الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

"هآرتس": إسرائيل تريد بقاء الأسد في سدة الحكم لأنه يرفع الشعارات..ولا يحاربها

كل العرب
نُشر: 01/04/11 08:49,  حُتلن: 21:18

الخارجية الأميركية طلبت من رعاياها الموجودين في سوريا عدم السفر إلى مدينة اللاذقية وكذلك مدينة درعا والقرى والبلدان المحيطة

الإدارة الأمريكية:

خطاب الرئيس الاسد لم يتضمن أي مقترحات ملموسة للاصلاح بما فيها الغاء قانون الطوارئ الساري المفعول منذ 1963

التظاهرات في المراكز السكانية الرئيسية تدهورت وأدت الى مواجهات عنيفة بين قوى الامن والمتظاهرين الامر الذي ادى الى وقوع قتلى وجرحي وإلحاق الضرر بالممتلكات

منظمو التحركات الاحتجاجية في سوريا:

مظاهرات سلمية في كل المحافظات السورية، تنطلق بعد صلاة الجمعة، بعنوان "جمعة الشهداء"، من مراكز العبادة باتجاه الساحات الكبرى

مصادر صحفية:

محمد إسماعيل - وهو مساعد لسيف الإسلام القذافي- زار لندن في الأيام القليلة الماضية للتباحظ بشأن الوضع في ليبيا

في تقرير بعنوان "الأسد ملك إسرائيل" أشارت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، في تقرير نشر أخيراً، إلى حالة من القلق تنتاب الأوساط الإسرائيلية من احتمال سقوط نظام بشار الأسد في دمشق، مضيفة أن الكثيرين في تل أبيب يصلون من قلوبهم للرب بأن يحفظ سلامة النظام السوري الذي لم يحارب إسرائيل منذ عام 1973 رغم "شعاراته" المستمرة وعدائه "الظاهر" لها.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقالت صحيفة "الدستور" المصرية التي أوردت التقرير نقلاً عن الصحيفة العبرية أنه بالرغم من تصريحات الأسد، الأب والابن، المعادية لإسرائيل، إلا أن هذه التصريحات لم تكن إلا "شعارات" خالية من المضمون، وتم استخدامها لهدف واحد فقط كشهادة ضمان وصمام أمان ضد أي مطلب شعبي سوري لتحقيق حرية التعبير والديمقراطية، مشيرة إلى أن النظام السوري المتشدق بـ"عدائه" لتل أبيب لم يُسمع الأخيرة ولو "صيحة خافتة واحدة" على الحدود في هضبة الجولان منذ سيطرة إسرائيل عليها عام 1973.

جمعة الشهداء: قوات الأمن السورية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
قال نشطاء إن احتجاجات اندلعت بعد صلاة الجمعة 1-4-2011 ضد الرئيس بشار الأسد في ثلاث مدن سورية كبرى بعد يومين من خطابه الذي وصف فيه الاحتجاجات المطالبة بالحرية بأنها مؤامرة خارجية، وأضافوا أن المئات خرجوا إلى الشوارع في أنحاء دمشق حيث أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع في ضاحية الدوما وفي مدينتي اللاذقية وبانياس الساحليتين.
وتظاهر مئات الأشخاص في شمال شرق سوريا التي يشكل الأكراد غالبية السكان فيها للمرة الاولى منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في سوريا، للمطالبة بإطلاق الحريات، عبارات رفعها المتظاهرون وقال الناشط رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الإنسان (رافض) لوكالة الأنباء الفرنسية إن "مئات الأشخاص تظاهروا في القامشلي ومثلهم في عامودا (700 كلم شمال شرق دمشق) مطالبين بإطلاق الحريات".
وأشار إلى أنها "المرة الأولى التي تجري فيها تظاهرات" في هذه المنطقة منذ بدء التجمعات في سوريا في 15 مارس/ آذار، وأضاف مصطفى أن المتظاهرين رفعوا لافتات كتب عليها "نحن دعاة الحرية لا دعاة الجنسية فقط"، وهتفوا "الله سوريا وحرية وبس" و"سلمية سلمية".
وتابع مصطفى "إن قوات الأمن لم تتعرض لهم، إلا أن بعض سائقي الدراجات قاموا باستفزاز المتظاهرين مما دعاهم إلى التفرق تفادياً للانزلاق إلى صدامات"، وأشار إلى "تظاهرة في الحسكة (600 كلم شمال شرق دمشق) قام بها نحو مئتي شخص"، وأوضح أن الأمن قام بتفريق هذه التظاهرة "بدون حدوث اعتقالات".
 

الأمن السوري يعلن اتخاذ اجراءات لتهدئة حركة الاحتجاجات والتظاهرات
 اعلنت السلطات السورية الخميس اولى الاجراءات المتوقعة لتهدئة حركة الاحتجاج غير المسبوقة في البلاد، عبر تشكيل لجان حول قانون الطوارىء وقتلى درعا واللاذقية، في حين دعا المحتجون الى تظاهرات الجمعة. وجاء في بيان غير موقع نشر على شبكة الفيسبوك للتواصل الاجتماعي "موعدنا الجمعة: من كل المنازل واماكن الصلاة وكل مواطن وكل رجل حر يجب ان يتوجه الى الساحات من اجل سوريا حرة".
وجه منظمو التحركات الاحتجاجية في سوريا دعوات للقيام بمظاهرات سلمية في كل المحافظات السورية، بعد صلاة الجمعة، أطلق عليها "جمعة الشهداء"، وتنطلق من مراكز العبادة باتجاه الساحات الكبرى. وقال المنظمون، الذين لم يعرّفوا عن أنفسهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إنها ستستمر على شكل اعتصامات حتى تحقيق المطالب الإصلاحية. يأتي ذلك، على الرغم من أن الرئيس السوري بشار الأسد أمر بتشكيل ثلاث لجان، تتولى الأولى إعداد قانون لمكافحة الإرهاب لاستبدال قانون الطوارئ المعمول به منذ عام 1962، وتحقق الثانية في مقتل محتجين بمدينتي درعا واللاذقية، والثالثة تبحث حل مشكلة الجنسية لأكراد سوريا.

حثت الإدارة الأمريكية السلطات السورية على السماح لأي تظاهرات سلمية تنظم في سوريا بعد صلاة اليوم الجمعة وأن لا تستخدم العنف ضدها. وأصدرت وزارة الخارجية تحذيرا للرعايا الاميركيين من السفر إلى سوريا بسبب استمرار ما وصفته بـ"الاضطرابات السياسية والمدنية في سوريا" ونصحت رعاياها الموجودين في سوريا بمغادرة البلاد. جاء هذا الموقف في الوقت الذي ترتفع فيه الأصوات المنتقدة لسوريا في مجلس الشيوخ الأمريكي والتي تطالب بمواقف أميركية أقوى ضد النظام السوري إذا واصل استخدام العنف ضد المدنيين، أو تلك الأصوات التي أعربت عن خيبة أملها من خطاب الرئيس الاسد الذي لم يتضمن "أي مقترحات ملموسة للاصلاح بما فيها الغاء قانون الطوارئ" الساري المفعول منذ 1963 كما قال السناتور الديموقراطي جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ.
وطلبت الخارجية الأميركية من رعاياها الموجودين في سوريا عدم السفر إلى مدينة اللاذقية وكذلك مدينة درعا والقرى والبلدان المحيطة بها. واشار البيان الى ان التظاهرات التي جرت في هذه المناطق " قد قمعت بعنف من قبل قوى الأمن السورية، وهناك تقارير تتحدث عن تعطيل الاتصالات واضطرابات مستمرة واطلاق الذخيرة الحية في تلك المناطق". وتابع البيان " التظاهرات في المراكز السكانية الرئيسية بما في ذلك دمشق وحلب وحمص وحماه قد تدهورت في اكثر من مناسبة الى مواجهات عنيفة بين قوى الامن والمتظاهرين الامر الذي ادى الى وقوع قتلى وجرحي وإلحاق الضرر بالممتلكات" . وبعد أن أشار البيان إلى أن التظاهرات تحدث بعد صلاة الجمعة، نصح الرعايا الأميركيين بتفادي أماكن الصلاة.



الأسد يأمر بتشكيل لجنة للتحقيق في سقوط قتلى خلال المظاهرات
وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد وجه في وقت سابق الخميس بتشكيل لجنة قضائية خاصة لإجراء تحقيقات فورية في جميع القضايا التي أودت بحياة عدد من المدنيين والعسكريين في درعا واللاذقية. وأوردت وكالة الأنباء السورية أن الأسد وجه "رئيس مجلس القضاء الأعلى بتشكيل لجنة قضائية خاصة لإجراء تحقيقات فورية في جميع القضايا التي أودت بحياة عدد من المواطنين المدنيين والعسكريين في محافظتي درعا واللاذقية". وأضافت سانا "تمارس اللجنة عملها وفقا لأحكام القوانين النافذة، ولها أن تستعين بمن تراه مناسبا لإنجاز المهمة الموكلة إليها، كما أن لها الحق في طلب أي معلومات أو وثائق لدى أي جهة كانت".

التمهيد لإلغاء قانون الطوارئ
وكانت الوكالة نفسها نشرت أن الرئيس السوري بشار الأسد أمر بتشكيل لجنة قانونية لإعداد دراسة تمهيداً لإلغاء قانون الطوارئ. ويسري قانون الطوارئ في سوريا منذ عام 1963، وكان إلغاؤه من المطالب الرئيسية للمحتجين الذين قاموا بمظاهرات على مدى أسبوعين قتل فيها أكثر من
60 شخصاً. وكان الرئيس السوري بشار الأسد تحدث أمام مجلس الشعب السوري الأربعاء بعد أسابيع من الاحتجاجات ضد نظامه، قائلاً إن بلاده تتعرض "لمؤامرة" من قبل "أعداء"، لكنه لم يتطرق إلى تفاصيل الإصلاحات الموعودة، ولم يعلن رفع حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ خمسين عاماً.

الأسد عبر عن خطوة إيجابية
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر للصحافيين في واشنطن إن "الأمر يعود في النهاية للشعب السوري لكي يحكم على ما سمعه، وما إذا كان الرئيس الأسد عبر عن خطوة إيجابية إلى الأمام في الاستجابة لتطلعاتهم". وأضاف: "سوف ندين بشدة أي عنف يمارس على المحتجين". وأضاف "نتوقع أن يكون خيب آمالاهم، ونشعر بأن الخطاب لم يكن على مستوى احترام الإصلاحات التي يطالب بها الشعب السوري، والتي أشارت مستشارة الرئيس الأسد إلى أنها ستعلن". وتابع تونر "من الواضح أن خطابه كان خالياً من المضمون الفعلي، ولم يتطرق إلى إصلاحات محددة".

إصلاح سياسي
ولم يعلن الأسد عن أي إصلاح سياسي في كلمة ألقاها في مجلس الشعب، وكانت موضع ترقب شديد بعد التظاهرات والاحتجاجات التي انطلقت في 15 مارس/ آذار وأوقعت 130 قتيلاً بحسب منظمات حقوق الإنسان، و30 قتيلاً بحسب السلطات.

مبعوث بارز للقذافي في بريطانيا للتباحث
وقالت صحيفة الغارديان البريطانية اليوم الجمعة إن ليبيا أرسلت مساعدا بارزا لأحد أبناء معمر القذافي إلى لندن لإجراء محادثات مع مسؤولين بريطانيين. وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر بالحكومة البريطانية أن محمد إسماعيل - وهو مساعد لسيف الإسلام القذافي- زار لندن في الأيام القليلة الماضية فيما قالت إنه أحد عدة اتصالات بين ليبيا والغرب على مدى الأسبوعين المنصرمين.
ولم تتمكن متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية من تأكيد أو نفي التقرير قائلة "لن نقدم تعليقا تتابعيا على اتصالاتنا مع مسؤولين ليبيين." وأضافت قائلة "في أي اتصال نجريه نوضح انه يتعين أن يرحل القذافي."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237066.54
BTC
0.52
CNY