الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 11:02

4 طلاب من كلية الجليل في عيلبون يتعلمون ضمن برنامج شباب عرب متفوقون

كل العرب
نُشر: 28/03/11 14:50,  حُتلن: 14:51

نبيلة شلش كيال:

البرنامج فتح المجال هذا العام أمام أربعة طلاب لاستكمال تعليمهم العالي بعد الثانوية، حيث باشروا بالتعليم فعليا ويتوقع ان ينهوا السنة الأولى هذا العام

أعلنت كلية الجليل المسيحية في عيلبون عن استلام 4 طلاب وطالبات من المدرسة رسائل قبول لبرنامج نوعم والذي ينفذه التخنيون للسنة الخامسة بهدف فتح المجال أمام طلاب عرب متفوقين لاستكمال تعليمهم العالي في التخنيون. وقد تسجل من قبل المدرسة لبرنامج "شباب عرب متفوقون" أكثر من عشر طلاب إلا أن 4 منهم تم قبولهم وباشروا تعليمهم في اطار البرنامج في التخنيون، ويعتبر هذا العدد كبيرا نسبة لكون المدرسة صغيرة من حيث عدد الطلاب.
وقد أبدى الطلاب فرحتهم العارمة حيث أن هذا البرنامج يهيأهم للتعليم الأكاديمي في التخنيون اضافة الى التمويل الكامل الذي سيمكنهم من متابعة تعليمهم مباشرة بعد التخرج من الثانوية، حيث أن الناحية المادية كانت تشكل عائقا امام العديد منهم لاستكمال تعليمهم العالي.
وباشر الطلاب ميرنا زريق، طوني عيسى، عماد عيد، ولميس تلحمي تعليمهم ويتوقع ان ينهوا السنة الدراسية خلال شهر اكتوبر القادم ليلتحقوا بعدها بالتعليم الرسمي في التخنيون في المواضيع التي تهمهم.

نوعم للشباب العرب
ويذكر أن برنامج "نوعم" للشباب العرب المتفوقين افتتح في التخنيون للمرة الآولى في العام 2006 حيث يمنح البرنامج للطلاب المقبولين منحة دراسية كاملة، منحة سكن، منحة للمصاريف التعليمية وبرنامج اثراء من محاضرات، ورشات تثقيفية، رحلات وغير ذلك لمساعدتهم على الاندماج في الحياة التعليمية في التخنيون.
وفي حديث مع الآستاذ عزمي سرور- مدير المدرسة ذكر اننا في المدرسة نسعى دائما لفتح الأبواب امام طلابنا لانتهاز الفرص التعليمية المختلفة والبرامج الاكاديمية التي تفتحها مؤسسات التعليم العالي امام طلابنا العرب، حيث اننا نهتم بكشف هذه الامكانيات امام طلابنا نشجعهم ونساعدهم على التسجيل لهذه البرامج".
وذكرت نبيلة شلش-كيال مستشارة المدرسة في حديث معها" لدينا العديد من الطلاب المتفوقين في المدرسة والذين جاهدوا في السنوات الأربع خلال المدرحلة الثانوية للتفوق وكانت تواجههم واحيانا يحبطهم التفكير بالوضع الاقتصادي السيء لعائلاتهم والذي كان من الممكن في احسن الأحوال ان يؤخرهم عن ارتياد التعليم العالي، هذا البرنامج فتح المجال هذا العام أمام أربعة طالبات وطلاب لاستكمال تعليمهم العالي بعد الثانوية، حيث باشروا بالتعليم فعليا ويتوقع ان ينهوا السنة الأولى هذا العام 2011، ونحن كمدرسة سنستمر في برامج التوجيه الدراسي للطلاب لايصال اكبر عدد منهم للتعليم العالي متخطين العقبات التي قد تواجههم في الطريق".

مقالات متعلقة