الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

بركة خلال الاحتفال بيوم الارض في طوباس: لن نسمح بتكرار مشاهد 48

كل العرب
نُشر: 02/04/11 12:10,  حُتلن: 12:20

محمد بركة:

يوم الأرض في العام 1976 لم يأت من فراغ بل هو ثمرة نضال وتعبئة تراكمية امتدت على طول السنوات ما بعد النكبة

حققنا انتصارنا الأكبر في معركة البقاء في الوطن وعلى الأرض، على الرغم من أنها معركة لم ولن تنتهي، وكذا أيضا بالنسبة لسياسة الاقتلاع ومصادرة الأرض

قال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في احتفال بمناسبة يوم الأرض عقد في مدينة طوباس في الضفة الغربية المحتلة في نهاية الأسبوع، إن الأرض ليست فقط التراب والمساحة الجغرافية، بل هي الوجود والجذر والهوية، هي الوطن وكل ما يمكن ان يرمز اليه الوطن، وهذا عنصر أساسي في معركة الأرض التي نخوضها، ضمن معركة البقاء، التي حققنا فيها انتصارا، ولكنها لم تنته.

وكانت إدارة محافظة طوباس قد عقدت في نهاية الأسبوع بحضور جمهور واسع، وبمشاركة محافظ طوباس الدكتور مروان طوباسي، والدكتور جاد اسحق والقيادية في حركة فتح النائبة الفلسطينية دلال سلامة، ومسؤولين في مختلف المجالات في المحافظة. والقى محافظ منطقة طوباس، الدكتور مروان طوباسي كلمة أكد فيها على أن الاحتلال يستهدف الجميع، ولا يميز بين هذا الفصيل أو ذاك، وبين هذه الحركة أو تلك، وقال، في ذكرى يوم الأرض الخالد، فإننا ندعو إلى أوسع وحدة وطنية، ونحيي مبادرة الرئيس محمود عباس، وندعو الأخوة في قطاع غزة إلى تغليب المصلحة الوطنية على جميع المصالح الخاصة من أجل الخروج من هذه المحنة.

 ثمرة نضال وتعبئة تراكمية
وقدم الدكتور الاختصاصي جاد اسحق محاضرة غنية بالمعطيات القيّمة، عن جغرافية فلسطين السكانية والاستيطانية في الماضي والحاضر، وبشكل خاص الضفة الغربية والقدس المحتلة، كما ألقيت كلمات من النائبة دلال سلامة وغيرها. وفي كلمته، قال النائب محمد بركة، إن يوم الأرض في العام 1976 لم يأت من فراغ بل هو ثمرة نضال وتعبئة تراكمية امتدت على طول السنوات ما بعد النكبة، وقد جُنّ جنون الحكومة والمؤسسة الحاكمة في إسرائيل من قرار الإضراب وسعت إلى إفشاله بشتى الوسائل والطرق، فهي اعتقدت أن هذه الجماهير العربية، التي تم عزلها عن محيطها وفضائها الإقليمي والعربي، باتت لقمة سائغة، سهل افتراسها، رغم أننا لم نتوان عن النضال يوما، منذ الأيام الأولى بعد العام 1948.
وتابع بركة قائلا، لقد جاءت الحكومة بعكاكيزها من العرب إلى اجتماع في مدينة شفاعمرو في الخامس والعشرين من آذار 1976 بهدف استخراج قرار جاهز لرفض قرار الإضراب، فأطلق رئيس بلدية الناصرة، والشاعر والقائد الراحل توفيق زياد صرخته الشهير: الشعب قرر الإضراب، وكان الإضراب البطولي، الراسخ في وجدان شعبنا وجماهيرنا حتى يومنا، لكونه شكل نقطة تحول أخرى في مسيرتنا النضالية نضد سياسة التمييز العنصري، وسياسة الحرب والاحتلال. وروى بركة تفاصيل وأحداث ارتبطت بيوم الأرض، قبله وبعده، وكيف انعكس هذا لاحقا على المسيرة النضالية لجماهيرنا العربية، لكونه حطم بقايا جدار الخوف، ونقل كثيرين من جماهيرنا إلى الصف الوطني.
وأكد بركة على أننا حققنا انتصارنا الأكبر في معركة البقاء في الوطن وعلى الأرض، على الرغم من أنها معركة لم ولن تنتهي، وكذا أيضا بالنسبة لسياسة الاقتلاع ومصادرة الأرض، ولهذا فإن المعركة على قرية العراقيب التي تم تدميرها حوالي 21 مرة خلال سبعة اشهر، فيها شيئا من الرمزية، فنحن الذين انتكبنا بتدمير أكثر من 500 قرية فلسطينية في العام 1948، وتشريد أهلها، لن نسمح بتكرار هذا المشهد في وقتنا هذا، لا تدمير ولا تشريد. وتوقف بركة مليا عند التطورات على الساحة الفلسطينية الداخلية، مؤكدا على أهمية مبادرة الرئيس محمود عباس، التي كان على حركة حماس ان لا تتوانى في التمسك بها، واستقبال أبو مازن في قطاع غزة، وبدء الاستعداد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية فلسطينية عامة، ليعود القرار إلى صاحب القرار، الشعب الفلسطيني، وهذا من المفروض ان يُخرج شعبنا من محنته الداخلية التي تنهك قواه. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
258899.01
BTC
0.51
CNY