الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 13:01

مجلس الامن يوافق على فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا واحتفالات ببنغازي

كل العرب -
نُشر: 17/03/11 07:45,  حُتلن: 07:52

تحذير بنغازي بعد معارك مصراتة وأجدابيا

مجلس الأمن يصوت بشأن ليبيا

القذافي: أصدقائي الأوروبيون خذلوني

القذافي يتحدث عن مؤامرة خارجية للسيطرة على النفط وكتائبه تواصل قصفها لمدينة أجدابيا مع تأكيد الثوار السيطرة عليها

مساعد السفير الليبي في الامم المتحدة : القذافي يستعد لارتكاب "ابادة"

  هددت ليبيا الخميس باستهداف الملاحة الجوية والبحرية، المدنية والعسكرية، في منطقة حوض المتوسط ردا على اي عمل عسكري اجنبي ضدها، وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الليبية "ان اي عمل عسكري خارجي ضد ليبيا سيعرض جميع الملاحة الجوية والبحرية في البحر المتوسط للخطر وستصبح كل السابلة، المدنية والعسكرية، اهدافا للهجوم المضاد الليبي".
واضاف الناطق الذي نقلت تصريحه وكالة الانباء الرسمية اوج "ان حوض البحر المتوسط سيصبح في خطر شديد ليس على المدى القصير ولكن ايضا على المدى البعيد"، جاء التصريح ليبا في وقت يستعد فيه مجلس الامن للتصويت على مشروع قرار حول ليبيا ينص على اتخاذ "كل التدابير الضرورية" ضد قوات الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي باستثناء احتلال الاراضي الليبية، كما اعلن الخميس دبلوماسي في الامم المتحدة 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك


واشنطن تسعى للحصول على دعم عربي عسكري ومالي لأي إجراءات ضد ليبيا
أعلنت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يوم الخميس أن الولايات المتحدة تنظر في إمكانية مشاركة دول عربية بشكل مباشر في أي عمل عسكري دولي ضد الزعيم الليبي معمر القذافي، الذي أحرزت قواته تقدما ملموسا في الأيام الأخيرة في معاركها ضد الثوار، وقالت كلينتون في تصريحات لها خلال زيارتها لتونس إن المجتمع الدولي يبحث كيفية منع القذافي من التغلب على المعارضة، ومن ناحيته قال وليام بيرنز مساعد وزيرة الخارجية يوم الخميس إن الولايات المتحدة تسعى إلى شراكة نشطة مع الدول العربية تشمل دعما ماليا لأي خطوات قد تتخذها الأمم المتحدة بشأن ليبيا.وأضاف بيرنز أن الولايات المتحدة تسعى لشراكة مع العرب "في الإجراءات التي سيتم اتخاذها وكذلك في الدعم المادي لها"، وأبلغ بيرنز لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بأن الخيارات التي يتم بحثها في الأمم المتحدة "تشمل فرض حظر جوي لكنها لا تقتصر على ذلك"، وقال إن القوات الموالية للقذافي باتت يوم الخميس على بعد 160 كيلومترا من بنغازي معقل الثوار، كما أنها تواصل التقدم بفضل تفوقها العسكري مؤكدا أن "الوضع يتطور بسرعة كبيرة".
وأعرب بيرنز عن خشية الولايات المتحدة من عودة القذافي إلى "الإرهاب والتطرف العنيف" في حال انتصر ميدانيا على الثوار الليبيين، وأشار بيرنز إلى أن الزعيم الليبي قد يحاول "الإسهام في إشاعة الفوضى في أماكن أخرى في المنطقة"، وأقر المسؤول الأميركي في الوقت ذاته بإمكانية أن تستفيد "مجموعات متطرفة" من حركة الاحتجاج الجارية في ليبيا.

قرار مجلس الأمن
يأتي هذا بينما يستعد مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار فرنسي جديد حول ليبيا ينص على اتخاذ "كل التدابير الضرورية" لحماية المدنيين، ما عدا قوة الاحتلال، كما ذكر دبلوماسي في مجلس الأمن يوم الخميس، وقال الدبلوماسي إن مشروع القرار من الممكن أن يتطور تبعا للمفاوضات التي يجريها السفراء في الأمم المتحدة، وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد أعلنت أن الوزير آلان جوبيه توجه الخميس إلى نيويورك "لتأمين التصويت في أسرع وقت ممكن" على قرار من شأنه أن يتيح استخدام القوة ضد قوات معمر القذافي.
وأضافت الوزارة أن "المشروع الذي وزعناه على الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن يتطلب وقفا فوريا لاطلاق النار في ليبيا ويجيز للدول اتخاذ التدابير الضرورية لحماية المدنيين المهددين وخصوصا في بنغازي"، وقالت الوزارة إن "هذه الإجراءات تستجيب لطلب من الجامعة العربية بحماية الليبيين وتستبعد أي قوة احتلال للبلاد"، وتابعت أن "مشروع القرار ينص أيضا على إقامة منطقة حظر جوي وفرض عقوبات جديدة على نظام القذافي".

وقف العمليات العسكرية
وعلى الصعيد الميداني، أعلن الجيش الليبي يوم الخميس أنه سيوقف عملياته العسكرية ضد من سماهم بـ"العصابات الإرهابية" يوم الأحد المقبل لاعطائها مهلة "لتسليم السلاح والعفو العام عنها"، ولم توضح وزارة الدفاع الليبية مدة توقف العمليات العسكرية، التي يأتي الإعلان عنها في ظل مكاسب لقوات القذافي وقرار منتظر من مجلس الأمن قد يفرض حظرا جويا على ليبيا لمنع طيرانها من قصف المدن التي تسيطر عليها المعارضة.
وكانت القوات الموالية للقذافي قد قصفت يوم الخميس مواقع لمعقل الثوار في بنغازي، مقر المجلس الوطني الانتقالي، إلا أن المضادات الجوية التابعة للمعارضة تصدت للطائرات وأسقطت طائرتين، حسبما قال الثوار.

أنباء عن سقوط 30 قتيلا في أجدابيا وبريطانيا ترحب بتغيير كبير في الموقف الأمريكي
رحبت بريطانيا الخميس بـ"التغيير الكبير" في الموقف الامريكي حيال ليبيا واكدت انه "لا بد من التحرك" في الأمم المتحدة لمنع العقيد معمر القذافي من سحق المتمردين في بلده، وقال سكرتير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية المكلف الشرق الأوسط اليستير بورت للبي بي سي "حدث تغيير كبير في موقف البيت الابيض. انهم يدركون انهم يجب أن نفعل شيئا ما أكثر من العزلة (المفروضة على نظام القذافي) والتحذيرات التي اطلقتها الأسرة الدولية"، وعبر عن ارتياحه لان "الولايات المتحدة أدركت مدى خطورة الوضع".
وقال إن الوضع في ليبيا "يؤكد ضرورة التحرك وان نفعل ذلك اليوم"، موضحا انه يأمل في تصويت خلال نهار اليوم في مجلس الامن الدولي، وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون دعت الأربعاء إلى تحرك "عاجل" لحماية الليبيين آملة ان يصوت مجلس الأمن الدولي الخميس على فرض حظر جوي على ليبيا، وقالت كلينتون "نعم الوقت يداهمنا ومن العاجل" التحرك. وأكدت أن اعضاء مجلس الأمن الدولي يدرسون خيارات عدة بهذا الشان، ومن جهة أخرى، قال تلفزيون العربية الخميس إن الاقتتال الدائر بين المعارضين المسلحين وقوات العقيد معمر القذافي قربق بلدة أجدابيا بشرق ليبيا أسفر عن سقوط 30 قتيلا على الأقل بينهم نساء وأطفال ومسنون.
ونقل التلفزيون عن شاهد يدعى عبد الباري زوي قوله "أنا قبل قليل كنت في المستشفى. هناك ما يقارب 30 شهيدا.. أطفال ونساء وشيوخ مدنيون وليسوا من الثوار".



الحكومة الفرنسية تنفي اتهامات سيف الإسلام بتمويل حملة ساركوزي الانتخابية
نفى وزير الداخلية الفرنسي وهو أحد المساعدين المقربين للرئيس نيكولا ساركوزي اتهامات رددها ابن العقيد الليبي معمر القذافي بأن ساركوزي قبل تمويلا ليبيا لحملته الانتخابية عام 2007، وانتقد سيف الإسلام القذافي الذي ينظر إليه باعتباره وجها مواليا للغرب في ليبيا الرئيس الفرنسي لمساندته معارضين مسلحين يسعون لإنهاء حكم والده وهدد بكشف أدلة تظهر أن القذافي ساند ماليا حملة ساركوزي الانتخابية.
وقال كلود جيون وزير الداخلية الذي عمل مديرا لمكتب ساركوزي وكان اكبر مستشاريه على مدى السنوات الأربع الماضية وعين وزيرا للداخلية الشهر الماضي "أقول انه بدلا من الاستمرار في التهديد بذلك فليفعله"، وأشار جيون إلى أن كل التبرعات الخاصة بالحملة الانتخابية مراقبة من قبل المجلس الدستوري الفرنسي لضمان الا يزيد أي تبرع عن 4600 يورو (6420 دولارا).
وردا على سؤال عما إذا كان سيف الإسلام يمكن أن يكون لديه دليل على تحويلات غير شرعية قال جيون لمحطة إذاعة اوروبا1 "لا أرى كيف يمكن أن يملك دليلا لأن ذلك لم يحدث"، ويدفع ساركوزي شركاءه في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمساندة فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا في محاولة لحماية المدنيين الليبيين من القصف الجوي الذي تقوم به طائرات القذافي.
حثت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأربعاء على اتخاذ إجراء سريع لفرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا بينما لمحت واشنطن إلى أنها قد تقرر تأييد الخطة

موافقة واشنطن على مضض على فكرة حظر الطيران
ووزعت بريطانيا وفرنسا ولبنان على باقي أعضاء المجلس الخمسة عشر مسودة قرار يفوض فرض منطقة حظر للطيران لوقف الغارات الجوية التي تشنها الحكومة الليبية على المعارضين. لكن الولايات المتحدة وروسيا والصين وألمانيا والهند ودولا أخرى أعضاء في المجلس إما انها لم تحسم أمرها أو أبدت شكوكا بخصوص الاقتراح.
ووزع مبعوثو الدول الثلاث مسودة القرار الثلاثاء بعد أن دعت جامعة الدول العربية المجلس في مطلع الأسبوع إلى فرض منطقة حظر للطيران من أجل وقف الغارات الجوية التي تشنها القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي على المعارضين.
وأدلت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بتصريحات تشير إلى موافقة واشنطن على مضض على فكرة حظر الطيران. وذكرت كلينتون أنها تأمل يجري مجلس الأمن تصويتا على قرار ليبيا في موعد أقصاه الخميس.
وقالت للصحفيين في القاهرة "نحن نتحرك بأسرع ما نستطيع في نيويورك لنرى ما إذا كنا نستطيع الحصول على تفويض إضافي لينظر المجتمع الدولي في مجموعة أوسع نطاقا من الإجراءات لا مجرد منطقة حظر للطيران ولكن إجراءات أخرى أيضا".
وأضافت قائلة "لن نعرف قبل إجراء تصويت بالفعل. نأمل ألا يتأخر ذلك عن الغد".

منطقة حظر للطيران فوق ليبيا
وقالت كلينتون لشبكة (سي.بي.إس.) التلفزيونية إن دعوة الجامعة العربية لفرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا أحدثت "تغييرا هائلا" في التفكير.
ومضت قائلة "أن تدعو الجامعة العربية إلى إجراء عسكري لحماية المدنيين في ليبيا ضد دولة عضو في الجامعة فهذا تعبير استثنائي عن القيادة واقتناع حقيقي... ذلك غير تفكير الكثير من الناس".
وكانت واشنطن أبدت رد فعل حذرا على الدعوات المطالبة بفرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا. وكانت قد أصرت على أن تشارك الدول العربية بنشاط في أي إجراء من هذا القبيل ضد ليبيا.
وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار أرنو للصحفيين قبل جلسة مغلقة لمناقشة المسودة أنه يأمل بإجراء تصويت على القرار مساء غد الخميس إذا أمكن أو بحلول نهاية الأسبوع ووصف ذلك التوقيت بأنه واقعي.
وكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في رسالة إلى المجلس يقول "حان الوقت كي يتوحد... المجتمع الدولي... للرد دون ابطاء على النداء العاجل الذي وجهته جامعة الدول العربية".

جهود لإقرار الحظر الجوي اليوم في الامم المتحدة بعد ضمان مشاركة عربية واميركية فعالة
رمت فرنسا بثقلها أمس وراء الجهود لفرض حظر جوي فوق ليبيا بهدف منع قوات العقيد معمر القذافي من إكمال زحفها في اتجاه معاقل الثوار في شرق البلاد الذي يشهد مواجهات طاحنة حالياً تتركّز على مدينة أجدابيا، "بوابة" الشرق الليبي. ودعت الحكومة الليبية الثوار إلى إلقاء سلاحهم والاستسلام قبل وصول قواتها إلى معاقلهم، في حين أكد سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي، إن حظر الطيران سيأتي متأخراً لأن القوات الحكومية ستكون قد دخلت معاقل الثوار، وعلى رأسها بنغازي.

القذافي يدعو شباب مصراته إلى حمل السلاح لتحرير مدينتهم
دعا العقيد معمر القذافي شباب مدينة مصراته بشرق البلاد إلى حمل السلاح لتحرير مدينتهم ممن أطلق عليهم "حفنة من المرتزقة".
وقال القذافي في لقاء بمجموعة من هؤلاء الشباب المقيمين بمدينة طرابلس بثه التلفزيون الليبي فجر الخميس "يتم تسليحكم الليلة لنبين للعالم ولليبيين أن أهل مصراته يحررونها هذه الليلة".
وأضاف "هذه اللحظات في هذه الليلة بدأ الزحف على قلب مدينة مصراته" وتابع "نريد أن نبين للعالم أننا قادرون على ذلك .. المعركة بدأت وتستأنف غد".
وكانت تقارير أفادت ان القوات التابعة للقذافي شنت أمس هجوما على مصراتة في محاولة لاستعادة المدينة الواقعة على بعد نحو 200 كيلومتر الى الشرق من طرابلس من المعارضين.
وجدد القذافي اتهامه للعناصر الإسلامية الذين وصفهم بـ(الزنادقة والكفرة) بالعمل على "تخريب وتدمير" هذه المدينة و"تشويهها" مثلما فعلوا "في عدد من المدن الليبية الأخرى".


تلفزيون: قوات القذافي تسيطر على مرفأ الزويتينة النفطي
قال التلفزيون الليبي يوم الخميس ان القوات التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي استعادت سيطرتها على مرفأ الزويتينة النفطي وواصلت تقدمها صوب مشارف بنغازي معقل المعارضة في شرق البلاد.
ولم يتسن على الفور التأكد من صحة التقرير.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
241580.67
BTC
0.52
CNY