الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 00:01

عيلوط الثانوية الشاملة تنظم يوم الإعلام بمشاركة موقع العرب وصحيفة كل العرب

كل العرب
نُشر: 15/03/11 14:20,  حُتلن: 16:17

سعيد عدوي عرض مقتطفات من انتاجات الطلاب الوثائقية، ولاقت هذه الفقرة تفاعلا وإعجابا كبيرا من قبل جمهور الطلاب

سهيل كيوان وجمال أمارة تحدثا عن الإعلام اليوم والتحديات التي تواجه الإعلام خاصة الصحافة في عصر الانترنت، وتحدثا عن تجربتهما الشخصية في هذا المجال

الطلاب استمعوا لمحاضرة عن الإعلام والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام والفضائيات العربية، وأهمية وجود تخصصات وفروع الإعلام

نظمت مدرسة عيلوط الثانوية الشاملة، الاثنين من هذا الأسبوع، يوم الإعلام والذي احتوى على العديد من المضامين الإعلامية التي عرضت أمام طلاب المدرسة. وتم تنظيم هذا اليوم المميز، من قبل معلمة تخصص الإعلام النظري، رانيا أبو راس، ومعلم التخصص العملي، الصحفي سعيد عدوي الذي يعمل محررا في صحيفة "كل العرب"، بالتعاون مع مدير المدرسة المربي عدنان عبد الحليم، وبالتنسيق مع مركزة الفعاليات الاجتماعية رانيا منصور، وبمشاركة طلاب فرع الإعلام في التخصصين العلمي والنظري، حيث قام الطلاب بجمع العديد من المضامين والصور المتعلقة بالإعلام وعرضها في زوايا خاصة في المدرسة، وكذلك تم عرض صور للطلاب خلال تصوير أفلامهم وكلذلك مختلف الفعاليات المدرسية التي تم توثيقها.



شارك في هذا اليوم عدد من المختصين والصحفيين في مجال الإعلام، من بينهم مرشدة الإعلام القطرية في الوسط العربي، قطف مراد سلامة، الصحفي سهيل كيوان ممثلا عن صحيفة "كل العرب" وموقع العرب، الصحفي جمال أمارة ممثلا عن موقع رادار، والمخرج بلال يوسف.
في بداية اليوم، رحب مدير المدرسة عدنان عبد الحليم بالضيوف والمشاركين وشكر كل من ساهم على إنجاح هذا اليوم، وقال عبد الحليم خلال حديثه إن الإعلام يلعب أدورا هامة ومركزية كثيرة في حياتنا اليومية، وربط خلال حديثه ما يجري في الوطن العربي ودور الإعلام البارز فيه.
المعلمة رانيا ابو راس شكرت بدورها الضيوف على حضورهم وشكرت كل من ساهم في انجاح هذا اليوم. بعدها استمع الطلاب لمحاضرة عن الإعلام والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام والفضائيات العربية، وأهمية وجود تخصصات وفروع الإعلام في مدارسنا العربية، قدمتها المرشدة القطرية، قطف مراد سلامة، وحظيت بإصغاء واهتمام الطلاب، وتطرقت قطف مراد سلامة في حديثها إلى كثرة القنوات الفضائية العربية، وتقسيمها الى مجموعات وفق تخصصاتها، كقنوات الأخبار، الترفيه، القنوات الدينية، الأغاني والأفلام والمسلسلات وغيرها، والأدوار والوظائف التي تقوم بها.

عرض انتاجات الطلاب ومقاطع من أفلامهم الوثائقية
وعرض خلال اليوم معلم موضوع الاتصال العملي، الصحفي سعيد عدوي، مقتطفات من انتاجات الطلاب الوثائقية، ولاقت هذه الفقرة تفاعلا وإعجابا كبيرا من قبل جمهور الطلاب. وتحدث أمام الحضور في محاضرة خاصة، الصحفي سهيل كيوان، والصحفي جمال أمارة عن الإعلام اليوم، والتحديات التي تواجه الإعلام خاصة الصحافة في عصر الانترنت، وتحدثا عن تجربتهما الشخصية في هذا المجال بأسلوب شيق وبرز اهتمام الطلاب بهذه المحاضرة المميزة، وتطرق كيوان إلى أهمية الحفاظ على اللغة العربية وعدم استعمال اللغة التي باتت تعرف بإسم لغة "التشات" – الدردشة وكتابة العربية بحروف انجليزية، واستغلال ايجابيات الانترنت.

عرض فيلم العودة إلى الذات للمخرج بلال يوسف
في ختام اليوم تم عرض فيلم العودة إلى الذات للمخرج بلال يوسف، وأعجب الطلاب كثيرا في الفيلم الوثائقي الذي يروي قضية التجنيد الإجباري من خلال قصة الشاب يامن زيدان الذي أصبح محامي الدفاع عن الأسير اللبناني المحرر سمير القنطار والأسرى السياسيين، بعد أن كان سجانهم، ويذكر ان فيلم العودة إلى الذات حاز على جائزة المهر العربي الثانية في مهرجان دبي الدولي السينمائي السادس، وشارك في مهرجانات عدة. وبعد عرض الفيلم فتح باب النقاش مع المخرج بلال يوسف، حيث وجه له الطلاب الأسئلة وقام بالإجابة عليها. معلمة موضوع الإعلام رانيا أبو راس شكرت في نهاية اليوم الطلاب على جهودهم وعلى حسن استماعهم واهتمامهم وكذلك الضيوف الذين شاركوا، كما شكرت المدير على دعمه وأعضاء الهيئة التدريسية وجميع من عمل على إنجاح هذا اليوم.

مقالات متعلقة