الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

لماذا يصاب بعض الأطفال بالمغص؟

كل العرب
نُشر: 23/04/11 13:17,  حُتلن: 07:42

يمكن اعتماد النظرية القائلة بأن أمعاء المولود الجديد لا تحتوي إلا على القليل من الأنزيمات والعصارات الهضمية التي تفكك المواد الغذائية، أو حسب البعض الآخر، يستمر جهاز الطفل العصبي بالنمو بعد الولادة فيكون متوتراً

يحاول العلماء الإجابة عن هذا السؤال منذ أكثر من خمسين عاماً، ويلقون اللوم غالباً على جهاز الطفل الهضمي الذي يكون غير ناضج بعد، والواقع أن كلمة مغص بالإنجليزية (colic) ذات أصل يوناني "kolikos" مغص، و يمكن أن تكون قد اشتقت من كلمة قولون. ويمكن الرجوع إلى بعض النظريات العلمية في هذا الأمر. على سبيل المثال، يمكن اعتماد النظرية القائلة بأن أمعاء المولود الجديد لا تحتوي إلا على القليل من الأنزيمات والعصارات الهضمية التي تفكك المواد الغذائية، أو حسب البعض الآخر، يستمر جهاز الطفل العصبي بالنمو بعد الولادة فيكون متوتراً.


صورة توضيحية

هناك نظريات أخرى يؤمن بها البعض، وهي تقول بأن الطفل يكون متعباً جداً وأن المغص وسيلته للحد من الإزعاج المحيط به مما يساعده على النوم. يتعرّض الأطفال الذين يعيشون بين المدخنين أكثر من غيرهم للإصابة بالمغص.

هل المغص الحاد عارض خطير؟
ليس تماماً، ما عدا أنه يسبّب توتراً لدى أفراد الأسرة كلها. مع ذلك، لا بد من استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود فتق أو أي مشكلة صحية أخرى وراء بكاء الطفل المستمر.

مقالات متعلقة