الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

مركز الأبحاث في أكاديميّة القاسمي يعقد مؤتمر البحث السنوي الأول

كل العرب
نُشر: 21/04/11 08:59,  حُتلن: 14:00

تولى عرافة اليوم الدكتور سمير مجادلة-رئيس قسم الستاج

عبّر جميع الحضور من المحاضرين والطلاب عن رضاهم من المؤتمر وتنظيمه مؤكدين على أهمية إجراء مثل هذه المؤتمرات في المستقبل

بادر مركز الأبحاث في أكاديميّة القاسمي ، يوم السبت الموافق 16.04.11، إلى عقد مؤتمر البحث السنوي الأول لهذا العام في حرم الأكاديمية بحضور عشرات المحاضرين ومئات الطلاب. يأتي انعقاد هذا اليوم كجزء من نشاطات مركز الأبحاث السنوية للعام الدراسي الحالي، انسجاما مع أهداف المركز في تشجيع وتعزيز ثقافة البحث العلمي داخل الأكاديمية. يشكل هذا المؤتمر فرصة ومنصة للباحثين الأكاديميين في الكلية لعرض نشاطاتهم البحثية المختلفة أمام زملائهم وطلابهم واطلاعهم على كل ما هو مستجد في مجالات البحث المختلفة.

البحث العلمي
افتتح المؤتمر الدكتور جمال أبو حسين نائب رئيس الأكاديمية مؤكّدًا على الدور التي تلعبه الأكاديمية في تشجيع البحث العلمي وذلك لأهميته في تقدم الشعوب ونهضتها.
بعد ذلك تحدث الدكتور قتيبة إغبارية، رئيس مركز الأبحاث، الذي أثنى على المشاركة الواسعة من قبل الباحثين مؤكدا على الدور الذي يلعبه مركز الأبحاث داخل الأكاديمية من تشجيع نشاطات الباحثين وتقديم الدعم المادي والمهني لهم. وقد تطرق الدكتور قتيبة بكلمته للنجاحات التي حققتها الكلية خلال العام الماضي والحالي، مؤكدا ضرورة العمل الدؤوب في سبيل رفع مكانة الكلية ، مع إبراز أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات لتكون منصة للباحثين من داخل الكلية وخارجها.

تخصصات الكلية
محاضرة الضيف "سياسات تأهيل المعلمين العرب في إسرائيل: الفائض الناقص في المهنة والناقص الفائض في الرسالة" قدمها الدكتور أيمن اغبارية المحاضر بقسم القيادة والسياسات التربوية بجامعة حيفا. افتتح كلمته بتقديم الشكر على الدعوة وأظهر إعجابه وانبهاره من تنظيم مثل هذا المؤتمر. تطرق الدكتور أيمن اغبارية للخلفية التاريخية والاجتماعية والسياسية لعملية تأهيل المعلمين العرب مؤكدا ضرورة الاطلاع على الاعتبارات السياسية من وراء عملية تأهيل المعلمين مع التأكيد على ضرورة تحديد هوية مستقلة ومتوازنة للمعلم العربي.
بعد ذلك، توزع الحضور في جلسات المؤتمر المتوازية، والتي شملت جميع تخصصات الكلية: اللغة العربية، الحاسوب، اللغة الانجليزية، العلوم التربوية، الدين الإسلامي، الطفولة المبكرة والتربية الخاصة. تولى إدارة الجلسات د. ياسين كتانه، د. جمال أبو حسين، د. علي جبارين، د. نبيل سعدى، د. وجيه ضاهر، د. نمر بياعة ود. خالد محمود. وقد عبّر جميع الحضور من المحاضرين والطلاب عن رضاهم من المؤتمر وتنظيمه مؤكدين على أهمية إجراء مثل هذه المؤتمرات في المستقبل.
تولى عرافة هذا اليوم بتميز الدكتور سمير مجادلة-رئيس قسم الستاج.

مقالات متعلقة