الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 12:02

الجبهة الطلابية في التخنيون تحيي ذكرى يوم الارض

كل العرب
نُشر: 05/04/11 19:41,  حُتلن: 21:48

راني خوري مركز عمل سكرتارية الجبهة الطلابية في التخنيون:

الجبهة الطلابية ماضية قدماً في مشروعها الأساس ، وهو تسييس الطلاب فجامعتنا ليس مكاناً فقط لطبع الشهادات فهذا بالطبع الأمر المهم والأساس

يجب علينا أن ننتبه للحقيقة أن الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بالبلاد هي ملتقى واسع لشبابنا وشابتنا وفي ظل محاولة تغييب الحس الوطني ، ومحاولة شل المؤسسات في وسطنا العربي ومحاولة تغييب الانتماء بمشاريع عديدة

قامت الجبهة الطلابية في التخنيون باحياء الذكرى ال 35 ليوم الأرض الخالد بأمسية فنية سياسية ملتزمة ، وقد حضر البرنامج العشرات من الطالبات والطلاب ،  افتتح البرنامج الرفيقة مريان موسى عضو سكرتارية الجبهة الطلابية في التخنيون حيث قالت في كلمتها :  نَحْنُ نُحِبُّ الحَيَاةَ إذَا مَا اسْتَطَعْنَا إِلَيْهَا سَبِيلاَ. وأجاب توفيقنا: إنّنا عشرون مستحيل في اللد, الرملة والجليل! وقال سميحنا: نحن القضاء المبرم! أما نحن فنستطيع القول أخيراً: إنّنا الجبهة الطلابيّة في التخنيون.



أن ليوم الأرض مكانة خاصة في وجدان ، وضمير كل إنسان عربي فلسطيني في بلادنا ، حيثُ خُضِّبَتْ أرْضُنا بدماءِ أبنائِنا وبناتِنا البرَرَة- شهداءَ وجرحى- فَزَكَتْ. وهناك حيث تعمّد أبناءُ شعبِنا "بعجاجِ" الثلاثين من آذار، مسجّلين موقِفًا، صانِعين تاريخًا، ليصبِحَ ذلك اليوم من بعدُ يومًا مِن أيّامِنا، ومِنْ أيّامِ وَطَنِنا العربيّ الكبير، وعالمِنا الفسيح ، وأكد أن الأرض والمسكن ما زالت اهم القضايا الملتهبة وأن النضال من اجل انتزاع حقوقنا في العيش والحياة الكريمة في أوجهه لذلك علينا أن نتمسك بصبر الأحرار وبالثوابت والقيم التي ترعرعنا عليها .

كسر القواعد القديمة
ومن بعدها تحدث الأمين العام للحزب الشيوعي الإسرائيلي الرفيق محمد نفاع عن اهمية يوم الأرض ، وعلى انه يوم فاصل في حياتنا ومسريتنا النضالية والكفاحية فهذا اليوم ارتبط ارتباطاً عميقاً بقضية الأرض وصراع البقاء ، أنه يوم مفصلي لانه من خلاله تم استبدال النفسية الانهزامية والانكسار الذي عانينا منه منذ النكبة وتداعيتها مروراً بفترة الحكم العسكري وحتى النكسة ، فهذا اليوم كسر كل القواعد القديمة التي قالت أننا بقينا كالايتام على مادب اللئام ، واستبدلتها بنفسية وبمد من التحدي من احل انتزاع الحقوق وتوجيه اصبع الاتهام للمغتصب والمحتل .
ومن بعدها قدم الفنان سعيد سلامة فقرة فنية ساخرة التي الهبت الحضور ، في نهاية البرنامج قدم الفنان الملتزم البير مرعب فقرة فنية ملتزمة عبارة عن باقة من اغاني الشيخ امام ، ومرسيل الخليفة وزياد الرحباني .

تسييس الطلاب
وفي حديث مع الطالب راني خوري مركز عمل سكرتارية الجبهة الطلابية في التخنيون : أن الجبهة الطلابية ماضية قدماً في مشروعها الأساس ، وهو تسييس الطلاب فجامعتنا ليس مكاناً فقط لطبع الشهادات فهذا بالطبع الأمر المهم والأساس ، ولكن بالإضافة إلى ذلك يجب علينا أن ننتبه للحقيقة أن الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بالبلاد هي ملتقى واسع لشبابنا وشابتنا وفي ظل محاولة تغييب الحس الوطني ، ومحاولة شل المؤسسات في وسطنا العربي ومحاولة تغييب الانتماء بمشاريع عديدة يراد بها باطل لوجودنا وتجذرنا في هذا الوطن - الذي لا وطن لنا سواه ولن يكون سواه – كمشاريع الخدمة المدنية والتجنيد للخدمة العسكرية ، نطلق هذه الحملة لنستطيع أن نخرج أفواجا من الشباب المتحيزين لشعبنا ومجتمعنا والذين يرفضون جميع محاولات اغتصاب كياننا وانتمائنا .





مقالات متعلقة