الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 11:02

أفضل كتاب ضمن مشروع مسيرة الكتاب بالمدارس

كل العرب
نُشر: 05/04/11 09:49,  حُتلن: 09:55

عملية التصويت تجري في المدارس يوم الأربعاء 4.5.2011 . حيث يصوّت الطالب لأفضل كتاب (واحد فقط) قرأه ضمن المشروع

انسجامًا مع مشروع عام اللغة العربية الذي أعلن عنه وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر تقام للسنة الخامسة على التوالي مسيرة الكتاب ، أملاً في أن تصبح عادة القراءة نهجاً يسلكه طلاّبنا والمعلمون/ات وأمناء المكتبات والأهل معًا، ، ولتوعية الطلاب بأهمية القراءة وضرورة المواظبة عليها كوسيلة تثقيف رئيسية في الحياة اذ تمّ تفعيل مشروع "مسيرة الكتاب" في أكثر من 200 من المدارس العربية للسنة الدراسية الحالية 2011/2010. هذا المشروع الذي يلاقي نجاحا مستمرا ينظمه قسم المكتبات المدرسية في وزارة التربية والتعليم ومفتشته السيدة تسيبي كارليتس.


صورة توضيحية

وقد قامت لجنة خاصة أشرف على عملها الأستاذ عبد الله خطيب مدير المعارف العربية والدكتورة كوثر جابر المفتشة المركزة على اللغة العربية ، بإعداد قائمة نوعية من الكتب لجميع مراحل التعليم: الابتدائية والإعدادية فالثانوية ،حيث تمـّت مراعاة الحاجات التربوية والنفسية لكل مرحلة، واختيار الكتب التي تنسجم مع ميول الطلاب وأهداف التربية المنشودة لكل جيل وهي قائمة موصى بها وغير مُلزِمة. وقد فصّل مركز مشروع "مسيرة الكتاب" في المدارس العربية المرشد الأستاذ ماجد أبو مخ الخطوات الرئيسية لتطبيق المشروع وهي :
إعداد خطة عمل لتنفيذ المشروع بإشراك طاقم اللغة العربية وأمين/ة المكتبة . ثم الإعلان رسميًّا عن افتتاح المشروع بأسلوب احتفالي مشوّق ومحفّز على الاشتراك. (مثلا في طابور الصباح أو في احتفال خاص بالمشروع ...). تقوم المدرسة بتوفير الكتب الملائمة وإعلام الطلاب بطريقة استعارة الكتب أو الحصول عليها. تليها قراءة القصص ومرافقة عمليّة القراءة بفعاليات وأنشطة متنوعة تساهم في الإقبال على القراءة بشغف.وأخيرا التصويت لأفضل قصة بحسب رأي طلاب المدرسة.
تجري عملية التصويت في المدارس يوم الأربعاء 4.5.2011 . حيث يصوّت الطالب لأفضل كتاب (واحد فقط) قرأه ضمن المشروع ويشارك جميع طلاب المدرسة في التصويت.
تُركَّز النتائج بعد فرز الأصوات في نموذج خاص تم نشره في موقع وزارة التربية والتعليم ( אוח – ספריות בתי ספר ) ، وترسل النتائج بحسب التعليمات الواردة في النموذج على الموقع المذكور. يعلن عن قائمة الكتب الفائزة في المدرسة (وهي القصص الخمس المفضلة ) ، وستنشر النتائج على المستوى القطري في وسائل الإعلام لاحقًا. كما ويوصى بتوثيق مراحل التنفيذ بالصور لإرسالها من تاريخ 6.5.2011 ( بعد التصويت ) حتى موعد أقصاه 20.5.2011 وذلك للفوز بمنحة مالية لشراء القصص وإثراء المكتبة شريطة أن تقوم المدرسة بإرسال نتائج التصويت في الموعد المحدد وبحسب التعليمات.
لمتابعة التعليمات الخاصة بالمشروع وعملية التصويت زوروا الموقع التالي:
www.edu.gov.il אתרי המשרד – ספריות בתי ספר

مقالات متعلقة