الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 08:01

مجلس كوكب أبو الهيجاء المحلي يقر الميزانية العادية لسنة 2011 بالإجماع

أمين بشير- مراسل
نُشر: 21/03/11 10:56,  حُتلن: 15:09

الجبهة الديمقراطية:

البعض يحاول تحميل الجبهة وكتل المعارضة مسؤولية ما يجري وكأن الجبهة أصابع لدى الرئيس يتجاهلها إذا وجد العدد الكافي من الأصابع المرفوعة لتنفيذ اقتراحاته

المسؤولية تقع على عاتق الرئيس ومن ثم أعضاء ائتلافه الذين لا يرون مصلحة البلدة إلا من خلال مصالحهم الضيقة والأنكى أنهم لا يخجلون بتصريحاتهم العلنية حول ذلك

الجبهة لا يمكنها دعم أية ميزانية تهمش الأمور الأساسية مثل قسم المعارف والثقافة والصحة العامة والاهتمام بالمسنين أمام مصالح ضيقة ووعود انتخابية أضرت وتضر بمستقبل الجميع

قمنا بتقديم رؤيتنا حول الميزانية العادية والعمل من أجل إصلاح الوضع في المجلس المحلي بعيداً عن المصالح الخاصة والفئوية الضيقة وسلمت هذه الرؤية والمطالب للرئيس لدراستها والرد عليها

رئيس المجلس المحلي نواف حجوج:

هذه الخطوة هي هامة للبناء عليها مستقبلاً لما فيه خير لاهلنا جميعاً في سبيل تقدم كوكب وتطورها وتعزيز النسيج الاجتماعي لاهاليها

أقر مجلس مجلس كوكب ابو الهيجاء المحلي وبالاجماع في جلسته الثالثة التي عقدها الليلة الماضية الميزانية العادية لسنة 2011 بأجواء سادتها الروح الايجابية والمسؤولة من قبل جميع أعضاء المجلس المحلي على اختلاف انتماءاتهم، وانعكس ذلك من خلال الحوار والمشاركة وابداء الآراء باحترام وتقدير.

رد رئيس المجلس المحلي نواف حجوج
وقد عبر رئيس المجلس المحلي نواف حجوج عن شكره وتقديره لجميع الاعضاء دون استثناء ونوه بان هذه الخطوة هي هامة للبناء عليها مستقبلاً لما فيه خير لاهلنا جميعاً في سبيل تقدم كوكب وتطورها وتعزيز النسيج الاجتماعي لاهاليها، كما وتقدم بالشكر لكل من ساهم من أهلنا في كوكب الى تحقيق هذه الغاية الهامة.

الميزانية العادية
وكانت الجبهة الديمقراطية والممثلة بعضوين والتي دعمت الميزانية الأخيرة الليلة الماضية قد ارسلت لرئيس المجلس المحلي مجموعة من البنود بهدف تعديلها ليتسنى لها المصادقة على الميزانية، وجاء في بيانها الاخير:"من المؤسف أن البعض حاول وما زال يحاول تحميل الجبهة وكتل المعارضة مسؤولية ما يجري وكأن الجبهة أصابع لدى الرئيس يتجاهلها إذا وجد العدد الكافي من الأصابع المرفوعة لتنفيذ اقتراحاته ويحملها المسؤولية إذا فشل. إن كامل المسؤولية تقع على عاتق الرئيس أولاً ومن ثم أعضاء ائتلافه الذين لا يرون مصلحة البلد إلا من خلال مصالحهم الضيقة والأنكى أنهم لا يخجلون بتصريحاتهم العلنية حول ذلك. وخلال كل هذه الفترة بقيت الجبهة حريصة على مبدئيتها في العمل البلدي لما يخدم الصالح العام حيث قامت خلال كل السنوات وقبل أسبوع في التصويت لجانب ميزانية التطوير المخصصة لمشاريع محددة وتعارض الميزانية العادية بصيغتها الحالية. ومن هذا المنطلق قمنا بتقديم رؤيتنا حول الميزانية العادية والعمل من أجل إصلاح الوضع في المجلس المحلي بعيداً عن المصالح الخاصة والفئوية الضيقة وسلمت هذه الرؤية والمطالب للرئيس لدراستها والرد عليها يوم السبت الماضي الموافق 12/3 في جلسة خاصة عقدت لبحث الموضوع.

العمل على إقامة لجنة لتسمية الشوارع ووضع أللافتات التوضيحية
وجاء في بيان الجبهة: نحن على علم أن كل الأمور لا يمكن حلها جميعاً قبل الميزانية ولكن يتوجب مناقشتها والاتفاق بشأنها لكن بعض القضايا يجب الاتفاق عليها واتخاذ القرارات فيها قبل إقرار الميزانية مثل:
1. اتخاذ قرار واضح وينفذ حالاً بإعادة نسبة وظيفة مدير قسم المعارف إلى وظيفة كاملة .
2. اتخاذ قرار والعمل من أجل حل شركة المياه والصرف الصحي وإعادة هذه المشاريع لمسؤولية المجلس على أن يشكل هذا القرار ضغطاً على الحكومة والمسئولين فيها لتغيير القانون الجائر.
3. تسريح كل العمال الذين وظفوا بطرق غير صحيحة وغير قانونية والإعلان عن حاجة المجلس لعمال أو موظفين وإتاحة الفرصة للجميع للتقدم لهذه الوظائف.
4. انتخاب ممثل جديد للجمهور في المجلس المحلي ذو قدرات وإلمام .
5. تخصيص الميزانيات الكافية لتطوير عمل المرافق الثقافية (المركز الثقافي. المكتبة)
6. تخصيص الميزانية الكفيلة بتطوير عمل نادي المسنين بشكل يليق بآبائنا .
7 . تخصيص ميزانية سنوية وتوزيعها على الطلاب الجامعين وعدم ربطها بموعد الانتخابات.
8 . رفع ميزانية قسم الصحة وتمكينه من إقامة النشاطات الصحية والبيئية للأهالي
9 .الشفافية في العمل وإعطائنا المستندات المطلوبة والتي طالبنا بها منذ أسابيع خاصة نموذج 066
وبهذه المناسبة نقدم بعض الاقتراحات لمناقشتها والاتفاق عليها ووضع برنامج زمني لتنفيذها خاصة وأنها لا تتطلب موارد مادية كبيرة ولكنها هامة لتطوير العمل في السلطة المحلية ومنها:
1. إعادة تركيب اللجان الفرعية في المجلس والعمل على تفعيلها .
2. الشفافية في قضية التوظيف وبحث كل توظيف في جلسات المجلس المحلي والإعلان والتبليغ عنها بشكل رسمي واعتماد المهنية أخذين بالاعتبار التوزيعة الاجتماعية في القرية.
3.إقامة لجنة شعبية تشكل من الجمهور الواسع ومن الفئات الشعبية والرسمية تكون قادرة على المحافظة وتقوية العلاقات الاجتماعية الصحيحة من خلال أقامة الفعاليات الشعبية والوطنية والدينية .
4.العمل على إقامة موقف خاص للطلاب الثانويين في منطقة الدوار يقيهم برد الشتاء وحرارة الصيف.
5.العمل على تخطيط وفتح شارع المشمش ليصل مع الشارع الرئيسي يود فات .وإيجاد طريق توصل أرض المرقد بأرض الشيخ عثمان بدلا ًمن شارع المرقد الذي أغلق نتيجة لتقاعس المجلس المحلي.
6.تنفيذ قرار المجلس الذي أتخذ في جلسة سابقة لتنظيم وترميم الشارع الموصل بين المسجد وبير الشوكة .
7.وضع برنامج لترميم حدائق التماثيل والعيون وصيانتها وتطويرها بشكل يليق بلوحاتها الفنية وتاريخها.
8.العمل على فحص الخرائط الهيكلية وتصحيح بعض الأخطاء فيها وفحص تخطيط قسائم البناء في الخارطة الهيكلية وإعادة تخطيطها بشكل أفضل مع إيجاد مساحات تخصص للمرافق العامة .
9. تفعيل موقع المجلس في الإنترنت مع نشر بروتوكولات الجلسات ليطلع عليها الجمهور الواسع ويشارك في النقاش لما فيه المصلحة العامة .
10. العمل على إقامة لجنة لتسمية الشوارع ووضع أللافتات التوضيحية في الشوارع والمرافق العامة
11.على المجلس مطالبة هيئة البريد القطرية بإقامة مركز توزيع جديد يمكن أن يوضع بجانب المجلس .
12 . العمل على مطالبة وزارة المواصلات بوضع ترتيب جديد في مدخل القرية مثل رمزور أو دوار تفادياً لحوادث نحن في غنى عنها .
وأخيراً أننا نرى بتوجهكم الجديد في دعوتكم للالتقاء بكتل المجلس لمناقشة بنود الميزانية أمر إيجابي نأمل أن يتواصل هذا النهج أملين منكم تحمل المسؤولية كاملةً و التجاوب مع اقتراحاتنا لما فيه خير ومصلحة الجميع .إلى هنا نص الرسالة.

الاهتمام بالثقافة والتعليم
وقال بيان الجبهة: "إننا نضع هذه الرسالة أمام الجمهور الواسع لا سيما الجيل الشاب جيل المستقبل ونطالبه بالضغط على إدارة المجلس لتحقيق المطالب التي جاءت فيها والتي تهم الجميع. والجبهة لا يمكنها دعم أية ميزانية تهمش الأمور الأساسية مثل قسم المعارف والثقافة والصحة العامة والاهتمام بالمسنين أمام مصالح ضيقة ووعود انتخابية أضرت وتضر بمستقبل الجميع. إن تجربتنا غنية ووافرة مع قيادة نواف حيث أثبتت الوقائع صحة موقفنا.

بيان نواف حجوج رئيس مجلس كوكب ابو الهيجاء المحلي
أتوجه الى الجبهة بالشكر على تلبية الدعوة التي وجهت اليكم بتاريخ 2011/2/20 وليس 2011/2/28 كما ذكرتم في رسالتكم والتي كان من المفروض ان يتم فيها الاستماع الى اقتراحاتكم لتعديل الميزانية العادية لسنة 2011 والتي سادها الروح الايجابية. وقد تم في الجلسة طرح أفكار عمل للسلطة المحلية ولم يتم طرح اقتراحاتكم لتعديل أي من بنود الميزانية وفق الدعوة، وكما ورد في مقدمة نص رسالتكم والتي تقول  لبحث قضية اقرار ميزانية المجلس المحلي لعام 2011  ومن منطلق الحرص على المصلحة العامة ومستقبل أجيالنا القادمة والحرص على وحدة الاهالي حول أهداف نبيلة تهم الجميع ان نلبي الدعوة والالتقاء بحضرتكم لتقديم اقتراحاتنا ومناقشتهاولكن بعض القضايا يجب الاتفاق عليها واتخاذ القرارات فيها قبل اقرار الميزانية". وقد تطرقتم في رسالتكم الى مواضيع عامة وهامة بحاجة الى فحص ونقاش معمق لكل جوانبها العملية والقانونية وهذا النقاش يحتاج الى وقت وتروي واقرار خلال جلسات المجلس والاستماع الى اراء جميع الاعضاء، لذا فبامكانكم طرح هذه المواضيع على جدول أعمال المجلس بشكل منظم ومرتب للاستماع الى آراء كافة أعضاء المجلس للوصول الى ما هو خير للجميع دون استثناء رأي أحد واحترام آراء جميع أعضاء المجلس.

ومع ذلك أود أن أوضح بعض النقاط التي طالبتم بتنفيذها قبل التصويت على الميزانية:
1. بالنسبة لوظيفة قسم المعارف: كما هو معلوم للجميع فان قرار المجلس المحلي ان تكون نسبة الوظيفة %50 مع امكانية زيادتها حين يرى المجلس ضرورة وفق احتياجات المجلس المحلي ، كذلك لنا لا يوجد اشكال لطرح الموضوع من خلال جلسات المجلس وبحث هذا الموضوع.
2. أما بالنسبة لبند رقم 2 فقد طالبتم ب " اتخاذ قرار والعمل من أجل حل شركة المياه والصرف الصحي..." فالشركة ليست ملكاً لكوكب او لمجلسها ولا صلاحية لمجلسها المحلي بحلها، أما اذا قصدتم شيء اخر فبامكانكم طرح الموضوع متى تشاؤون على جدول أعمال المجلس والاستماع الى آراء كافة أعضاء المجلس باحترام كما هو متبع وفق الاصول والقانون.
3. بالنسبة لموضوع تسريح العمال: أطلب من حضرتكم تقديم قائمة باسماء العمال الذين تعتقدون انهم يعملون بشكل غير قانوني وغير صحيح لفحص الامر من كل جوانبه وطرحه على أعضاء المجلس لاتخاذ القرار المناسب.
4. انتخاب ممثل جديد للجمهور: كما تعلمون انتخاب ممثل للجمهور يتم وفق القانون من خلال جلسة لاعضاء المجلس المحلي ويمكنكم تقديم طلب لادراجه على جدول الاعمال للمجلس لمناقشته واتخاذ القرار المناسب حسب القانون.
5. أما بالنسبة للبنود 5+6+7+8 المتعلقة بتخصيص ميزانيات فنطلب من حضرتكم تقديم اقتراحات عملية لبحثها وتعديل الميزانية المقترحة بناءً على ذلك خلال جلسة الميزانية العادية لسنة 2011.
6. بند رقم 9 بخصوص المستندات التي طلبتموها فلا مانع من اطلاعكم على كل هذه المستندات وفق الاصول والقانون علماً بان بعض هذه المستندات هي خاصة وتتعلق بامور شخصية لا يمكن اخراجها من المجلس، وقد علمت بانه تم الرد على رسائلكم السابقة بهذا الخصوص من قبل المستشار القضائي للمجلس المحلي في رسالته اليكم من تاريخ 2011/1/30. وكما فهمت من هذه الاستشارة بانه يمكنكم معاينة المستندات والمعطيات التي فيها دون اشكال، لذا أطلب من حضرتكم الاتصال بالقسم المختص وترتيب جلسة مع مسؤول القسم لاطلاعكم على المستندات المطلوبة ومعاينتها.
7. اما بخصوص بعض الاقتراحات التي قدمتموها في رسالتكم لمناقشتها من بند 1 – 12 فالمجلس المحلي يعمل على انجازها والبعض منها يتطلب ادراجه على جدول اعمال المجلس المحلي لمناقشته كما ذكرتم والاستماع الى آراء جميع أعضاء المجلس باحترام وتقدير.
وفي النهاية أدعوكم مرة اخرى لتقديم اقتراحاتكم البديلة لاقتراح الميزانية العادية لسنة 2011 والتي كان من المفروض تقديمها خلال جلسة يوم 2011/3/12 كما ورد في دعوتنا وكما ذكرتم في مقدمة رسالتكم التي استلمناها يوم 2011/3/12 والمؤرخة بتاريخ 2011/3/8 من أجل الحرص على خير مصلحة أهلنا جميعاً، وكي نتجنب عواقب قانونية قد تفرض علينا والعمل لما فيه خير لاهلنا وقريتنا الغالية ونكون جميعاً على قدر هذه المسؤولية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.65
GBP
248726.21
BTC
0.52
CNY