أخبارNews & Politics

تجميد أصول للعقيد ومقربين منه بـ 1.6 مليار دولار
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

التحالف يشن غارات جوية على سبها معقل قبيلة القذاذفة المنحدر منها القذافي

جثث متفحمة وأشلاء جراء غارات قوات التحالف على حي سكني بمدينة تاجوراء في ليبيا
اصطحب مسؤولون ليبيون في وقت مبكر من صباح الخميس مجموعة من الصحفيين إلى مستشفى في طرابلس ل مشاهدة ما قالوا أنها 18 جثة متفحمة لعسكريين ومدنيين قتلوا في غارات شنها التحالف خلال الليلة الماضية، وذكرت وكالة الانباء الليبية في وقت سابق أن طائرات التحالف استهدفت حيا سكنيا شرق طرابلس مما أوقع "عددا كبيرا من القتلى المدنيين".
كما أعلن نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم خلال مؤتمر صحافي أن الغارات استهدفت "مواقع عسكرية ومدنية" في مدينتي طرابلس ومصراته وجنوب بنغازي.
وسمع دوي انفجار كبير مساء الاربعاء في قاعدة عسكرية شرق طرابلس حسبما أفاد شهود عيان.
وقد رأى الشهود السنة اللهب وهي تتصاعد من القاعدة التي تقع في منطة تاجوراء على بعد 32 كلم شرق طرابلس.
وأكد الجيش البريطاني الأربعاء أن القدرات القتالية لسلاح الجو الليبي قد تعطلت.
وقال نائب قائد سلاح الجو البريطاني كريج باجويل إن بوسع الحلفاء الآن التحليق في سماء ليبيا "دون أن يتعرض لنا أحد".
وجاءت تصريحات العسكري البريطاني خلال زيارته الى قاعدة جوية في جنوب ايطاليا.وقال "اننا نراقب ما يتعرض له المدنيون في ليبيا ونضمن حمايتهم من الهجوم".
من جهته أقر الاميرال الاميركي جيرارد هوبر بأن قوات التحالف تشن غارات جوية في ليبيا على القوات البرية للعقيد القذافي التي تهاجم مدن اجدابيا ومصراتة والزاوية.

التحالف يواصل قصف اهداف في ليبيا والمجلس الانتقالي في بنغازي ينفي تشكيل حكومة انتقالية
 أفادت وكالة الأنباء الليبية نقلا عن قناة "الجماهيرية" الفضائية بأنه تم عرض صور في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس لعدد كبير من جثث لقتلى وجرحى من المدنيين والمسعفين يقال إن طائرات قوات التحالف استهدفتهم مساء أمس في حي سكني في منطقة تاجوراء في طرابلس وضرب مواقع في سبها.
وأظهرت الصور بعض الجثث التي وصلت إلى مستشفى طرابلس المركزي وهي متفحمة، فيما استقبل المستشفى أشلاء ممزقة تقول القناة إنها نتيجة لهذه الغارات "العدوانية الصليبية".
كما تعرض الجنوب الليبي فجر اليوم الخميس لقصف جوى نفذته قوات التحالف الدولي، لاول مرة منذ انطلاق الحملة الدولية بتفويض من الأمم المتحد بفرض حصار جوى على البلاد.
وذكر مصدر عسكري اليوم أن مدينة سبها (1000) كلم جنوب طرابلس، معقل قبيلة القذاذفة التي ينتمي اليها العقيد معمر القذافي تعرضت لضربات جوية استهدفت العديد من المواقع العسكرية والمدنية.
ومن جهة اخرى قصفت القوات الحكومية الليبية مساء الاربعاء مستشفى مصراتة، ثالث مدينة ليبية تبعد 200 كلم شرق طرابلس، كما قال شاهد خلال اتصال هاتفي اجرته معه وكالة "فرانس برس".

وزير الخارجية الفرنسي:سنواصل الضربات الجوية ونحن نستهدف الامكانات العسكرية في ليبيا
اكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الخميس ان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا "سيواصل الغارات الجوية" على اهداف عسكرية في ليبيا.
وقال الوزير "سنواصل الضربات الجوية، ونحن نستهدف الامكانات العسكرية ولا شيء آخر".
واضاف "سيستمر ذلك طالما لزم الامر"، معتبرا ان بداية العمليات منذ السبت شكلت "نجاحا". وذكر بان الهدف هو "حماية السكان المدنيين".
وردا على سؤال حول القصف الذي طال مدنيين قال جوبيه نقلا عن عسكريين ان ما حصل هو "العكس تماما".
وذكر الوزير اخيرا بان فرنسا تؤيد اعطاء حلف شمال الاطلسي مسؤولية فرض احترام منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا، كما اعلن الحلف جهوزيته لذلك.

جثث متفحمة وأشلاء جراء غارات قوات التحالف على حي سكني بمدينة تاجوراء
أفادت وكالة الأنباء الليبية، نقلا عن قناة الجماهيرية الفضائية، بأنه تم عرض صور في الساعات الأولى من صباح الخميس لعدد كبير من جثث لقتلى وجرحى من المدنيين والمسعفين يقال إن طائرات قوات التحالف استهدفتهم مساء الأربعاء في حي سكني بمنطقة تاجوراء بطرابلس.
وأظهرت الصور بعض الجثث التي وصلت إلى مستشفى طرابلس المركزي وهي متفحمة، فيما استقبل المستشفى أشلاء ممزقة تقول القناة إنها نتيجة لهذه الغارات "العدوانية الصليبية".
وذكر التقرير أن المدنيين تعرضوا لقصف عشوائي بما لايقل عن ثلاثة صواريخ في الغارة الثالثة التي شنتها قوات التحالف.
وأضاف إن من بين القتلى أطفالا وشيوخا من عائلات سكان هذا الحي، وأشار إلى أن عدداً من هذه الجثث تعذر نقلها تحت هذا "القصف الصليبي" نظراً لتحولها إلى أشلاء.
وكانت وكالة الأنباء الليبية ذكرت أن مصدرا عسكريا ليبيا أعلن مساء الأربعاء أن القصف الذي تعرضت له منطقة تاجوراء في طرابلس استهدف حيا سكنيا.
وأوضح المصدر، الذي لم يكشف عن هويته، أن كل القذائف في هذا القصف قد سقطت على حي سكني بالمنطقة، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين.
وكانت قوات التحالف قد نفذت ليلة الأربعاء الخميس ضربات جوية ضد أهداف مدنية وعسكرية وفقا للتلفزيون الليبي.
وتعرض معسكر للقوات المسلحة الليبية في مدينة تاجوراء /30 كم شرقي طرابلس/ للقصف، فيما استمر إطلاق المضادات الأرضية الليبية.

مسيرات ببنغازي نصرة لبقية ليبيا

يوم مع الثوار الليبيين في أجدابيا

تشكيل حكومة طوارىء في ليبيا تحت اشراف المجلس الوطني الموقت واستمرار المناوشات حول اجدابيا وضرب كتائب القذافي في مصراتة

صحيفة "داغنز نيهتر" قالت ان قيمة الأصول المجمدة تقدر بأكثر من 1.6 مليار دولار وان عدداً من الأشخاص والوحدات على اتصال بالقذافي كانوا يخبئونها

 


اعلن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس الاربعاء انه لا يوجد جدول زمني لنهاية العمليات التي اقرها مجلس الامن الدولي في ليبيا. وصرح غيتس للصحافة ان مجلس الامن الدولي لم يحدد مهلة لمنطقة الحظر الجوي. لذلك اعتقد انه لا يوجد جدول زمني لنهاية العملية.

مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

من جهة اخرى جمدت السويد امس أصولاً تخص الزعيم الليبي معمر القذافي ومقربين منه تقدر قيمتها بأكثر من 1.6 مليار دولار. وذكرت وسائل الإعلام السويدية ان هيئة المراقبة المالية السويدية رفضت تحديد طبيعة الأصول المجمدة التي تخص القذافي والمقربين منه، لكن صحيفة "داغنز نيهتر" قالت ان قيمة الأصول المجمدة تقدر بأكثر من 1.6 مليار دولار وان عدداً من الأشخاص والوحدات على اتصال بالقذافي كانوا يخبئونها.
وقال معارضون مسلحون امس إن المعارضين اشتبكوا مع قوات العقيد معمر القذافي في بلدة اجدابيا الاستراتيجية وان السكان يفرون بسبب الدمار، وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي عبد الحفيظ غوقة ان قناصة من قوات الزعيم الليبي معمر القذافي قتلوا 16 شخصا في مدينة مصراتة امس، وقال غوقة ايضا في مؤتمر صحافي في بنغازي ان ستة اشخاص قتلوا في قصف قوات القذافي عند المدخل الشرقي لمدينة الزنتان في غرب ليبيا ايضا.
وذكرت شبكة (إيه.بي.سي نيوز) الخميس أن مقاتلة فرنسية أسقطت طائرة حربية ليبية فوق مدينة مصراتة في أول انتهاك لحظر الطيران فوق ليبيا، وبثت الشبكة النبأ على موقعها على الإنترنت. ولم تنسب الشبكة التقرير إلى مصدر. ولم يرد على الفور تأكيد مستقل، وقالت الشبكة إن الطائرة الليبية كانت من طراز جالب بمحرك واحد.

كلمات دلالية