المستشفيات لتلقي العلاج، وما زالوا معرضون للخطر، ونخاف النوم في بيوتنا بسبب الامراض ، ولا نعرف كيف سنتصرف يوم غد الاربعاء مع بداية الفصل الدراسي الثالث، ولكنني لن أقوم بإرسال ابنائي الى المدرسة لانني لن اجد مياه كافية كي يستحموا، وأنا غير مستعدة ان يذهب اطفالي الى المدرسة دون استحمام".
واردفت سميرة :" اطفالي يستحمون مرة كل اسبوع بسبب انقطاع المياه، ونحن بحاجة ماسة لان تعود الامور الى طبيعتها، قبل ان تتطور الامور وتصبح حياتنا مليئة بالامراض والعقبات الصعبة ، كما انه من الصعب علينا ان نأخذ المياه عن طريق المجلس المحلي لانهم طلبوا مبلغ بقيمة 7000 شيقل مقابل الارتباط بهم، واوضاعنا لا تسمح بذلك ".



اكرم قطاوي : نشعر وكأننا نعيش في الصحراء
اما اكرم قطاوي فقال لمراسلة موقع العرب: " من اجل ان نتدبر امورنا في البيت، احمل معي برميلا بلاستيكيا كبيرا في السيارة، واذهب لتعبئته من خط المياه الذي يقع بجانب المجلس المحلي، ومن ثم اقوم بتعبئة براميل المياه واضعها بداخل البيت حتى تتمكن عائلتي من استغلالها، ونحن نشعر في هذه الايام وكأننا نعيش في الصحراء، ومن واجب الجهات المسؤولة ان تراعي شعورنا وصحة اطفالنا الذين يبكون ليلا ونهارا بسبب امراضهم واجسامهم التي لا تتحمل الاوساخ، وحتى لو كنا مدينين فهذا لا يعني ان يتم قطع المياه بهذه الصورة غير المسؤولة ".

زيدان زيدان: نحن غير مستعدين لتوفير مياه ملوثة للمواطنين والمجلس يتعمد التأخير
وعقب رئيس مجلس ادارة جمعية السرور زيدان زيدان قائلا :" قمنا بقطع المياه بسبب تخوفنا من تلوث مياه الشرب بعد ان راودتنا شكوكا بأن مياه المجاري اختلطت بها، وان المجلس المحلي دفن بئر مجاري يقع تحت الطرق المرصفة بجانب المدرسة الابتدائية في عام 2005 ، وراينا ان الارض تخرج مياه مجاري التي تشكل خطرا على السكان، كما ان جمعيتنا توجهت الى المجلس المحلي للكشف عن خطوط المياه وخط المجاري في تلك المنطقة من اجل المعاينة وصيانة الخط، الا ان المجلس ما زال يماطل في الموضوع، ولا حياة لمن تنادي ".
وتابع زيدان :" وجدير بالذكر انه تبين لنا ان المجلس المحلي لم يستوف شروط رخصة إقامة وترميم الطريق المرصفة، واخفوا وجود اي بنية تحتية في المنطقة، واستخدموا حور مطحون أدى الى تلف مواسير المياه وسبب بتلوثها ، ونحن غير مستعدين ان نوفر مياه ملوثة للسكان ، وهذا ما دعانا الى قطع المياه عن اعضاء الجمعية وعن انفسنا ايضا ".
وامضى زيدان :" بدل من ان يقوم المجلس المحلي بواجبه اتجاه الجمعية واعضائها يستغلون صلاحياتهم ضدنا حتى يسببوا لنا اضرارا وذلك ضمن اطار المنافسة بيننا في موضوع تسويق المياه للسكان ، وان تصرفاتهم لا توافق الاتفاقية الموقعة بيننا ، التي تكمن بقيام المجلس ان يسلم للجمعية خط مياه جديد مواز للخط القديم الذي نحن بصدد صيانته ، لا سيما انهم نفوا وجود خط في الطريقة المرصفة ، مع العلم انهم ناقضوا انفسهم وبعثوا في رسالتهم لنا انه في حال حدوث اي ضرر فنحن المسؤولون ".

لن نعيد المياه الا بعد التاكد من عدم تلوثها
وقال زيدان منهيا حديثه:" انصح العائلات التي انقطعت المياه عن بيوتها التوجه الى المجلس المحلي والارتباط بخطوطهم ، لاننا لن نعيد المياه حتى نتأكد من انها غير ملوثة ".

مكوروت: لم تصلنا إي شكوى عن الموضوع
وعقب مدير لواء المركز لشركة مكوروت داني سوفر في حديث خاص لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب قائلا :" لم تصلنا اية شكوى حول موضوع انقطاع المياه في زيمر ، وصحيح اننا نوفر المياه للمجلس المحلي وجمعية السرور، وفيما اذا كان هناك اية عقبة لدى الجمعية بامكانها التوجه الينا ، ونحن بدورنا سوف نعالج الموضوع بأسرع وقت ممكن ".
وتابع سوفر :" لا يمكن توفير مياه ملوثة للسكان ، لان هذا عمل جنائي ومن الضروري جدا فحص القضية قبل فوات الاوان ".
هذا وقد حاول موقع العرب الاتصال برئيس اللجنة المعينة لمجلس زيمر المحلي سمير درويش للحصول على تعقيبه حول المشكلة الا اننا لم ننجح بالتحدث معه ، وفي حال وصول اي تعقيب من قبله فسوف ننشره بالسرعة الممكنة.








مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
238471.97
BTC
0.52
CNY