الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

د. فريد يعقوب: ابتعدوا عن الأطعمة اللاصقة للمحافظة على اسنانكم

ابراهيم ابوعطا -
نُشر: 12/04/11 16:09,  حُتلن: 20:32

د. فريد زكي يعقوب:

المرأة وردة جميلة عطرة، وكما تعلم للورد أنواع وأشكال

كلما نظفت أسنانك أكثر سلمت أكثر، مع مراعاة طريقة التنظيف الصحيحة، لكن ثلاث مرات في اليوم تعتبر جيدة

أتمنى أن تعود الأمور إلى سابق عهدها، كما أتمنى لطلابنا الأعزاء دوام التوفيق و النجاح ، لأنهم أملنا في المستقبل

طب الاسنان من حيث المعدات والكفاءات يمكن ان ينافس طب الاسنان في الدول الاروبية لكن يبقى الفرق في التربية والتوعية لدى الناس لاهمية زيارة عيادة الاسنان

- باسم أسرة موقع العرب وصحيفة كل العرب نرحب بالدكتور فريد زكي يعقوب أخصائي في طب الأسنان ونشكره على استضافته لنا في عيادته الكائنة في بلدة كفرقرع، نغتنم هذه الفرصة لنطرح عليه بعض الأسئلة المنوّعة ولنسلط الضوء على بعض الجوانب من حياته اليومية.

د. فريد زكي يعقوب: شكراً جزيلاً لكم، وأهلا وسهلاً بكم في عيادتي المتواضعة، كما يسعدني أن أحل ضيفاً على موقعكم الكريم في فقرة لقاء الشهر مع طبيب!


د. فريد يعقوب

- دكتور فريد يعقوب حبذا لو قدمت لمحة موجزة عن حياتك وعن تحصيلك العلمي ووضعك العائلي لكي تزداد معرفة زوار موقعنا بشخصك الكريم؟
يسعدني ذلك، أنا من مواليد قرية كفرقرع 14.5.1981، تدرجت في المراحل الدراسية في قرية كفرقرع، ودخلت كلية طب الاسنان بجامعة بوخرست الرومانية وتخرجت منها عام 2006، وبدأت العمل منذ عام 2006 وحتى الآن، أتابع كل ما هو جديد على صعيد هذه المهنة التي لا تخلو من الجوانب الإنسانية.
 
الوضع العائلي
بالنسبة لوضعي العائلي فأنا متزوج من المهندسة أحلام تقي يعقوب خريجة المعهد التطبيقي (التخنيون) في حيفا، والله وهبنا بطفلنا الوديع آدم ابن السنتين.

- هل لك أن تحدثنا باختصار عن أهم التطورات الطبية التي حدثت في مجال طب الأسنان منذ مزاولتك مهنة الطب وحتى الآن؟
إن التطور الذي يشهده طب الأسنان هو تطور متسارع وبوتيرة عالية جداً، وخاصة في مجال الأجهزة والمعدات، بالإضافة إلى المواد الطبية المستخدمة، ففي السنوات العشرة الأخيرة شهد طب الأسنان تطورات سريعة ومذهلة لدرجة لا يمكن حصرها في هذا اللقاء، لكن يمكننا بشكل مختصر أن نقول أن عملية زرع الأسنان كان التطور الأبرز الذي حل الكثير من المشاكل التي كنا نقف أمامها عاجزين.

- ماهي أهم الملاحظات والنصائح الطبية الخاصة بالاسنان التي تريد أن تقدمها لزوار موقعنا ؟
من المعروف أن النظافة السنية باستخدام الفرشاة والمعجون والخيوط السنية هي من أهم العوامل التي تساهم في حماية الأسنان، والابتعاد عن الأطعمة اللاصقة التي يصعب تنظيفها كالشوكولا وبعض أنواع الحلويات، كما يجب زيادة العناية لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض عامة مثل مرضى السكر والضغط، والذين يتناولون الأدوية لفترات طويلة مثل أدوية التتراسكلين وهي توصف للالتهابات وخاصة النسائية منها، ومضادات الالتهاب اللاستيروئيدية التي توصف لمرضى المفاصل والظهر، كما يُنصح بتناول حبوب الفلور للمرأة الحامل، وكذلك للأطفال حتى سن الثامنة، حيث أنها تزيد من قوة الأسنان، وهذه الحبوب تخضع لمعايير دقيقة تبعاً للعمر.
أريد أن أنوه إلى أن بعض الدراسات الجادة أثبتت وجود ارتباط وثيق بين أمراض اللثة وأمراض القلب، لذلك يجب الانتباه إلى هذه النقطة، كما أن أي مشاكل في الأنف تؤثر في التنفس، مما يضطر الإنسان إلى التنفس الفموي أثناء النوم، وهذا يؤدي إلى جفاف اللعاب وزيادة احتمال التسوس.

- هل تؤثر العوامل والضغوط النفسية على الأسنان وسلامتها ؟
نعم بالطبع إن للضغوط النفسية بكل أشكالها تأثير غير مباشر على الأسنان، حيث غالباً ما يقوم المريض بالشد على أسنانه بقوة مُصدراً صوتاً يسمى  (الصرير الليلي)، وهذا من شأنه أن يولد ضغطاً على المفصل الفكي الصدغي وبالتالي التهابه وربما إهترئه ويسبب آلام شديدة في المراحل المتقدمة.



- ما هي إجابتك على السؤال الشائع والتقليدي: (كم مرة يجب أن ننظف أسناننا في اليوم) ؟
كلما نظفت أسنانك أكثر سلمت أكثر، مع مراعاة طريقة التنظيف الصحيحة، لكن ثلاث مرات في اليوم تعتبر جيدة، و إذا كان وضع المريض لا يساعده لأي سبب كان فإن التنظيف الأساسي يكون قبل النوم، لأن الجراثيم تكون أنشط في الليل والإنسان نائم .

- علمنا أنك قمتَ بعدة زيارات إلى بعض الدول الأوربية و العربية ، هل لمستَ إي اختلاف في مجال طب الأسنان في تلك الدول عنه في بلادنا ؟
نعم ، قمت بزيارة عمل وتدريب ومؤتمرات في العديد من الدول مثل السويد ، ألمانيا ، دنمارك ، يونان ، تركيا ، الاردن ومصر، الاختلاف يكمن في أنواع الأجهزة والمعدات المتطورة التي توفر سهولة في العمل وراحة للطبيب، بالإضافة إلى إلتزام المريض بالزيارات الدورية لطبيب الأسنان، وما عدا ذلك نجاري الدول الأوربية في مجال طب الأسنان، وذلك دون أي مبالغة حيث ان طب الاسنان من حيث المعدات والكفاءات يمكن ان ينافس طب الاسنان في الدول الاروبية لكن يبقى الفرق في التربية والتوعية لدى الناس لاهمية زيارة عيادة الاسنان وتربية الحفاظ على الاسنان.

- دكتور فريد لو لم تكن طبيباً ماذا تتمنى أن تكون مهنتك ؟
لو لم أكن طبيباً لتمنيت أن أكون معلماً، وذلك انطلاقاً من إيماني بالدور الهام الذي يقوم به المعلم في إغناء الحصيلة المعرفية لدى الطلاب، وترسيخ المبادئ والقيم البناءة لديهم.

سؤال بعيد عن الطب: ماذا تعني المرأة للدكتور فريد زكي يعقوب ؟
المرأة وردة جميلة عطرة ، وكما تعلم للورد أنواع وأشكال، اهنىء زوجتي على دورها المميز والخاص في تحقيقي نجاحات متواضعة هي زوجة كريمة وصديقة حميمة وانسانة مميزة .

- صدرت مؤخراً نتائج البجروت والثانوية، والنتائج لا تبشر بالخير خصوصاً اننا نرى ان نسبة البجروت تنخفض ونسبة الحائزين على علامات ومعدلات عالية تنخفض من عام الى عام ومستوى التحصيل ينخفض ايضاً، ما تعليقك على ذلك، و ما هي الأسباب برأيك؟
من المعروف أن العملية التعليمية قائمة على ثلاث ركائز أساسية وهي ( الطالب – المعلم – الأهل ) وحتى نحصل على نتيجة جيدة يجب على كل من هذه العناصر أن يقوم بدوره على أكمل وجه، وأن يتكامل هذا الدور مع دور العناصر الأخرى، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لمستوى الطالب، وأي خلل في هذه العملية ينعكس سلباً على الطالب نفسه.
 
الطلاب والعلامات
فما ألاحظه هو أن نسبة الطلاب الناجحين وعلاماتهم تتناقص كلما تقدمنا في المراحل الدراسية، فغالباً ما نجد طلاباً متميزين دراسياً في المرحلة الابتدائية والإعدادية فنتوقع منهم مستوى عال ٍ ومجاميع ممتازة في المرحلة الثانوية، لكن سرعان ما نتفاجأ بأنه إذا لم يرسبوا فإن نجاحهم يكون بعلامات متواضعة لا تخولهم دراسة الاختصاص الذي يرغبون به، والسبب كما قلت برأيي هو خلل في واحد أو أكثر من العناصر الثلاث التي ذكرناها سابقاً، فعلى سبيل المثال: عندما كان المعلم يعاقبنا كنا نخاف منه كثيراً، ولكن خوفنا الأكبر كان من أولياء أمورنا عندما يسمعون بما فعلناه في المدرسة، لكن الآن يا ويل المعلم الذي يعاقب الطالب لأن والده يصبح كالثور يرى المعلم وكأنه يرتدي الثوب الأحمر، لذا أتمنى أن تعود الأمور إلى سابق عهدها ، كما أتمنى لطلابنا الأعزاء دوام التوفيق و النجاح ، لأنهم أملنا في المستقبل .

- ما هي أهم الاهتمامات و الهوايات التي تمارسها إلى جانب مهنة الطب ؟
من هواياتي الرياضة ، أتابع كل أنواع الرياضات و أمارس بعضها و خاصة الشطرنج و كرة القدم ، اهوى القراءة ايضا خصوصا بالعلوم السياسية، ولي مقالات في بعض المجلات والمواقع الإلكترونية.

- ما الشيء الذي ترى أن قرية كفرقرع بحاجة إليه في الوقت الحالي و ما هي مقترحاتك ؟
اقترح إنشاء نادي في البلدة بإدارة المجلس المحلي او أي جهة اخرى ، يحوي على مكتبة ثقافية تضم مختلف الكتب و لكافة الأعمار، كما يمكن أن يحوي على عدد من الكمبيوترات لتعليم أبنائنا و بناتنا على كيفية استخدامه و استثماره بالشكل الأمثل ، فإنشاء مثل هذا النادي يحقق فوائد كبيرة للشباب ليمارسوا فيه نشاطاتهم الثقافية و الرياضية المختلفة ، و يمكن استثمار هذا النادي ضمن مشاريع المجلس المحلي،يعود بالفائدة على المجلس المحلي والبلدة، وانا اقصد بناء وتاسيس نادي في سبيل تفعيله وليس مجرد ان بنينا وقمنا ببناء بناية نريد تفعيل مثل هذه الاطر لتكون جزء من حياتنا اليومية في كفرقرع.

- مقولة أو حكمة تعجبك و تقوم بتطبيقها في حياتك؟
هناك العديد من الأقوال المأثورة والحكم الرائعة التي تعجبني والتي لفظها رجال عظماء، لكن أكثر ما يعجبني هي الحكمة التي تقول (أن تشعل شمعة واحدة خير من أن تلعن الظلام آلاف المرات).

- دكتور فريد كلمة أخيرة لك تختم بها لقاؤنا .
أتمنى أن نحدد النقاط السلبية في مجتمعنا الصغير ونبذل جهدنا للتقليل منها قدر الإمكان وأن نميز النقاط الإيجابية ( وهي كثيرة ) نركز عليها ونعمل على دعمها و تطويرها، وأعتقد أن موقع العرب هي من أهمها، لأنها تعكس الوجه الحضاري لمجتمعنا الجميل لذا أعتقد أننا في الطريق الصحيح وعلينا ان نكمل على هذا المشوار .
في نهاية هذا اللقاء وباسم موقع العرب نشكر الدكتور فريد زكي يعقوب جزيل الشكر ونتمنى له دوام النجاح والتوفيق. 
 






















مقالات متعلقة