الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 18:01

إتهام المحامية سهير أيوب من عكا بشبهة مساعدة منظمة مهجة القدس المحظورة

محاسن ناصر وإبراهيم
نُشر: 20/04/11 11:58,  حُتلن: 17:51

تقديم لائحة اتهام ضد المحامية سهير أيوب البالغة من العمر 42 عاما من عكا وتمديد اعتقالها

لوبا سمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي:

التعامل مع منظمة مهجة القدس يعتبر منافيا للقانون لا سيما وأن هذه المنظمة تعتبر خارجة عن القانون منذ حزيران من العام 2006

المحامون الأربعة اعترفوا بالشبهات المنسبوبة إليهم وذلك بعد أن تم العثور على مستندات توثق الشبهات خلال بحث وتفتيش في منازلهم

المحامون تلقوا من الأسرى الأمنيين في السجون الإسرائيلية إستمارات معينة ذات مضمون يتعلق بسلم الوظائف الداخلي للجهاد داخل السجن وإضرابات الأسرى، ومواقف الجهاد من حركة حماس مقابل المال

والدة المحامية سهير ايوب للعرب:

ابنتي على قدر كبير من المسؤولية والايام ستثبت ان لا شأن لها بكل ما ذكر

المحامية سهير ايوب تسكن منذ سنوات في القدس وتعمل هناك وكانت تعمل سابقا في سلطة الاثار وقد تعلمت مهنة المحاماة وهي تتواجد منذ سنوات في القدس

المحامي محمد اللطفي رئيس قائمة نزاهة المهنة وحقوق الانسان في نقابة المحامين:

نؤكد ان هذه القضية انما هي زوبعة في فنجان والمحامين ابرياء ولا اساس للشبهات

لقد تم اطلاق صراح المحامين الثلاثة من مدينة ام الفحم بعد اعتقالهم لعدة ايام ولم تقدم ضدهم لوائح


اقول باسمي وباسم المحامين العرب في الداخل ان هذه الاعتقالات وهذه الممارسات من سلطات الامن والمؤسسة الاسرائيلية محاولة بائسة وفاشلة لتخويف المحامين العرب

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب من الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا سمري أن شرطة لواء القدس، قسم الأقليات اعتقلت محامية عربية من سكان مدينة عكا تدعى سهير أيوب في الأسابيع الأخيرة وثلاثة محامين من مدينة أم الفحم وذلك للإشتباه فيهم بنقل استمارات ذات مضمون مشبوه، من أسرى فلسطينيين تابعين للجهاد لالإسلامي لممثلي الجهاد الإسلامي في قطاع غزة.


صورة من أمام محل والدة المحامية أيوب في سوق عكا- بعدسة موقع العرب


وقالت سمري"إنه وبحسب الشبهات، تلقى المحامون من الأسرى الأمنيين في السجون الإسرائيلية إستمارات معينة ذات مضمون يتعلق بسلم الوظائف الداخلي للجهاد داخل السجن وإضرابات الأسرى، ومواقف الجهاد من حركة حماس وغيرها فيما نقلوا هذه الإستمارات الى منظمة "مهجة القدس" مقابل آلاف الشواقل". وقالت لوبا سمري للعرب:"إن التعامل مع منظمة مهجة القدس يعتبر منافيا للقانون لا سيما وأن هذه المنظمة تعتبر خارجة عن القانون منذ حزيران من عام 2006 بقرار من وزير الأمن".

الجهاد الإسلامي
وأشارت سمري في حديثها لموقع العرب الى أن "الحديث يدور عن منظمة ساعدت الأسرى من قبل الجهاد الإسلامي". وكشفت سمري "أن المحامين الأربعة اعترفوا بالشبهات المنسبوبة إليهم وذلك بعد أن تم العثور على مستندات توثق الشبهات خلال بحث وتفتيش في منازلهم".
هذا، وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب أنه تم تقديم لائحة اتهام اليوم ضد المحامية سهير أيوب البالغة من العمر 42 عاما من عكا وتم تمديد اعتقالها، فيما يستمر المحققون في استجواب المحامين الثلاثة الآخرين.

تفاصيل لائحة الإتهام
ويستدل من لائحة الإتهام أن عامر عاشور وهو احد نشطاء الجهاد الإسلامي في غزة وملقب بأبي حمزة إتصل مع المحامية سهير أيوب ووكلها كمحامية بزيارة أسرى الجهاد الإسلامي القابعين في السجون الإسرائيلية وإيصال معلومات مختلفة تتعلق بالمنظمة. وجاء في لائحة الإتهام أن المحامية سهير أيوب قامت بزيارتين في يوم 20.02.2011 و04.04.2011 وقابلت عددا من أسرى الجهاد الإسلامي كنقطة وصل بين الجهاد الإسلامي والأسرى. وذكرت لائحة الإتهام أن المحامية كانت تقدم نفسها "كذبا" على أنها محامية الأسرى وتم اصدار تأشيرة خاصة لها بالدخول ومقابلتهم حيث كانت تزور عددا من السجون في أوقات مختلفة وتلتقي الأسرى وتسجل ملاحظات عديدة ومعلومات مختلفة تتعلق بالجهاد الإسلامي، وكانت تبلغ جميع الأسرى في كل السجون التي زارتها بكل ما لديها من معلومات، كما وقامت بمساعدة "أبو حمزة" للحصول على معلومات من الأسرى والعكس.

معلومات الأسرى
وجاء في لائحة الإتهام ان المحامية سهير أيوب كانت تنفذ معلومات الأسرى وناشط الجهاد الإسلامي في غزة كما كانت تنقل المعلومات التي بحوزتها للطرفين بينما كانت ترسل الى "أبو حمزة" المعلومات إما عن طريق الفاكس أو خلال حديثها معه هاتفيا مقابل أجر يتراوح بين 400-800 شيكل للأسير الواحد، المبلغ الذي دُفع من قبل "أبو حمزة" عن طريق حوالة بنكية.

والدة المحامية أيوب: ابنتي على قدر كبير من المسؤولية
"ابنتي على قدر كبير من المسؤولية والايام ستثبت ان لا شأن لها بكل ما ذكر ولا اريد ان اتحدث اكثر عن ذلك ". هذا ما قالته والدة المحامية سهير ايوب من مدينة عكا التي تم اعتقالها اليوم بتهم امنية في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب، منوهة الى أن المحامية سهير ايوب تسكن منذ سنوات في القدس وتعمل هناك وكانت تعمل سابقا في سلطة الاثار وقد تعلمت مهنة المحاماة وهي تتواجد منذ سنوات في القدس. ورفضت والدة المحامية سهير ايوب (أم طارق) ان تتطرق للموضوع بتاتا باستثناء ما ذكرت لنا في بداية حديثنا معها.


المحامي لطفي

المحامي لطفي: زوبعة في فنجان
هذا وفي حديث لمراسل العرب مع المحامي محمد اللطفي رئيس قائمة نزاهة المهنة وحقوق الانسان في نقابة المحامين العامة قال:"لقد تم اطلاق صراح المحامين الثلاثة من مدينة ام الفحم بعد اعتقالهم لعدة ايام ولم تقدم ضدهم لوائح اتهام مما يدل على انه لا اساس للشبهات التي وجهت اليهم ومن هنا نحن نؤكد ان هذه القضية انما هي زوبعة في فنجان والمحامين ابرياء ولا اساس للشبهات". وأضاف: "طبعا نحن نرى ونعتقد ان المحامين قاموا بواجبهم المهني والانساني في تقديم الخدمات القانونية كمحامين للاسرى الفلسطينيين وهذا واجب وطني وانساني من الدرجة الاولى وهنا اقول باسمي وباسم المحامين العرب في الداخل ان هذه الاعتقالات وهذه الممارسات من سلطات الامن والمؤسسة الاسرائيلية هي محاولة بائسة وفاشلة لتخويف المحامين العرب ولتثنيتهم من اداء واجبهم المهني والوطني وذلك من اجل المس في حق الاسرى الفلسطينيين في الاستشارة القانونية والذي يعتبر حقا اساسيا في القانون الاسرائيلي والقوانين الدولية والانسانية ".
واختتم محمد اللطفي حديثه بالقول للعرب:"هذه المحاولات لم ولن تثني المحامين العرب في الداخل من اداء واجبهم المهني والوطني في تمثيل الاسرى الفلسطينيين حسب القانون مع اننا نؤكد ان مثل هذه السياسة اتجاه المحامين العرب تعتبر جزء من سياسة ملاحقة القيادات والجماهير العربية والاسرى الفلسطينيين ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
251585.24
BTC
0.52
CNY