الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 13:01

ما هو المغص الحاد لدى الاطفال بالضبط؟

كل العرب
نُشر: 23/04/11 13:13,  حُتلن: 08:02

معظم الأطفال الرضّع يبكون أحياناً، وقد يبلغ في الواقع معدل بكاء الطفل السليم ساعتين ونصف الساعة يومياً، لكن الطفل المصاب بالمغص الحاد يبدو منزعجاً كثيراً إلى جانب بكائه المتواصل

يعاني قرابة 20 بالمئة من الأطفال الرضّع من المغص الحاد، وهو كلمة شائعة للتعبير عن حالة يبكي فيها الطفل بمرارة لأنه ليس على ما يرام. يبكي الطفل المصاب بالمغص ويهتاج أكثر من أربع ساعات يومياً، ولمدة تزيد على ثلاثة أيام في الأسبوع. يصيب المغص أي طفل وبنفس القوة، سواء أكان بكراً أم كان آخر العنقود، صبياً أم بنتاً.


صورة توضيحية

من الصعب معرفة من يشعر بقوة المغص أكثر، الطفل أم والداه، فالطفل المصاب بالمغص يتألم بشكل واضح، ويكون منزعجاً جداً ولا يستطيع السيطرة على نفسه. لكن يمكن للوالدين أيضاً أن يشعرا بالاضطراب وهما يسمعان بكاء طفلهما لساعات متواصلة، وقد لا يتمكنان في النهاية من منع نفسيهما عن البكاء!

كيف أعرف إذا كان طفلي مصاباً بالمغص الحاد؟
يبكي معظم الأطفال الرضّع أحياناً، وقد يبلغ في الواقع معدل بكاء الطفل السليم ساعتين ونصف الساعة يومياً، لكن الطفل المصاب بالمغص الحاد يبدو منزعجاً كثيراً إلى جانب بكائه المتواصل، وقد يعمد إلى مدّ ساقيه أو ثنيهما بالتناوب كي يتمكن من طرد الريح من أمعائه. ويأتي المغص عادة بين الساعة السادسة مساء ومنتصف الليل. وقد يحدث المغص في أي وقت وعلى مدار الساعة، لكنه يشتد بشكل عام في المساء. عموماً، يصاب الأطفال الرضّع بالمغص ما بين أسبوعين وأربعة أسابيع خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وفي بعض الحالات الأكثر سوءاً، قد يمتد المغص حتى الشهر السادس أو التاسع.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة