الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

فرنسا تبدأ اليوم بتطبيق قانون حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة

كل العرب
نُشر: 11/04/11 08:21,  حُتلن: 12:35

المجلس الفرنسي: النقاب هو نتاج قراءة متطرفة ومغرقة في حرفيتها للقرآن، وليس فريضة دينية

بات محظورا، تحت طائلة دفع غرامة مالية، اخفاء الوجه بحجاب أو خوذة أو قناع، في كل الأماكن العامة، أي الشوارع والحدائق العامة ومحطات النقل المشترك والمتاجر

الرجال الذين يرغمون امرأة على ارتداء الحجاب يتعرضون للسجن سنة ودفع 30 الف يورو غرامة وتتضاعف العقوبة اذا كانت الفتاة التي ترغم على ارتداء الحجاب قاصرا

لا يحق لقوى الأمن أن تنزع الحجاب عن وجوه النساء اللواتي يخرقن هذا الحظر، لكن هؤلاء النسوة يعرضن انفسهن لعقوبة دفع غرامة تصل إلى 150 يورو (216 دولارا) أو تلقي دروس في المواطنة

تبدأ فرنسا اليوم الاثنين تطبيق قانون حظر ارتداء الحجاب الاسلامي الكامل (النقاب أو البرقع) في الأماكن العامة تحت طائلة دفع غرامة، لتصبح بذلك أول بلد أوروبي يقدم على مثل هذا الحظر العام.
وهذا القانون الذي أقره البرلمان في 11 تشرين الاول/ اكتوبر 2010 بعد نقاش صاخب، يستهدف أقل من الفي امرأة في بلد يعيش فيه بحسب التقديرات ما بين أربعة ملايين وستة ملايين مسلم. وبذلك بات محظورا، تحت طائلة دفع غرامة مالية، اخفاء الوجه بحجاب أو خوذة أو قناع، في كل الأماكن العامة، أي الشوارع والحدائق العامة ومحطات النقل المشترك والمتاجر.

 

ولا يحق لقوى الأمن أن تنزع الحجاب عن وجوه النساء اللواتي يخرقن هذا الحظر، لكن هؤلاء النسوة يعرضن انفسهن لعقوبة دفع غرامة تصل إلى 150 يورو (216 دولارا) أو تلقي دروس في المواطنة. ومن جهة أخرى، يتعرض الرجال الذين يرغمون امرأة على ارتداء الحجاب للسجن سنة ودفع 30 الف يورو غرامة. وتتضاعف العقوبة (السجن سنتين و60 الف يورو غرامة) اذا كانت الفتاة التي ترغم على ارتداء الحجاب قاصرا.

التشريع الجديد
ويأتي البدء بتطبيق هذا التشريع الجديد في خضم عودة النقاش حول العلاقة بين الاسلام والعلمانية الى مقدمة الواجهة السياسية قبل عام واحد من الانتخابات الرئاسية في 2012 التي تتزايد فيها حظوظ الجبهة الوطنية (يمين متطرف) ومرشحتها مارين لوبن في الانتقال للدورة الثانية.

قراءة متطرفة
وكان الرئيس نيكولا ساركوزي قال في حزيران/ يونيو 2009 ان النقاب لن يكون "مرحبا به في أراضي الجمهورية" ورأى فيه "مؤشرا على الاستعباد وليس قضية دينية". ويعارض الكثير من المسلمين هذا القانون ويتهمونه باستهداف طائفة باسرها. ولكن المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية، الذي يمثل الاسلام في فرنسا، اعتبر ان "النقاب هو نتاج قراءة متطرفة ومغرقة في حرفيتها للقرآن، وليس فريضة دينية". وفي تشرين الاول/ اكتوبر 2010، تطرق إلى هذا القانون زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وقال انه أحد الدوافع لتهديده فرنسا باعتداءات.

تظاهرة أمام كاتدرائية نوتردام
ومن المقرر تنظيم تظاهرة الاثنين أمام كاتدرائية نوتردام في باريس للتنديد بهذا القانون، وذلك بعد يومين من اعتقال الشرطة 61 شخصا كانوا يشاركون في تظاهرة غير مرخصة في باريس احتجاجا على حظر ارتداء النقاب. وحض تاجر عقارات مسلم النساء على استمرار ارتداء النقاب اذا أردن ذلك وحث أنصاره على التوجه إلى كاتدرائية نوتردام في وسط باريس في وقفة صامتة خلال النهار وعرض مساعدة الناس على دفع الغرامة. وقال راشد نكاز الذي دعا الى الاحتجاج أمام نوتردام في رسالة عبر الانترنت انه يعرض عقارا قيمته نحو مليوني يورو للبيع للمساعدة في تمويل حملته. واضاف"انني ادعو كل النساء الحرائر اللائي يرغبن في ارتداء النقاب في الشارع والمشاركة في عصيان مدني".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257607.74
BTC
0.51
CNY