الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

ألنائب عفو إغبارية يطالب شبكة مقاهي أروما بالاعتذار لموظّفيها وزبائنها العرب

كل العرب
نُشر: 23/03/11 16:34,  حُتلن: 18:05

إدارة أروما تلزم عمال وموظّفي فروعها بالتحدّث فيما بينهم ومع الزبائن باللغة العبرية فقط، لكي تبقى طبيعة فروع الشبكة نظيفة من اللغة العربية!!.

بعث النائب د. عفو إغبارية (الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة) برسالة شديدة اللهجة إلى وزير الصناعة والتجارة شالوم سمحون، نسخة عنها لإدارة شبكة مقاهي أوروما، على إثر قيام كبار المسؤولين في الشبكة ، في مقدّمتهم مدير فرع أروما في تل أبيب ألمدعو ساهار شيفع، الذي حوكم في السابق على خلفية تفوّهاته العنصرية، قام هؤلاء المسؤولون بتوجيه تعليمات ذات رائحة عنصرية لإدارات فروعهم في جميع أنحاء البلاد، تلزم عمال وموظّفي الفروع بالتحدّث فيما بينهم ومع الزبائن باللغة العبرية فقط، والامتناع عن استعمال اللغة العربية كليًا، لكي تبقى طبيعة فروع الشبكة نظيفة من اللغة العربية على حدّ تعبيرهم.



حملة عنصرية مشابهة
وقال د. إغبارية، عندما تقيم هذه الشبكات الاحتكارية فروعًا لها في البلدات العربية والبلدات اليهودية المجاورة لها، بهدف النهم المالي وجني الأرباح فهذا أمرٌ مشروع!!، ولكن أن يتحدّث العاملون العرب في مكان عملهم بالعربية وأن تكون بشرتهم سمراء، فهذا أمر مستهجن وغير طبيعي!!، علمًا بأن عدد كبير من أصحاب الامتياز والعاملين في أروما هم من العرب ويقدّمون الخدمات للمواطنين العرب واليهود على حد سواء.
وأشار د. إغبارية في رسالته إلى تصريح لمدير أحد الفروع الذي أمر عامله العربي بعدم التحدّث بالعربية قائلاً له إن أروما موجودة في إسرائيل وليس في مناطق السلطة الفلسطينية ونحن (مدير الفرع) غير ملزمون بسماع اللغة العربية. وأكد د. إغبارية أن هناك الكثير من النماذج المشابهة لهذه الحملة العنصرية ضد العمال العرب، فقد شهدنا في أيلول من السنة الماضية أيضًا، حملة عنصرية مشابهة، صدرت من مدير فرع شبكة المبيعات (بيغ ألكترونك) في تل حنان – حيفا، ألزم موظّفيه العرب، إعتماد اللغة العبرية فقط خلال دوام عملهم. وأكد د. إغبارية إن تبرير إدارة شبكة أروما بأن اللغة الرسمية في إسرائيل هي العبرية، متجاهلة اللغة العربية كلغة رسمية ثانية تمكّن النواب العرب حتى في الكنيست من إلقاء خطاباتهم باللغة العربية، هو أمر تعدّى كل الخطوط الحمراء، مشيرًا إلى أن تفشّي هذه الظاهرة الخطيرة في المجتمع الاسرائيلي ممكن أن تقوده إلى نظام فصل عنصري يشبه النظام العنصري البائد في جنوب أفريقيا، فقد آن الأوان لوضع حدّ لهذا الانفلات الذي يزيد من اتّساع الهوّة في العلاقة بين أبناء العرب واليهود في البلاد.
وطالب د. إغبارية إدارة شبكة أروما بالاعتذار لموظّفيها العرب والكفّ عن هذه الممارسات العنصرية، متساءلاً، لو كان الحديث عن عامل من أصل روسي يتحدّث مع زملاءه باللغة الروسية، هل سيكون ردّ فعل المسؤولين مشابهًا!؟.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242411.37
BTC
0.52
CNY