الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 05:02

إغبارية في الكنيست: بدونكم وبدون ميزانياتكم سنواصل نشاطنا بإحياء النكبة

كل العرب
نُشر: 23/03/11 16:34,  حُتلن: 17:35

النائب عفو إغبارية في الكنيست

هذه البلاد لم تكن صحراء بل كانت عامرة بأهلها وتعجّ بالحياة

بدونكم وبدون ميزانياتكم سنواصل نشاطنا المشروع بإحياء ذكرى النكبة

في خطابه أما هيئة الكنيست العامة حول قانوني النكبة ولجان القبول، إعتبر النائب د. عفو إغبارية هذه القوانين إمتدادًا لتسونامي العنصرية الزاحفة في المجتمع الإسرائيلي في ظل حكومات إسرائيل المتعاقبة وأسوء حكومة يمينية متطرفة اعتلت سدّة الحكم حتى هذا اليوم.



حول قانون النكبة الذي يقيّد حريّة الحركات السياسية والمؤسسات الرسمية والتمثيلية الممولة من الدولة ويحرمها من الميزانيات لإحياء ذكرى النكبة وأي فعاليات تتعلق بها قال النائب إغبارية موجّهًا كلامه للنائب اليميني دافيد روتم أحد مقدّمي قانون النكبة: "أنتم تعلِّمون أبنائكم وبوقاحة تاريخًا مزوّرًا لما حل بشعبنا عام 1948، ولكن ليس لديكم الجرأة أن تقولوا لشعبكم، أن شعبًا فلسطينيًا كان في هذه البلاد يفلح أرضه ويعيش بأمان. نحن سنعلّم أبنائنا عن النكبة التي حلّت بشعبنا، وعن جرائم الاقتلاع والتهجير، لكي يعرفوا أن عكا وحيفا ويافا وأكثر من 500 قرية عربية فلسطينية مسحت عن بكرة أبيها، لم تكن هذه البلاد صحراء قاحلة، بل كانت عامرة بأهلها تعجّ بالحياة، إقتصاديًا وثقافيًا واجتماعيًا، نعلم أبنائنا حقيقة ما جرى، لكي تتشبّث الأجيال المتعاقبة بحق العودة، كفى كذب وكفى تزوير للحقيقة".
وأضاف د. إغبارية: "إذا كنتم تعتقدون أنكم بحرماننا من الميزانيات من خلال هذا القانون الهزيل والتافه لن نستطيع إحياء ذكرى النكبة فأنتم مخطئون، بدونكم وبدون ميزانياتكم سنواصل نشاطنا المشروع بإحياء ذكرى النكبة وسنعرض الحقيقة التي لا تقبل الشك بأن شعبًا إقتلع من وطنه وتمّ تهجيره".
أما بما يتعلق بقانون لجان القبول الذي يفوّض البلدات الجماهيرية بقبول أو رفض المتقدّمين للسكن فيها قال النائب عفو إغبارية : "هذا القانون العنصري لا يمسّ بالعرب فقط، بل أيضًا باليهود من الأصول الشرقية كالأثيوبيين، لأن هناك بند هام في شروط القبول مرتبط بتقرير مهني سرّي على أساسه تتعاقد لجنة القبول في البلدات الجماهيرية مع أخصائيين نفسيين لفحص المتقدّمين للسكن، وعلى أساسه يوافقون أو يرفضون الطلب، هذا يذكّرنا بالأنظمة الظلامية العنصرية التي ظهرت في أوروبا وعملت على تصنيف البشر على اساس ديني وعرقي، ويدلّ إلى أي مستوى عنصري ساقط تنحدر إليه إسرائيل في ظلّ العنصرية المتفشيّة في كافة جوانب المجتمع الاسرائيلي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243219.35
BTC
0.52
CNY