الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:02

متحدث الحكومة الليبية: مقتل 3 أشخاص بقصف الناتو لمنطقة العزيرية بطرابلس

كل العرب
نُشر: 23/04/11 08:56,  حُتلن: 14:30

المعارضون الليبيون استولوا على مركز حدودي بين ليبيا وتونس محققين بذلك تقدما واضحا على قوات القذافي غربي البلاد

غارات قوات التحالف في ليبيا قد قلصت قدرات القوات البرية الليبية الموالية للرئيس معمر القذافي بنحو 30 % إلى 40 % إلا أن الوضع الميداني يميل إلى الجمود

الرئيس الروسي أكد في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء اليونان غيورغيوس باباندريو، ان روسيا على استعداد عند الضرورة للوساطة في تسوية الوضع في ليبيا

قال متحدث باسم الحكومة الليبية لقناة بي بي سي ان ضربة جوية لطائرات حلف الاطلسي (الناتو) على موقف للسيارات قرب مجمع باب العزيزية في طرابلس اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص. وقال المكتب الصحفي للحكومة الليبية ان الضربة وقعت في الساعات الاولى من صباح اليوم السبت. وسمع شهود اصوات طائرات نفاثة تحلق في اجواء العاصمة الليبية، وسمعوا ايضا اصوات تكسر زجاج نوافذ. من جانب آخر قال الأدميرال مايك مولين رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة إنه لا مؤشر على وجود لتنظيم القاعدة في صفوف المعارضة الليبية. وكان الأدميرال مولين يتحدث من العاصمة العراقية بغداد حيث يقوم بزيارة للقوات الأمريكية المتمركزة هناك.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وأضاف الأدميرال إن غارات قوات التحالف في ليبيا قد قلصت قدرات القوات البرية الليبية الموالية للرئيس معمر القذافي بنحو 30 % إلى 40 % إلا أن الوضع الميداني يميل إلى الجمود. من جهته أعلن التليفزيون الليبي أن تسعة أشخاص قد قتلوا جراء قصف قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) لمدينة سرت الليبية.  وفي واشنطن أعلن الجمعة ان السيناتور الامريكي جون ماكين في طريقه الى ليبيا للاجتماع بقيادة قوات المعارضة هناك. وقال بروك بوكانن السكرتير الصحفي لماكين انه من المنتظر ان يصل الاخير الى بنغازي في وقت لاحق الجمعة. يشار الى ان ماكين هو ابرز سيناتور جمهوري في لجنة القوات المسلحة التابعة للكونغرس. ويعد ماكين من الدعاة الرئيسيين للتدخل العسكري الامريكي في ليبيا قبل قرار مجلس الامن الصادر في 17 مارس/ آذار الذي سمح باستخدام القوة العسكرية لحماية المدنيين وفرض منطقة حظر جوي. وقد ايد ماكين قرار اوباما التحرك العسكري في ليبيا من دون انتظار موافقة الكونغرس. الا انه انتقد الادارة الامريكية عندما قررت سحب الطائرات الحربية الامريكية من عمليات القصف اليومية التي تقوم بها القوة الجوية لحلف شمال الاطلسي (الناتو).

وساطة روسية
من ناحية أخرى أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أكد في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء اليونان غيورغيوس باباندريو، ان روسيا على استعداد عند الضرورة للوساطة في تسوية الوضع في ليبيا. وشدد الكرملين على تطابق موقف روسيا واليونان من ضرورة الاقتصار على الوسائل السلمية في حل الأزمة الليبية ووفق التخويل الذي تضمنته قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

مهمات قتالية
على صعيد متصل قال وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس ان طائرات أمريكية بدون طيار نفذت مهمات قتالية في الأجواء الليبية، عقب موافقة الرئيس الأميريكي باراك أوباما باستخدامها هناك. يذكر أن هذه الطائرات، وهي من نوع "بريديتور"، تقوم بمهمات قتالية ضد أهداف لمسلحين على طول الحدود الأفغانية الباكستانية منذ فترة. وتخوض قوات المعارضة الليبية قتالا ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي منذ شباط/فبراير الماضي، مع تحقيقها مكاسب بسيطة في ميادين القتال. وقال جيتس إن واشنطن وضعت طائرتين من هذا النوع تحت تصرف قوات حلف الناتو، وأن هذا يمثل "مشاركة متواضعة" في جهد العمليات العسكرية في ليبيا. وصرح الجنرال جيمس كارترايت، نائب رئيس أركان القوات المشتركة أن أول مهمة قامت بها الطائرتان كانت الخميس. إلا أنهما عادتا أدراجهما من دون تنفيذ المهمة لرداءة الطقس. وأضاف كارترايت أن هذا النوع من الطائرات، التي تحلق على أرتفاع منخفض، في "وضع أفضل لتنفيذ المهمات في الأماكن المأهولة بالسكان،" خصوصا تحديد مكامن الدبابات والأهداف الأخرى.

 الهجمات الوحشية
ميدانيا، استولى المعارضون الليبيون على مركز حدودي بين ليبيا وتونس محققين بذلك تقدما واضحا على قوات القذافي غربي البلاد، حسب تقارير. وتأتي سيطرة المعارضين على معبر وازن في أعقاب اقتتال بالمنطقة. وقالت قناة تلفزيونية تونسية رسمية إن 13 ضابطا وجنديا ليبيا سلموا أنفسهم للجيش التونسي بمن فيهم ضابط برتبة رفيعة. وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن المعارضين سيطروا على معبر وازن بعد فرار نحو 200 جندي ليبي إلى تونس الخميس. وقال شاهد تونسي لوكالة رويترز إنه شاهد معارضين يسيطرون على المعبر الحدودي. وقال شهود لوكالة الانباء الفرنسية ان المعارضين الذين كانوا يستقلون سيارات ذات دفع رباعي طاردوا الجنود الليبيين داخل الاراضي التونسية لمسافة قصيرة. واتهمت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الخميس القوات الموالية للقذافي بمواصلة ما سمتها "الهجمات الوحشية"، وقالت ان تلك القوات ربما استخدمت قنابل عنقودية ضد المدنيين. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244045.95
BTC
0.52
CNY