الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

مكتبة كوكب العامة تحيي الذكرى الـ 35 ليوم الارض الخالد بندوة وبرنامج فني

أمين بشير -
نُشر: 24/03/11 19:32,  حُتلن: 20:56

عبد الفتاح:

المكتبة العامة كمركز للعلم والثقافة والادب تحاول ان تؤدي رسالتها الثقافية بوعي وتأني وتروي

الثقافة والبرامج الثقافية لا يمكن الحصول على نتائج ملموسة منها بين عشية وضحاها فالعمل الثقافي والتربوي هو عمل تراكمي يعتمد على الكيف وعلى التميز

استضافت المكتبة العامة في بلدة كوكب ابو الهيجاء ندوة خاصة بيوم الارض الخالد وببرنامج سياسي وفني ملتزم ,اعده طاقم عمل مشترك من المكتبة العامة بادارة مصطفى عبد الفتاح والمركز الثقافي بادارة احمد منصور وقسم المعارف في المجلس المحلي بادارة مصطفى خليل، وبحضور اعضاء من المجلس المحلي ,محمد حاج , نايف علي , مصطفى احمد , عايد منصور والعشرات من الاهالي، وخاصة من الجيل الشاب.



وافتتح مدير المكتبة مصطفى عبد الفتاح البرنامج بتحية الحضور ,وضيف البرنامج السياسي عبد عنبتاوي سكرتير لجنة المتابعة ,والفنان موفق عبد الفتاح والفنانة آلاء محمد نجمة النيوستار.

نشاط وفعاليات المكتبة العامة
واستعرض عبد الفتاح بلمحة عامة عن نشاط وفعاليات المكتبة العامة ,كمركز للعلم والثقافة والادب ,تحاول ان تؤدي رسالتها الثقافية بوعي وتأني وتروي ,واكد على ان الثقافة والبرامج الثقافية لا يمكن الحصول على نتائج ملموسة منها بين عشية وضحاها فالعمل الثقافي والتربوي هو عمل تراكمي يعتمد على الكيف وعلى التميز ,يبحث دائما عن الفكر الخلاق الجديد النابض بالحياة وليس على الكم الفارغ من المضمون. والتقرير السنوي لسنة 2010 للمكتبة يقول : ان عدد القراء 562 , , عدد الاعارات في هذا العام هو 4658 اعارة اي بمعدل كتابين لكل مواطن في كوكب في السنة وهذا بالمقارنة مع الارقام القطرية هو رقم قياسيا جيد.

الندوة مستقبل الشباب والاوضاع السياسية
وعن موضوع الندوة مستقبل الشباب والاوضاع السياسية الراهنة قال عريف الندوة :" اثناء بحثي عن ايحاءات لدور الشباب , واهميته عند ادبائنا ومفكرينا وجدت الكثير ولكن استوقفني ثلاثة اقوال خالدة : الاول جبران خليل جبران حين قال : في كتاب النبي ," اولادكم ليسو لكم , اولادكم ابناء الحياة , والحياة لا تعيش بمنازل الامس ".والثاني لشاعرنا الكبير محمود درويش الذي قال , "الهوية هي ما نورث لا ما نرث ,ما نخترع لا ما نتذكر ". والثالث هو وقفة توفيق زياد يوم الارض الاول حين وقف في شفاعمرو امام الاجتماع الذي حاول اجهاض ومنع يوم الارض الاول من النجاح قال جملته المشهورة , "الشعب قرر الاضراب ", والتي يشتد صداها اليوم في جميع انحاء الوطن العربي" .
وباسم المجلس المحلي تحدث عضو المجلس مصطفى فارس فحيا القائمين على الندوة والضيوف والمحاضر ودعى الى وحدة الصف والعمل المشترك ,واكد على الدور الريادي للشباب ودعى الى المزيد من الفعاليات والعمل المشترك لخدمة الاهالي .

العمل الوطني الخلاق
واستعرض المحاضر عبد عنبتاوي في مداخلته احداث يوم الارض واهميته ودوره في التوعية والعمل الوطني الخلاق واكد على اهمية العودة الى معانيه التاريخية ,ومفهومه الحقيقي لشعب حي , كما استعرض احداث العالم العربي وثوراته والتغيرات الدراماتيكية الحاصلة والدور الريادي للشباب واهمية هذا الدور ,فنحن امام تفكير جديد ورؤيا جديدة وعالم عربي جديد ,شباب من نوع اخر يسابق الزمن ويتواصل مع العالم ,ودعى الشباب الى معايشة روح الثورات العربية والعمل بمنطق الشعب يريد ... ودون تردد .
وفي الفقرة الثانية فقرة الفن الملتزم أدى الفنان ابن كوكب موفق عبد الفتاح عزفاً على العود واتحفت الفنانة ابنة كوكب آلاء محمد "نجمة نيو ستار" الجمهور بالفن الراقي الجميل وباقة من الاغاني الملتزمة ,وانتهى البرنامج على وقع اغنية شدو الهمة ... الهمة قوية . 
 






مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY