الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

العقاقير المستخدمة في خفض الكولسترول تعالج الأزمات القلبية

كل العرب
نُشر: 16/03/11 19:24,  حُتلن: 13:29

العقاقير التي تدخلها مادة ستاتين لاقت نجاحا في تصديها لإنتاج الكبد للكولسترول الخطير، وساعدت أيضا على منع الاصابة بأمراض القلب وسكتة الدماغ

أكدت دراسة للجمعية الاميركية لأمراض القلب ان العقاقير المستخدمة في خفض الكولسترول وتقليل خطر التعرض لأزمات قلبية تساعد في نفس الوقت على الحماية من خطر الاصابة بمرض السكري وأمراض القلب والتعرض للسكتات الدماغية والجلطات الدماغية.


صورة توضيحية

وقال الباحثون الذين أشرفوا على هذه الدراسة ان الاختبارات التي أجريت على عقاقير مثل عقار ستاتين المخفض لنسبة الكولسترول في الدم، أظهرت ان الاشخاص الذي تناولوها باتوا أقل تعرضا لخطرا لاصابة بمرض السكري وسكتة الدماغ. وحققت العقاقير التي تدخلها مادة ستاتين نجاحا في تصديها لانتاج الكبد للكولسترول الخطير، وساعدت أيضا على منع الاصابة بامراض القلب وسكتة الدماغ بسبب فعاليتها في منع ترسب الدهون الى الشرايين، لكن المادة تمنع أيضا الاصابة بأمراض القلب لدى المرضى ذوي المستويات العادية من الكولسترول، وهذا أمر يحير الأطباء.

عقاقير مهدئة
وقال الباحثون أيضا ان المتطوعين الـ 790 الذين تناولوا لفترة عامين عقاقير تحتوي على هذه المادة باتوا اقل عرضة بنسبة 20 في المئة لخطر الاصابة بالسكتة الدماغية مقارنة مع الذين تنالوا عقاقير مهدئة. إلا ان نسبة التجاوب مع عقاقير المخفضة للكولسترول تكون أكثر فعالية مع المرضى ما دون الستين من العمر، ومفعولها يكون لمن فوق الخامسة والسبعين بنسبة تقارب العشرين في المائة.

مقالات متعلقة