الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 15:01

مطانس شحادة:ثورات العالم العربي تغيير المعادلات الإستراتيجية

كل العرب
نُشر: 10/03/11 15:53,  حُتلن: 18:35

"الهوية" تحتفل بنصر الثورات

عقدت "الهويّة"، كتلة التّجمّع الطلابي في التخنيون ندوة هذا الاسبوع احتفالا بنصر الثورتين التونسيّة والمصريّة، وذلك ضمن نشاطات التّجمّع الطّلابي.

إنجاح الثورتين التونسيّة والمصريّة
افتتح الندوة أغاني الثورة التي بثّت اجواء احتفالية، وبدء البرنامج سكرتير "الهويّة" في التخنيون حنّا بشارة بتقديم ضَيفَي الندوة السيّد مطانس شحادة الباحث في مؤسسة مدى الكرمل والسيّد محمد بدارنة رئيس حركة حق الشبابيّة التابعة للمؤسسة العربية لحقوق الانسان، وتطرّق حنا الى دور الثورات ونجاحها في رفع المعنويّات عند الانسان العربي في ارجاء الوطن العربي واعادة الشعور بالأمل عند كل الشعوب العربية بالتطلّع الى الحرية.
وأكد حنا ان للشباب دورا مركزيّا في إنجاح الثورتين التونسيّة والمصريّة، وتأكيدا على هذا الدور الهام ارتأت كتلة "الهويّة" تخصيص مداخلة تُبيّن دور الشباب وامكانيّات استثمار طاقاته، قدمها محمد بدارنة، الذي عرض فيها تجربة حركة حق كحركة شبابيّة ناجحة ومنتشرة في المجتمع العربي داخل الخط الأخضر.
وشدد بدارنة على ضرورة اعطاء الفرص للشباب اضافة الى توعية وطنيّة واهمية تنظيم الجيل الشاب للنهوض بالمجتمع العربي في الداخل، مشيرا الى عدم وجود اي حدث في بلادنا سُنِحَت به الفرصة للشباب بالتصرّف بحرّية للتغيير كما حدث في مصر وتونس وكما يحدث في غيرها من الدول العربية حاليا.

كسر المنظومة الفكرية الاقتصادية
أما المداخلة الثانية فكانت للباحث مطانس شحادة الذي أكد ان: " إسرائيل لم تتوقع ما يحدث من ثورات في العالم العربي، لا المؤسسة العسكرية ولا مؤسسات الاستخبارات، ولا مراكز الأبحاث ولا المحللين. وقع التغير دون سابق إنذار، ومعه جاءت الصدمة والارتباك، وانتظار المجهول. إذ قد تغير ثورات العالم العربي المعادلات الإستراتيجية، الأمنية والاقتصادية والسياسية، دون عودة."
وأضاف شحادة: "قد تؤدي ثورات تونس ومصر الى كسر المنظومة الفكرية الاقتصادية التنموية التي روجت لها إسرائيل والغرب، والتي ربطت ما بين تنمية وازدهار الشعوب العربية برضا إسرائيل ومكافئات من الغرب. فلا يمكن لإسرائيل والغرب بعد هذه التحولات أن يقنعوا أنظمة عربية أو شعوب عربية بتطبيع علاقاتهم مع إسرائيل وفقا للشروط الإسرائيلية والأمريكية والتنازل عن الإرادة القومية والحرية والكرامة".
ورجح شحادة أن الثورات قد تشكل ضربة قاسية لما يسمى محور الاعتدال العربي الذي بنته الولايات المتحدة وإسرائيل منذ الحرب على العراق في العام 2003، وكان له ادوار سياسية كثيرة في إدارة عملية التفاوض مع الفلسطينيين وفي الحرب على لبنان وغزة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
241644.48
BTC
0.52
CNY