الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

دراسة جديدة:أنظمة غذائية لتجهيز الجسم بفيتامين بي 12

كل العرب
نُشر: 24/03/11 09:59,  حُتلن: 14:18

بين العوارض المشتركة لنقص فيتامين "بي 12"، يرصد الأطباء ضعف دم وكآبة وفقدان الذاكرة والتعب وعدم التوازن أثناء المشي وحالات من الهذيان

إن الكوبالامين، وهو الاسم الآخر للفيتامين "بي 12"، هو آخر الفيتامينات التي نجح الباحثون في اكتشافها. وهو ضروري لانتاج كريات الدم الحمراء، وصناعة الحمض النووي والمحافظة على سلامة الجهاز العصبي.

في الواقع، فان نقص هذا النوع من الفيتامينات بالجسم، الذي يجلب معه مجموعة من الأمراض، غير منتشر كثيراً حول العالم. ويسجل هذا النقص لدى أولئك الذين يأكلون اللحوم ومشتقات الحليب، بصورة نادرة. علماً أن هذه الأغذية النبع الرئيسي للفيتامين "بي 12". كما يصاب بهذا النقص كل من يتعاطى أدوية مضادة لحموضة المعدة أم أدوية لمكافحة السكري من نوع 2 أم المسنين أم من يعاني من نقص حاد في الوزن. اذ ان المشكلة تتمحور حول عدم قدرتهم على امتصاص الفيتامين بالصورة المطلوبة.

"عوارض"
بين العوارض المشتركة لنقص فيتامين "بي 12"، يرصد الأطباء ضعف دم وكآبة وفقدان الذاكرة والتعب وعدم التوازن أثناء المشي وحالات من الهذيان. لتفادي خطر الاصابة بنقص الفيتامين المذكور، ينصح الأطباء، هنا، الجميع بأكل اللحوم ومشتقات الحليب والسمك، بصورة معتدلة، لضمان تجهيز الجسم بالجرعة اليومية الضرورية، من هذا الفيتامين، وهي 2.4 ميكروغرام لدى البالغين، بالنسبة لمكملات الفيتامين "بي 12"، ينبغي استشارة الطبيب، أولاً. اذ ان تعاطي الأصحاء لهذه المكملات الفيتامينية لا يضمن أي مفعول ايجابي على المزاج والذاكرة.

مقالات متعلقة